اتصالات وتكنولوجيا

بكين تبدأ تشغيل خدمات تكنولوجيا 5G فى 40 مدينة

كوريا الجنوبية تخطط لاستثمار 68.2 مليار وون لإطلاق الشبكة

شارك الخبر مع أصدقائك

تبدأ الصين تشغيل خدمات تكنولوجيا 5G رسميا فى أكثر من 40 مدينة خلال سبتمبر المقبل، بعدما طرحت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات تراخيص تشغيل الخدمة الجديدة على شركات الاتصالات الأربعة العاملة بها وهى “شاينا موبايل” و”شاينا يونيكوم” و”شاينا تليكوم” و”شاينا برودكاست نيتوورك”.

وذكرت وكالة أنباء شينخوا الصينية الرسمية، أنه تم تطوير شبكة الجيل الخامس بمساعدة شركات الاتصالات الأوروبية والأمريكية، نوكيا وإريكسون وكوالكوم وإنتل.

ومن المتوقع أن يصل حجم استثمار المشغلين الصينيين فى تقنية الجيل الخامس إلى 1.23 تريليون يوان، بزيادة %68 عن الاستثمارات فى تقنية الجيل الرابع.

وقطعت شركة هواوى الصينية لحلول الاتصالات خلال السنوات الماضية شوطا كبيرا فى تطوير تقنيات الجيل الخامس، متفوقة بذلك عن الشركات الأوروبية والأمريكية المنافسة إذ أبرمت أكثر من 30 عقدا تجاريا مع مشغلين اتصالات حول العالم بإجمالى 100 ألف محطة جيل خامس.

الأمر الذى دفع الإدارة الأمريكية، برئاسة دونالد ترامب، إلى وضع هواوى على القائمة السوداء للاستثمار مؤخرا، وأجبر شركات أمريكية وأوروبية إلى وقف التعامل نهائيا مع العملاق الصينى وعلى رأسها شركة جوجل العالمية المالكة لنظام تشغيل أجهزة الهواتف الذكية “آندرويد” وآخرها “فيسبوك”، والتى أعلنت عن وقف تثبت التطبيق على الإصدارات الجديدة من أجهزة هواوى مستقبلا.

على صعيد آخر، تعد سويسرا هى أول دولة أوروبية تقدم خدمات 5G، تلتها بريطانيا، ثم “إيطاليا” والتى تعتزم تفعيل الخدمة بـ 28 مقاطعة فى 5 مدن كبرى قريبا كمرحلة أولى هى “ميلان” و”تورينو” و”بولونيا” و”روما” و”نابولى”.

وأفاد تقييم أصدرته “الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول” (جى إس إم إيه) بأن مشغلى شبكات الاتصالات فى أوروبا سيواجهون تأخيرا 18 شهرا على أقصى تقدير فى إتاحة خدمات الجيل الخامس للاتصالات للعملاء؛ بسبب مقاطعتها لمعدات هواوى الصينية بدعوى التجسس، إلى جانب خسائر تقدر بـ 55 مليار يورو ما يعادل 62 مليار دولار.

ويشير تقييم “جى إس إم إيه” إلى أن “هواوي” و”زى تى إي” تشكلان %40 من سوق توفير معدات الهواتف المحمولة فى الاتحاد الأوروبى وأن “هواوي” رائدة فى تكنولوجيا الجيل الخامس”.

وأفادت الجمعية بأن شركتى إريكسون السويدية ونوكيا الفنلندية اللتين تتنافسان فى أوروبا، إضافة إلى “سامسونج” الكورية لا تملك القدرة على التعامل مع عملية الانتقال بشكل كامل من شبكات “3G و 4G و 5G” فى أوروبا مع احترام العقود الموقعة فى أمريكا الشمالية وآسيا.

وقامت روسيا باختبار سرعات الجيل الخامس للاتصالات فى 11 مدينة على هامش استضافتها فعاليات كأس العالم خلال العام الماضى.

وتخطط وزارة العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتخطيط المستقبلى فى كوريا الجنوبية لاستثمار ما يصل إلى 68.2 مليار وون كوري؛ لضمان إطلاق خدمة الجيل الخامس التجارية بالكامل بحلول عام 2020.

وتسعى اليابان إلى إطلاق خدمة 5G فى دورة الألعاب الأوليميبية فى 2020.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »