بورصة وشركات

بلتون تتوقع ارتفاع الحصة السوقية لابن سينا فارما إلى 25% خلال 5 سنوات

بنت "بلتون" تقديراتها على خطة الشركة لتعزيز التواجد الجغرافي من خلال توسيع شبكة التوزيع إلى 75 مقر (من 62 مقراً حالياً).

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار ” بلتون ” ارتفاع الحصة السوقية لشركة ابن سينا فارما للأدوية بالسوق المحلية بمعدل 4 نقاط مئوية، خلال الخمس سنوات المقبلة لتصل إلى 25% بحلول 2024.

وذكرت “بلتون” في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن هذه التقديرات ستكون مدعومة بخطة الشركة لتعزيز وجودها الجغرافي ، من خلال توسيع شبكة التوزيع إلى 75 مقرًا (من 62 مقرًّا حاليًّا).

وأشارت الورقة البحثية إلى أن هناك عوامل تدعم هذه الرؤية يتمثل أبرزها توقيع الشركة اتفاقيات توزيع جديدة مع موردين لتغطية كل المنتجات المتداولة في السوق علمًا بأن ابن سينا فارما توزيع 93% من منتجات الأدوية.

وأوضحت “بلتون” أن الشركة تتمتع بوفورات الحجم الكبير إذ تعمل الشركة على تقليل عدد مرات التوقف، وتجميع أوردرات التسليم مقابل قاعدة التكاليف الثابتة لديها (التي تمثل 60% من التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية)، هذا بالتوازي مع استثمار الشركة في تطوير جهاز التوزيع.

وقالت شركة ابن سينا فارما إنها أنفقت مبلغ 190.4 مليون جنيه من حصيلة اكتتاب زيادة رأس المال عام 2018 في تمويل أنشطة التوسعات وتحديث التكنولوجيا.

وأضافت “ابن سينا فارما” في إفصاح مرسل للبورصة المصرية: إنها أنفقت 97.9 مليون جنيه من تلك الحصيلة في إنشاء الفروع الجديدة، كما أنفقت 38.7 مليون جنيه لتحديث وصيانة بعض الفروع، ورفع كفاءتها عن طريق إضافة أنظمة متطورة لمكافحة الحريق، والتحكم في درجات الحرارة والتكييفات المركزية.

كما أنفقت الشركة 14.7 مليون جنيه في مشروعات تحديث البنية التكنولوجية، إضافة إلى 18.8 مليون جنيه لشراء عدد من سيارات توزيع الأدوية، وكذلك إنفاق 3.9 مليون جنيه في أعمال متعلقة بالمركز الرئيسي الجديد.

وارتفعت أرباح شركة “ابن سينا فارما للأدوية” خلال النصف الأول من العام الحالى، إذ سجلت ربحيتها 103 ملايين جنيه، مقارنة بـ76.5 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المقارن.

وأظهرت القوائم المالية، ارتفاع المبيعات لتصل 7.5 مليار جنيه، مقارنة بـ5.9 مليار الفترة المناظرة، وفي السياق ذاتهُ ارتفعت تكلفة المبيعات لتصل 6.9 مليار جنيه مقارنة بـ5.4 مليار جنيه.

وتأسست شركة “ابن سينا” بهدف شراء وبيع بالجملة بالجملة وتوزيع كل المنتجات الدوائية والشبة دوائية المصنعة محليًا أو المستوردة، إضافة إلي تصنيع وتعبئة جميع المنتجات والمعدات والأدوات التى لها علاقة بالصحة والعناية الصبية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »