رياضة

بلماضى يدخل التاريخ.. سادس مدرب عربى يتوج بلقب إفريقيا

استطاع منتخب الجزائر كتابة تاريخ جديد له بعد أن توّج بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والمقامة في مصر للمرة الثانية في تاريخه، على حساب السنغال بعد الفوز عليه بهدف نظيف عن طريق بغداد بو نجاح في الدقائق الأولى من…

شارك الخبر مع أصدقائك

استطاع منتخب الجزائر كتابة تاريخ جديد له بعد أن توّج بلقب بطولة كأس الأمم الإفريقية 2019 والمقامة في مصر للمرة الثانية في تاريخه، على حساب السنغال بعد الفوز عليه بهدف نظيف عن طريق بغداد بو نجاح في الدقائق الأولى من زمن المباراة التي أقيمت على استاد القاهرة يوم أمس الجمعة.

وأصبح منتخب الجزائر المنتخب رقم 21 الذي يتوّج بلقب كأس الأمم الإفريقية خارج دياره وملاعبه وبعيدًا عن جمهوره، من أصل 20 نسخة سابقة أقيمت واستطاعت منتخبات الفوز باللقب على حساب البلد المستضيف.

رقم جديد كتبه المنتخب الجزائري ولكن هذه المرة عن طريق مدربه الوطني جمال بلماضي، الذي بات سادس مدرب عربي يتوج بلقب كأس إفريقيا، والمدرب الثاني في تاريخ «محاربي الصحراء» الذي استطاع تحقيق هذا الإنجاز.

الجزائر الوحيد الذي حقق لقب كأس الأمم الإفريقية قبل جمال بلماضي، كان عبدالحميد كرمالي، عندما قاد «الأخضر» للفوز بلقب القارة عام 1990.

ويُعد أول مدرب عربي وطني يتوّج بلقب كأس الأمم الإفريقية كان المصري مراد فهمي عندما رفع الكأس للمرة الأولى مع منتخبنا الوطني في نسخة 1957.

وكتب السوداني عبدالفتاح حمد التاريخ هو الآخر عندما أصبح ثاني مدرب عربي يتوج بلقب كأس الأمم الإفريقية بعد أن قائد السودان لتحقيق اللقب في نسخة 1970.

من جديد عاد المصريون لتحقيق هذا الإنجاز بقيادة محمود الجوهري بعد أن فاز باللقب مع منتخب مصر في نسخة 1998، وجاء من بعده «المعلم» حسن شحاتة» ليصبح العربي الوحيد المتوّج بثلاث نسخ متتالية في كأس الأمم الإفريقية بعد تحقيقه للثلاثية التاريخية 2006 و2008 و2010 مع الجيل الذهبي لمنتخب مصر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »