بورصة وشركات

بلتون: تأثير محدود لزيادات الكهرباء على القطاع الاستهلاكي والصحي

ذكرت "بلتون" أن الزيادات سيكون لها تأثير كبير على عدة شركات صناعية وتحديداً حديد عز والعربية للأسمنت.

شارك الخبر مع أصدقائك

توقعت وحدة أبحاث بنك “بلتون”، أثر مباشر محدود على هوامش أرباح أسهم القطاع الاستهلاكي والرعاية الصحية، وذلك على خلفية الزيادات الأخيرة المعلن عنها في أسعار الكهرباء.

وذكرت “بلتون”، في ورقة بحثية -وصلت “المال”- أن الزيادات سيكون لها تأثير كبير على عدة شركات صناعية وتحديداً حديد عز والعربية للأسمنت، مع الأخذ في الاعتبار أثر أسعار الكهرباء في القطاع العقاري حتى عام 2021.

وأعلنت وزارة الكهرباء، أمس، زيادة رسوم الكهرباء اعتباراً من الأول من يوليو المقبل إذ ارتفعت أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلي 20% في المتوسط، وللقطاع التجاري زيادة بمتوسط 14%.

وارتفعت أسعار الكهرباء للقطاعات الصناعية، بما فيها القطاعات عالية استخدام الطاقة مثل صناعة الحديد، بنسبة 10% وبذلك تكون إجمالي زيادة الأسعار بمتوسط 15%.

وتوقعت الحكومة انخفاض مخصصات دعم الكهرباء بنسبة 50% لتصل إلى 16,5 مليار جنيه مقارنة بـ 33,5مليار جنيه في العام المالي 2018/2019، علماً بأن دعم الكهرباء يستحوذ على 15% من فاتورة دعم السلع.

وتعد هذه الزيادة الرابعة منذ بداية برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر بدعم صندوق النقد الدولي.

كانت الحكومة قد رفعت أسعار الكهرباء بنسبة 40% في يوليو 2016 و47% في 2017 وبنسبة 35% في 2018، في المتوسط.

تترقب السوق المحلية موجة من زيادات أسعار المنتجات والخدمات عقب قرار وزارة الكهرباء.

ورجح مسئولو عدة شركات محلية لـ«المال» أن تدور متوسطات ارتفاع الأسعار ما بين 5 إلى %10 لمواجهة النمو المتوقع فى التكاليف، بما يؤدى فى النهاية إلى زيادة التضخم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »