أسواق عربية

بقيمة 53 مليار دولار.. السعودية تطلق صندوق البنية التحتية

الصندوق يستثمر فى قطاعات حيوية مثل المياه والنقل والطاقة والصحة

شارك الخبر مع أصدقائك

أطلقت السعودية ، بناء على استشارة شركة بلاك روك ، أكبر مدير للصناديق في العالم، صندوق البنية التحتية الوطني لدعم مشروعات بقيمة إجمالية تصل إلى 200 مليار ريال (53.32 مليار دولار) خلال السنوات العشر المقبلة، بحسب وكالة رويترز.

الصندوق يستثمر فى قطاعات حيوية مثل المياه والنقل والطاقة والصحة

سيستثمر صندوق البنية التحتية السعودى في قطاعات حيوية مثل المياه والنقل والطاقة والصحة وسيسهم في خطط السعودية للتحول الاقتصادي وجعل المملكة أقل اعتمادا على إيرادات النفط.

وصندوق البنية التحتية واحد من صناديق التنمية التابعة لصندوق التنمية الوطنية الذي تأسس في 2017 بهدف الإشراف على عدة صناديق للتنمية الاقتصادية والربط بينها وهو ما كان في السابق منقسما بين وزارات وجهات مختلفة.

اقرأ أيضا  الأسهم الخليجية تهبط الاثنين وسط ضغوط بيعية متنامية

صندوق التنمية الوطني يتولى إدارة الصندوق الجديد

وبحسب مصادر، سيتولى صندوق التنمية الوطني، إدارة الصندوق الجديد، بالإضافة إلى منظومة الصناديق والبنوك التنموية التابعة له، والبالغ عددها 11 صندوقاً وبنكاً تنموياً ليكون بذلك صندوق البنية التحتية الوطني الثاني عشر.

وفقاً للمصادر، فقد وصلت إجراءات الإعلان والإشهار عن الصندوق مراحلها النهائية في يونيو الماضي، مشيرةً الى أنَّ رأس مال الصندوق سيكون ضخماً “ملياري”، بما يتماشى مع حجم القطاع الذي سيعمل فيه دون أن تفصح عن رأسمال المعتمد.

مسؤول: الصندوق سيعمل بمختلف الأدوات المالية المتاحة في المملكة

وكان محافظ صندوق التنمية الوطني ستيفن جروف قد توقَّع في تصريحات صحفية سابقة إطلاق صندوق البنية التحتية الوطني في السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري، مضيفاً أنَّه لم يحدد حجم رأس ماله بعد، ولكن سيعمل هذا الصندوق بمختلف الأدوات المالية المتاحة في المملكة، نظراً لاختلاف احتياجات المستثمرين الراغبين في الدخول في هذا المجال.

اقرأ أيضا  دبي تنشر الإطار العام لتأسيس الشركات ذات غرض الاستحواذ

وقدَّر ستيفن حينها إجمالي رأس مال الصناديق التابعة لصندوق التنمية الوطني بـ350 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريالاً).

مسؤول: البنية التحتية تخدم التنمية والشركات الصغيرة

وفي تصريحات سابقة، قال نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الوطني محمد بن مزيد التويجري، خلال حديثه بملتقى الميزانية السعودية 2021، في فبراير الماضي، إنَّ المملكة بدأت في العمل على تدشين صندوق للبنية التحتية، مؤكِّداً أنَّ البنية التحتية تخدم التنمية، والشركات الصغيرة، والخزينة العامة، وتطوير الاقتصاد بصورة داعمة.

اقرأ أيضا  معظم البورصات الخليجية ترتفع الأربعاء.. وصعود سهم الراجحي

وكشف عن عزمه الاستعانة ببيوت خبرة لتقديم استشارات إستراتيجية لتأسيس «صندوق البنية التحتية» حيث تخدم البنية التحتية التنمية والشركات الصغيرة والخزينة العامة وتعمل على تطوير الاقتصاد بصورة داعمة.

وفى تصريحات سابقة، قدر محافظ صندوق التنمية الوطني ستيفن غروف إجمالي رأس مال الصناديق التابعة لصندوق التنمية الوطني بـ350 مليار ريال لا خطط لزيادته حاليا، مشيرا إلى أن الصندوق يعمل على إنشاء صندوق للبنية التحتية، مبينا أن هذا الأخير ستتاح له مختلف الأدوات المالية، نظراً لاختلاف احتياجات المستثمرين الراغبين في الدخول في هذا المجال، متوقعا أن يتم إطلاقه خلال النصف الأول 2021، مضيفا أنه لم يتم تحديد حجمه بعد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »