بورصة وشركات

بلتون: قراءات التضخم تقود المركزي لتثبيت الفائدة في الاجتماع المقبل

مقرر عقد الاجتماع الخميس الموافق 16 سبتمبر

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت وحدة أبحاث بنك الإستثمار “بلتون” أن يبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد الخميس 16 سبتمبر

وقالت “بلتون”، في ورقة بحثية إن تطورات قراءات التضخم العام السنوي تؤكد الاتجاه الصاعد المتوقع من جانبنا للتضخم، مقترباً من نطاق هدف المركزي عند 7% (±2%) في المتوسط بحلول الربع الرابع من 2022.

وذكرت أنه نظراً لارتفاع أسعار السلع الغذائية على أساس شهري والذي تزامن مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار العالمية للسلع، نتوقع إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل يوم 16 سبتمبر.

اقرأ أيضا  شركة «SYMPL» تعتزم الوصول بتعاقداتها إلى 200 تاجر فى النصف الأول من 2022

وترى “بلتون” أن الحاجة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في سوق أدوات الدخل الثابت، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة عالمياً، تشكل ضغط على التدفقات للأسواق الناشئة، مما يدعم رؤيتنا.

وأوضحت أن قراءة التضخم العام السنوي لمصر قد شهدت ارتفاعاً طفيفاً إلى 5.7% في أغسطس مقارنة بـ 5.4% في يوليو، أقل من تقديراتنا عند 6.2%.

اقرأ أيضا  قائمة الشركات المصرية الأغلى علامة تجارية فى أفريقيا لعام 2021

وأشارت إلى أن القراءة السنوية تعكس ارتفاع بواقع 0.1% على أساس شهري مقارنة بارتفاع بنحو 0.9% في يوليو، أقل من تقديراتنا متأثرة باستقرار أسعار السلع الغذائية مقابل ارتفاعها بنحو 0.5% الشهر السابق.

توقعت ارتفاع قراءة التضخم العام السنوي في النصف الثاني من 2021 مع بدء انعكاس ارتفاع الأسعار العالمية للسلع تدريجيا على السوق المحلي إلى جانب أثر فترات المقارنة.

اقرأ أيضا  بنوك استثمار تتوقع تثبيت المركزي أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل

جدير بالذكر أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري قد قامت بالإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها الأخير بتاريخ 5 أغسطس للمرة السادسة على التوالي.

تصاعد التضخم السنوي المصري ليصل إلى 5.7% في اغسطس مع تحقيق التضخم الشهري ارتفاع بنسبة 0.1% على أساس شهري مقارنة بزيادة 0.9% على أساس شهري في يوليو، وفقًا للبيانات التي نشرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (CAPMAS).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »