اقتصاد وأسواق

بقالو التموين بالصعيد يشكون نقص معروض المقررات

تراجع إمدادات مقررات السلع التموينية الموردة لها من الوزارة الشهر الحالي، والتي تضمنت 8 سلع فقط

شارك الخبر مع أصدقائك

اشتكي عدد من بقالي التموين في محافظات بالصعيد من تراجع إمدادات مقررات السلع التموينية الموردة لها من الوزارة الشهر الحالي، والتي تضمنت 8 سلع فقط، من إجمالى 21 مقررة على قائمة السلع التموينية.

قال سيف النصر عبد الواحد، بقال تمويني في محافظة الأقصر، إن السلع التي تم تسلمها من مخازن الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين خلال أبريل لم تتجاوز 8 سلع فقط، من بينها السكر، وزيت خليط زنة 1 لتر، ومكرونة 500 جرام، والشاي، والعدس، والجبن، ومساحيق غسيل 1 كيلو.

أكد عماد شرف، بقال تمويني بأسيوط، أن الأرز من أكثر السلع التي يتزايد الطلب عليها، لكنه لم يكن ضمن المقررات التموينية التي وفرتها الشركة القابضة، مطالبا بحل تلك الأزمة بدلا من ترك المستهلك للسوق الحرة.

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، قد تعاقدت الشهر الحالي على شراء 114 ألف طن أرز أبيض معبأ، ومن المفترض توفيرها في يونيو المقبل، وسيتم طرحها بمنافذ الوزارة من مجمعات استهلاكية، ومنافذ جمعيتى، وبقالى التموين، موضحة أنها سترفع الرصيد الاستراتيجى من الأرز إلى 6 أشهر.

أكد جمال حجاج، بقال تمويني بمحافظة قنا، وجود نقص في المقررات المهمة التى تشهد طلبا مرتفعا، لافتا إلى أن مساحيق الغسيل “وزن 5 كيلو” من ضمن المقررات المتاحة، ولا يوجد عليها طلب من قبل حاملي البطاقات التموينية.

من جهته، شدد مصدر مسئول في الهيئة العامة للسلع التموينية على أنه من حق حاملي بطاقات التموين الحصول على جميع السلع المطروحة على قائمة المقررات.

وقال إن السلع متاحة في المجمعات الاستهلاكية التابعة للوزارة وفروع جمعيتي وبعض بقالي التموين، موضحا أن هناك إقبالا على الأرز المتاح حاليا في تلك المنافذ. 

يشار إلي أن وزارة التموين والتجارة الداخلية اتفقت مع 21 شركة مكرونة تابعة لغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية على توريد 25 ألف طن مكرونة، تم طرحها في فبراير الماضي على البطاقات التموينية لسد عجز الأرز التمويني.

وطبقًا للاتفاقية، يتم توريد عبوتين للمكرونة زنة 500 جرام بسعر 4 جنيهات، وزنة 1 كيلو بسعر 8 جنيهات.

يذكر أن عدد المستفيدين من المقررات التموينية حوالى 69 مليون مواطن مقيدين على 19 مليون بطاقة تموينية، ونصيب الفرد 50 جنيهاً شهريا يحصل بها على سلع غذائية وغير غذائية.

وأضاف أنه يتم طرح 100 طن أرز في منافذ المجمعات الاستهلاكية الثلاثة الأهرام والنيل والإسكندرية كل أسبوعين، وأن تلك الكميات يتم التعاقد عليها من خلال الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »