اقتصاد وأسواق

بقالو التموين يطالبون بالمساواة مع منافذ «جمعيتى» فى صرف المقررات

اللحوم والدواجن تثير حفيظتهم

شارك الخبر مع أصدقائك

طالب بقالو التموين والبالغ عددهم نحو 30 ألف بقال على مستوى الجمهورية، الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية توحيد جهة صرف المقررات التموينية لطرفى منظومة السلع التموينية والذى يشاركهم فيها مشروع جمعيتي، وذلك لحصول الأخير على سلع غذائية لا يحصل عليها البقالون.

وقال ماجد نادى المتحدث باسم النقابة العامة لبقالى التموين ل المال إنه ليس من العدل أن يحصل منفذ جمعيتى على سلع بأصناف مختلفة من شركات المجمعات الاستهلاكية ، بينما يحصل بقال التموين على صنف واحد من كل سلعة.

وأضاف نادى، أن بقالى التموين يحصلون على السلع الغذائية والغير غذائية الخاصة بالمقررات التموينية من خلال مخازن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأوضح نادى، أن منافذ جمعيتى تحصل على سلعتى اللحوم والدواجن المجمدة من شركات المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، فى حين أن تلك السلع غير متوفرة فى المصرية والعامة لتجارة الجملة، مطالبا المساواة بين طرفى منظومة المقررات التموينية.

اقرأ أيضا  القابضة الغذائية : «سلامة الغذاء» يستهدف مراقبة السلع قبل طرحها على البطاقات التموينية

يشار إلى أن قائمة المقررات التموينية تضم نحو 28 سلعة غذائية وغير غذائية تشمل السلع الأساسية سكر وزيت وأرز ومكرونة وبقوليات وسلع غذائية أخرى إضافة إلى المنظفات المنزلية والشخصية، بينما يمكن صرف اللحوم والدواجن المجمدة على فارق نقاط الخبز المدعم.

من جهته قال أحمد كمال المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية ومدير مشروع جمعيتى فى وزارة التموين إن شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعتين للقابضة للصناعات الغذائية التابعة للتموين تقومان بتسليم سلع المقررات التموينية لبقالى التموين ومنافذ جمعيتى فى جميع المحافظات على حد سواء.

وأكد كمال فى تصريحات خاصة لـ«المال»، أن شركتى الجملة لديهما منافذ جمعيتى تابعة لها ، كما أن شركات المجمعات الاستهلاكية الأهرام والنيل والإسكندرية تتبعها أيضا منافذ جمعيتي.

يذكر أن عدد منافذ جمعيتى يصل الى 5200 منفذ على مستوى الجمهورية، يحصلون على السلع التموينية وسلع نقاط الخبز من خلال 1300 فرع استهلاكى تابع لشركات المجمعات الاستهلاكية، إضافة إلى 542 فرعا لشركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة.

اقرأ أيضا  «التموين» : صرف 85% من مقررات شهر سبتمبر

ونفى كمال وجود تفضيل لمنافذ جمعيتى على محال البقالة التموينية، موضحا أن جميع المنافذ التموينية على حد سواء تخدم المواطن حامل البطاقة التموينية.

وأوضح أن الفرق بينهما أن منفذ جمعيتى يحصل على السلع التموينية وسلع فارق نقاط الخبز من شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة أو شركات المجمعات الاستهلاكية المربوط على إحداها.

وتابع كمال: أن يقال التموين يحصل على سلع فارق نقاط الخبز من السوق الحرة وذلك وفقا للقرار الوزارى فى سنة 2016 بحرية تدبير سلع نقاط الخبز لجمعيتى وبقال التموين من منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائيه أو السوق الحرة.

وأشار إلى أنه فى حالة رغبة بقال التموين بالحصول على سلعة غذائية متواجدة فى قائمة المقررات التموينية الخاصة بسلع نقاط الخبز مثل اللحوم والدواجن فعليه اولا القيام بتوفير المتطلبات الخاصة بذلك وهى ثلاجات عرض ومخزن بمساحة معينة.

اقرأ أيضا  أسعار الكتاكيت اليوم الاثنين 20-9-2021

جدير بالذكر أن الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة المالية 2020/2021 يبلغ 85 مليار جنيه لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من الخبز المدعم، و64 مليون و400 ألف من المقررات التموينية.

ويحصل الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية على 50 جنيهًا لأول 4 أفراد، وباقى الأفراد 25 جنيهًا كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »