بورصة وشركات

«بلتون» تتوقع استبعاد سهمين من إفريقيا و4 بالخليج من مؤشر «مورجان ستانلي»

تعلن مورجان ستانلي نتائج المراجعة نصف السنوية لشهر مايو 2020 اليوم

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” حذف إجمالي سهمين وإدراج سهمين لأسواق شمال أفريقيا؛ مستهدفة المغرب فقط، في المراجعة نصف السنوية المقبلة لمؤشر مورجان ستانلي مايو الجاري.

وتعلن مؤسسة مورجان ستانلي نتائج المراجعة نصف السنوية لشهر مايو 2020 مساء اليوم، بعد إغلاق الأسواق الأمريكية وستدخل أي تغيرات في المؤشر حيز التنفيذ اعتباراً من نهاية جلسة يوم الجمعة 29 مايو.

ويتابع مؤشر مورجان ستانلي لدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كافة الدول المتضمنة في مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة سواء في المؤشر القياسي أو المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير.

وتوقعت “بلتون”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، إجمالي تدفقات نقدية داخلة بنحو 55,7 مليون دولار بعد التعديلات المنتظر أن تحدث في مؤشر الأسواق الناشئة.

وفيما يتعلق بالأسهم المتوقع استبعادها جاءت بدولة المغرب وتضمنت شركة تأمين الوفاء من المؤشر القياسي ( مع إجمالي تدفقات نقدية خارجة تبلغ 10,9 مليون دولار، تعادل 83.4 يوم تداول بناء على متوسط التداول اليومي في 3 أشهر عند 0,1 مليون دولار).

كما توقعت إسبتعاد شركة طوطال من المؤشر القياسي ( مع إجمالي تدفقات نقدية خارجة متوقعة بنحو 1,6 مليون دولار، تعادل 6.8 يوم تداول بناء على متوسط التداول اليومي في 3 أشهر عند 0.2 مليون دولار).

وتوقعت إدراج سهمي تأمين الوفاء وطوطال في المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير مع إجمالي تدفقات نقدية داخلة بنحو 48,7 مليون دولار، تعادل 371.4 يوم تداول لشركة تأمين الوفاء وإجمالي تدفقات نقدية داخلة بنحو 7 مليون دولار تعادل 30.3 يوم تداول لشركة طوطال.

وعلى صعيد اسواق الخيج، توقعت “بلتون” حذف إجمالي 4 أسهم وإدراج 8 أسهم للأسواق الخليجية، مع تدفقات نقدية داخلة بنحو 282,7 مليون دولار للأسواق الخليجية.

فيما يتعلق بالأسهم المتوقع حذفها، قالت أن أبرزها 1) أوريدو (من المؤشر القياسي لسلطنة عمان)، مع إجمالي تدفقات نقدية خارجة تقدّر بـ 24,9 مليون دولار، تعادل 171.2 يوم تداول بناء على متوسط التداول اليومي في 3 أشهر عند 0.1 مليون دولار).

2) شركة قطر للتأمين (من المؤشر القياسي لقطر)، مع إجمالي تدفقات خارجة تقدّر بـ 15,3 مليون دولار تعادل 18.3 يوم تداول بناءً على متوسط التداول اليومي في 3 أشهر عند 0.8 مليون دولار.

أما أبرز الأسهم المتوقع إدراجها هي 1) قطر للتأمين (حذف من المؤشر القياسي لقطر وإضافة في المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير)، مع إجمالي تدفقات نقدية داخلة بنحو 99,4 مليون دولار، تعادل 118.7 يوم تداول بناء على متوسط التداول اليومي في 3 أشهر عند 0.8 مليون دولار).

2) إعمار للتطوير والاستثمار العقاري (حذف من المؤشر القياسي للإمارات العربية المتحدة وإضافة إلى المؤشر للشركات ذات رأس المال الصغير)، مع إجمالي تدفقات نقدية داخلة تقدّر بـ 84,4 مليون دولار تعادل 43.3 يوم تداول بناءً على متوسط التداول اليومي عند 2 مليون دولار.

وأكدت “بلتون” أن نتائج مراجعة مؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة قد تختلف عن توقعتها نظراً لعدم إعلان الموعد النهائي لحساب القيمة السوقية، ويجب الأخذ في الاعتبار أيضاً أنه قد يتم استخدام نسب تداول حر مختلفة عن توقعاتها.

وفي أبريل 2020، أعلنت مورجان ستانلي أنها ستؤجل تطبيق إعادة تصنيف البورصة الكويتية في المؤشر للأسواق الناشئة حتى المراجعة نصف السنوية في نوفمبر 2020 بسبب تداعيات وباء كوفيد-19 على قدرة المستثمرين المؤسسيين الدوليين على إتمام كافة التجهيزات اللازمة قبل التطبيق.

وأشارت مورجان ستانلي إلى أن السوق الكويتي لا يزال مستوفي المعايير اللازمة للترقية للأسواق الناشئة، ولكن الإجراءات المؤقتة المتخذة عالمياً من قبل مختلف السلطات والشركات والمستثمرين المؤسسيين والتي تهدف للحد من تداعيات انتشار الفيروس قد تؤدي إلى عقبات تشغيلية واضحة فيما يتعلق بالتجهيزات اللازمة لتطبيق إعادة تصنيف المؤشر ضمن المراجعة النصف سنوية لشهر مايو 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »