بورصة وشركات

«بلتون» تبدأ تغطية شركتي الدريس وساسكو بالبورصة السعودية

بقيمة عادلة قدرها 71 و31 ريال بالترتيب مع توصية بالشراء

شارك الخبر مع أصدقائك

بدأت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “بلتون” تغطية شركتي الدريس للخدمات البترولية والنقليات والشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات “ساسكو” المقيدتين بالبورصة السعودية بقيمة عادلة قدرها 71 و31 ريال بالترتيب مع توصية بالشراء.

يشار إلى أن السهمين يتداولان على شاشات تداول البورصة حاليا بالقرب من مستوى 56.5 و 26.6 جنيه على التوالي، علما بأن الشركتين تعملان في قطاع محطات الوقود.

وذكرت “بلتون”، ورقة بحثية أعدتها انجي الديواني ومحمد حمزة محللي القطاع الاستهلاكي، أن اختيار السهمين قد جاء كونهما من بين الـ20 شركة المؤهلة لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية لإدارة وتشغيل وصيانة محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية.

وأوضحت “بلتون” أن الرفع الأخير لهوامش بيع الوقود بالمحطات بنسبة % 67 من 9 هللات من 2006 إلى 15 هللة على بنزين 91 و 95 قد جاء كخطوة مباشرة لمواجهة ضغوط التكلفة وجذب شهية المستثمر الأجنبي للاستثمار في شركات محطات الوقود.

وتوقعت الورقة البحثية أن تسجل كل من شركة الدريس (بحصة سوقية % 5 من حيث المحطات)، وساسكو (بحصة سوقية %2) نمو سنوي مركب للأرباح من الأعمال الأساسية بنسبة %8 و%14 على الترتيب.

وقالت “بلتون” أنها تفضل شركة الدريس لنطاقها الأوسع وهوامشها التشغيلية الأقوى وتقييمها الجذاب) مع مضاعف ربحية متوقع لعام 2020 عند 19.1 مرة (مقابل شركة ساسكو) 44.2 مرة)، ومع ذلك نتوقع اقتراب مضاعف ربحية شركة ساسكو من مضاعف شركة الدريس بنهاية فترة التوقعات عند مستوى 12.1 مرة، وذلك نظرا للنمو السنوي المركب المتوقع خلال القادمة لشركة ساسكو.

تداعيات كورونا تؤثر على 2020

توقعت أن تؤثر قرارات حظر التجول الموسعة المفروضة خلال شهري مارس وأبريل، بالإضافة إلى التوقف الحالي لموسم العمرات والحج، على الإنتاجية لكل محطة لدى شركتين الدريس وساسكو، مما سيؤدي إلى تراجع قيمة المعاملات لمحطات الوقود بنسبة % 10 على أساس سنوي مقابل نمو كل منهما بنسبة % 6 في 2019 .

ورجحت تراجع الأرباح من الأعمال الأساسية بنسبة % 18 على أساس سنوي لشركة الدريس و% 47 على أساس سنوي لشركة ساسكو في 2020 . إلا أننا نتوقع تعافي قوي في عام 2021 للشركتين بنحو % 47 و 89% على أساس سنوي على الترتيب.

اتفاقية أوبك+ تنهي حرب أسعار النفط

وقالت “بلتون” أنه برغم تثبيت هوامش الأرباح للتر عند 15 هللة، مازالت أرباح كل من الدريس وساسكو قابلة للتأثر، حتى ولو بدرجة أقل، بالمراجعة الشهرية لأسعار البنزين السعودية (تتراجع الأرباح بنسبة % 0.5 مع كل زيادة % 1 لأسعار البنزين).

في 8 أبريل 2020 ، خفّضّت المملكة العربية السعودية أسعار بنزين 91 – بنزين 95 بواقع % 16 و % 28 على الترتيب، خلال مراجعتها الشهرية لأسعار البترول. جاء ذلك عقب الحرب السعرية التي نشأت مع تراجع الطلب واسع النطاق على النفط إثر انتشار فيروس كوفيد 19 -، مما أدى فيما بعد لتوقيع أوبك + اتفاق تاريخي لخفض إنتاج البترول عالميا بحوالي عشر الإنتاجية في مايو ويونيو.

ما من شأنه إحداث زيادة طفيفة في أسعار البنزين بدعم من التعافي المتوقع خلال الأشهر القليلة المقبلة. بناءً عليه، نتوقع رفع أخر لاحق لأسعار البنزين في المملكة بدءً من شهر يوليو ضمن آلية المراجعة الشهرية لأسعار البنزين التي تم تطبيقها بدءً من فبراير 2020

إجراءات تأهيل جديدة تقود موجة من الدمج

أشارت “بلتون” أنه نظراً لارتفاع تكلفة الامتثال للإجراءات الجديدة المفروضة من وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية في إطار برنامج مسار الذي يهدف إلى الارتقاء بجودة الخدمات في محطات الوقود وتأهيل الشركات لإدارة تشغيل المحطات بالمملكة، سمحت الحكومة السعودية ل 20 شركة فقط بين سوق بيع الوقود الواسع، بالاستمرار بموجب القوانين المعدلة مؤخرا.

وقالت أن وزارة الطاقة السعودية رفعت هوامش الشركات المؤهلة لمنتجات البنزين والسولار إلى 15 هللة/ اللتر )بارتفاع % 67 ( و 5 هللة/ اللتر )بارتفاع % 43 (، على التوالي بدءً من 23 أغسطس 2018 .

وأدت الإجراءات الأخيرة المفروضة موجة من ترشيد التكاليف وجذب الاستثمار المباشر إلى القطاع ليس فقط من خلال المستثمرين المحليين بل من خلال مستثمرين أجانب. في هذا الصدد، استحوذت كل من أرامكو السعودية وتوتال على شركتي تسهيلات للتسويق وسهل للنقل (بحصة سوقية % 3) وتعتزم استثمار حوالي مليار دولار خلال الأعوام الستة المقبلة في شركات إدارة تشغيل محطات الوقود.

يذكر أن شركة بترول الإمارات الوطنية “اينوك” تعتزم توسيع شبكة البيع بالتجزئة في المملكة العربية السعودية إلى 45 محطة، خدمية بحلول عام 2023 من 16 محطة خلال الفترة الحالية. فضلاً عن ذلك، دخلت شركة أدنوك الإماراتية السوق السعودي عام 2018 وتقوم بتشغيل محطتين حاليا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »