بورصة وشركات

«بلتون » تستعد لطرح نشرة الاكتتاب فى صندوق المؤشرات «ETF’s»

   ماجد شوقى كشف ماجد شوقى، العضو المنتدب لبنك الاستثمار «بلتون فاينانشيال » فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، عن تأهب شركته للاجتماع مع مسئولى هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية وشركة مصر المقاصة، لمناقشة مسودة نشرة الاكتتاب فى وثائق…

شارك الخبر مع أصدقائك

 
 ماجد شوقى

كشف ماجد شوقى، العضو المنتدب لبنك الاستثمار «بلتون فاينانشيال » فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، عن تأهب شركته للاجتماع مع مسئولى هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية وشركة مصر المقاصة، لمناقشة مسودة نشرة الاكتتاب فى وثائق صندوق المؤشرات الـ «ETF’s» ، تمهيداً لطرحه بالسوق قبل نهاية العام الحالى .

وأضاف شوقى أن شركته بدأت بالفعل تجارب التداول والتسوية الخاصة بوثائق الصندوق مع الهيئة والبورصة والمقاصة منذ أسبوعين .

ومن جهته، أكد الدكتور محمد عمران، رئيس البورصة لـ «المال » ، نجاح التجارب الخاصة بأنظمة تداول وتسوية وثائق صندوق المؤشرات الذى تعتزم «بلتون » اطلاقه على مؤشر البورصة الرئيسى «EGX 30» ، ولفت إلى أن التجارب وصلت للمراحل النهائية، إلا أن التفعيل ما زال قيد موافقة الهيئة على نشرة الاكتتاب فى وثائقه .

ويأتى ذلك بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات على فكرة تدشين أول صندوق مؤشرات بالسوق المصرية، والتى شهدت تجارب وشراء للأنظمة، علاوة على تغيير المؤشر الذى سيعتمد عليه الصندوق .

وعلمت «المال » أن رأس المال المبدئى للصندوق يبلغ 10 ملايين جنيه، موزعة على مليون وثيقة بقيمة اسمية 10 جنيهات للوثيقة، قابل للزيادة إلى 250 مليون جنيه بعد الحصول على موافقة الهيئة، ويبلغ أجل الصندوق 25 عاماً، ومن المقرر أن يخضع لإدارة شركة بلتون لإدارة صناديق الاستثمار .

كما علمت «المال » أن مساهمة شركة بلتون بالصندوق تبلغ 5 ملايين جنيه، قابلة للزيادة بعد موافقة البنك المركزى، ولا يجوز استردادها أو التصرف فيها قبل انتهاء أجل الصندوق، إلا أنه يجوز لها فى حال خفض أو زيادة حجم الصندوق أن ينعكس ذلك على مساهمتها، على ألا تقل فى جميع الأحوال عن 5 ملايين جنيه أو %2 من قيمة إجمالى الوثائق المصدرة، أيهما أكثر .

ويعتمد مدير صندوق بلتون للمؤشرات على 4 ضوابط رئيسية، أهمها : ألا تزيد نسبة ما يستثمر فى شراء الوثائق التى تصدرها الصناديق الأخرى على %10 من إجمالى أموال الصندوق، بحد أقصى %5 من قيمته للحد من المخاطر، على أن يقتصر الاستثمار على وثائق الصناديق النقدية وذات العائد الثابت، إلى جانب مراعاة ألا يقل معامل الارتباط بين سعر تداول الوثيقة وقيمة المؤشر عن %95 ، ولا تقل نسبة الأسهم المكونة للمؤشر عن %90 من إجمالى المحفظة .

ويهدف صندوق المؤشرات إلى تحقيق عائد يوازى عائد مؤشر EGX 30 عن طريق الاستثمار فى محفظة من الأسهم مطابقة للمؤشر من حيث الأسهم ونسب الاستثمار .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »