اقتصاد وأسواق

بلومبرج: الاقتصاد المصري يتجه ببطء نحو التعافي

أيمن عزام

قال موقع بلومبرج الاخباري أن شعوراً متزايداً بعودة الاستقرار الى مصر  اصبح يدفع  أصحاب الأعمال الصغيرة والمليارديرات على حد سواء لإبرام المزيد من الصفقات

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام

قال موقع بلومبرج الاخباري أن شعوراً متزايداً بعودة الاستقرار الى مصر  اصبح يدفع  أصحاب الأعمال الصغيرة والمليارديرات على حد سواء لإبرام المزيد من الصفقات.

وأورد الموقع نماذج لرجال اعمال قرروا استئناف نشاطهم التجاري في مصر، حيث كانت بوادر عودة الاستقرار دافعاً مثلا لقيام سامح المليجي الذي يعمل في مجال استيراد الأجهزة المنزلية والذي يحتفظ بحصة في اسهم مطعمين بالقاهرة  بإفتتاح مطعم ثالث بعد أن عاني خلال السنوات الماضية من اضطرابات ادت لتقليص الطلب.

وقال ناصف سويرس الذي يعد اغني رجل في مصر أنه يعتزم عودة جزء من شركة اوراسكوم للبلاد بعد أن سحب اعماله منها منذ فترة تزيد على العام.  واعلن سويرس أنه سيطرح اكتتاب لإنشاء وحدة انشاءات تابعة لشركة OCI NV التي تتخذ من امستردام مقرا لها. وهناك عدد كبير من الصفقات الأخرى التي تم الإعلان عنها خلال الأشهر الماضية في قطاعات عديدة تشمل الأغذية والاتصالات.

ويعني تزايد ابرام هذه الصفقات نجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي الوفاء بتعهد قطعه على نفسه بعودة الاستقرار واصلاح الوضع الاقتصادي. وكشف الموقع عن أن الأسواق المالية في مصر قد توقعت بالفعل عودة الاستقرار، حيث ارتفع مؤشر ايجي اكس 30 بنسبة 42% في عام 2014، محققا بذلك ثالث افضل اداء من بين البورصات العالمية.

واضاف الموقع أن الحكومة المصرية قد نجحت لحد كبير في احتواء الجماعات الاسلامية التي دعمت الرئيس السابق محمد مرسي ،خصوصاً بعد أن نال السيسي ثناء اصحاب الأعمال والاقتصاديين بعد أن قام بتخفيض الدعم.

ونقل الموقع عن وليم جاكسون الخبير الاقتصادي لدى شركة كابتل ايكونومكس في لندن قوله أن مشاكل كثيرة واجهت الاقتصاد المصري خلال السنوات القليلة الماضية وانه  يتجه الآن ببطء لكن بثبات نحو التعافي.  واضاف جاكسون أن الوضع السياسي في مصر قد استقر خلال فترة تمتد من 6 الى 12 شهرا، وهو ما ادى الى تبديد حالة انعدام اليقين التي اصابت  المستثمرين.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »