أسواق عربية

بقيمة مليار دولار.. صادرات السودان من الذهب تقفز إلى 16 طنا خلال النصف الأول

زيادة 250% في صادرات السودان من الذهب

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن البنك المركزي السودانى، أن البلاد صدًرت بضائع قيمتها 2.53 مليار دولار في النصف الأول من هذا العام، بزيادة 68% عن الفترة نفسها من العام الماضي، واصفا الزيادة بأنها “غير كافية” مقارنة بفاتورة واردات بقيمة 4.16 مليار دولار، بحسب وكالة رويترز.

وأظهرت بيانات البنك المركزي السودانى، أن الذهب جاء في صدارة قائمة الصادرات، إذ صدًر السودان 16.7 طن قيمتها حوالي مليار دولار، ذهبت كلها تقريبا إلى دولة الإمارات العربية.

زيادة 250% في صادرات السودان من الذهب

ويجري تهريب معظم الذهب المنتج في السودان وتقول الحكومة، إنها تتصدى لعمليات التهريب، وأظهرت البيانات زيادة قدرها 250% في صادرات الذهب.

ويعاني السودان أزمة اقتصادية عميقة وتعمل الحكومة على زيادة الصادرات، خصوصا الزراعية، لانتشال البلاد واجتذاب معونات واستثمارات أجنبية.

اقرأ أيضا  تكريم 6 فرق فائزة في المسابقة العربية الكورية للمشروعات الابتكارية

ومن بين الصادرات الرئيسية الأخرى الفول السوداني والسمسم والماشية.

السوان يسجل عجزا تجاريا واسعا منذ انفصال جنوب السودان

وسجل السوان عجزا تجاريا واسعا تراوح من 4 مليارات دولار إلى أكثر من 6 مليارات دولار منذ انفصال جنوب السودان المنتج للنفط في 2011.

وأدى نقص الاحتياطيات الأجنبية إلى شح في الأدوية الحيوية وطوابير أمام محطات الوقود والمخابز وأيضا انقطاعات للكهرباء في الأعوام القليلة الماضية.

وفي النصف الأول من العام، تمكن السودان من استيراد قمح بقيمة 239 مليون دولار ومنتجات بترولية قيمتها 215 مليون دولار وأدوية بقيمة 236 مليون دولار.

صادرات السودان من الضأن إلى السعودية تتجاوز مليون رأس

وفى تصريحات سابقة، قال مسؤول سوداني بوزارة الثروة الحيوانية، إن صادرات الضأن إلى السعودية تجاوزت هذا العام المليون رأس، بقيمة 1400 ريال للرأس.

اقرأ أيضا  الأسهم السعودية تصعد الثلاثاء مع استئناف صعود أسعار النفط

ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن محمد يوسف، مدير الادارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم بوزارة الثروة الحيوانية، تأكيده “وجود وفرة كبيرة من الضأن للسوق المحلي والصادر”.

وصرح مسؤول الثروة الحيوانية السودانية للوكالة بأن “عمليات الصادر تهم قطاع كبير من المواطنين من مربيين ومنتجين ومصدرين وعمال وغيرهم إضافة لإسهامه في الاقتصاد الوطني”.

ولفت مدير الإدارة العامة للمحاجر وصحة اللحوم بوزارة الثروة الحيوانية، إلى “أهمية السوق السعودية لصادرات الثروة الحيوانية بتصدير بنسبة كبيرة له”، مشيرا إلى أن بلاده كانت تصدر” حوالي 6-7 ملايين رأس في العام للسعودية”.

وأفاد في هذا السياق بأن “محجر سواكن به 210 آلاف رأس معدة للتصدير للسعودية”، مضيفا أيضا وجود “لحوم تصدر للسعودية والأبقار والإبل تصدر لمصر، وأنه لأول مرة تصدر لحوم للأردن”.

اقرأ أيضا  بورصات الخليج تصعد الخميس بقيادة البورصة السعودية

عائدات صادرات الماشية تسجل 300 مليون دولار خلال الأربعة أشهر الأولى

وبين أن عائدات صادرات الماشية بلغت “300 مليون دولار خلال الأربعة أشهر الماضية”، لافتا في نفس الوقت إلى أن حجم الصادرات “لا يرقى للمستوى المطلوب والطموح مقارنة بحجم كمية المواشي بالبلاد”.

وأرجع المسؤول السوداني، ارتفاع أسعار الخراف في العام الجاري بالأسواق المحلية، الى “وجود الوسطاء والسماسرة الذين يستغلون موسم الأضاحي ويعملون علي مضاعفة وارتفاع الأسعار دون تكلفته الحقيقية، وأنه توجد أماكن لبيع الخراف بالوزن في حدود المعقول لسعر الضأن”.

وشدد على أن كمية الصادرات من المواشي “لا تأثير لها على السوق المحلية ولا يوجد ربط بينهما، منوها بأن الصادر له إعداد وترتيب وتحجير وغيرها من عمليات الصادر”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »