اقتصاد وأسواق

بقالـو التمـوين: 3 مطـالب أمام الوزيـر لتحقيـق العدالة فى صرف المقررات

نادى : 33 ألف متجر على مستوى الجمهورية

شارك الخبر مع أصدقائك

طالبت النقابة العامة لبقالى التموين، على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، بتحقيق العدالة والمساواة فى صرف وطرح المقررات التموينية بمنافذ محال البقالة التموينية البالغ عددهم 33 ألف متجر تموينى، وفروع المجمعات الاستهلاكية، لحاملى البطاقات التموينية.

قال ماجد نادى، المتحدث الرسمى للنقابة لـ«المال»، أن النقابة تقدمت بـ 3 مطالب الأول المساواة مع المجمعات الاستهلاكية فى السلع التى يتم طرحها بفروع تلك المجمعات، الثانى صرف المستحقات المالية المتأخرة لدى الهيئة العامة للسلع التموينية، والثالث عدم فتح منافذ لجمعيتى بجوار محال البقالة التموينية.

ماجد نادى، المتحدث الرسمى لنقابة بقالى التموين

أضاف أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين، تقوم بطرح أنواع مختلفة من السلع بجودة أعلى وأسعار تنافسية فى المنافذ التابعة لها، بخلاف ما يتم طرحه فى محال البقالة التموينية.

لفت إلى أن وزارة التموين إما أن تقوم بتوزيع تلك السلع على محال البقالة التموينية من خلال شركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة، أو عدم تحديد للسلع على قائمة المقررات التموينية بأسعار محددة من الوزارة.

كانت الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، طرحت بداية شهر أكتوبر الجارى، 9 أنواع من زيوت الطعام أوزان وأنواع مختلفة بين محلية ومستوردة من أوكرانيا، على البطاقات التموينية.

قال مصدر مسئول فى الشركة القابضة لـ«المال»، إن الأصناف المطروحة خليط، وعباد، وذرة، وبذرة قطن بأوزان لتر، و900 جرام، و750 جراما، وبأسعار تبدأ من 13 إلى 20 جنيهًا، فى فروع المجمعات الاستهلاكية الأهرام، والنيل، والإسكندرية.

أضاف أنه تم طرح 3 أنواع من زيت الخليط، هما «زيتنا» زنة لتر بسعر 19 جنيهًا، و«صن» زنة 750 جراما بسعر 14.75 جنيه، وحياة زنة 750 جراما بسعر 13 جنيهًا، و4 أنواع من زيت العباد، هم الأسرة زنة لتر بسعر 20 جنيهًا، حورس زنة لتر بسعر 20 جنيهًا.

تابع أنه تم طرح زيت عباد اليشمك زنة لتر بسعر 18.75 جنيه، بلانك الأوكرانى زنة 900 جرام بسعر 19.5 جنيه، لافتًا إلى أنه تم استيراد 10 آلاف طن من الزيت الأوكرانى، لطرحه على البطاقات التموينية، كما تم طرح زيت ذرة سلايت زنة 750 جراما بسعر 18.75 جنيه، وزيت بذرة القطن الكرنك بسعر 19 جنيهًا.

قال إن تلك الأنواع مطروحة فى 167 فرعًا لشركة النيل للمجمعات فى القاهرة والجيزة، و228 فرعًا لشركة إسكندرية للمجمعات الاستهلاكية فى الإسكندرية.

أضاف أنه سيتم طرحها فى الشركة العامة للتجارة فى محافظات الدلتا 381 فرع تجزئة، 1851 فرعا للجملة والمخازن، وطرحها فى الشركة المصرية للجملة فى محافظات الصعيد، 161 فرع تجزئة، و900 فرع جملة ومخازن.

يشار إلى أن قائمة المقررات التموينية تضم 21 سلعة متنوعة ما بين سكر، وأرز، وزيت، ومكرونة، وفول، وجبنة، وعدس، وشاى، ومنظفات شخصية، ومنظفات منزلية.

يبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى الموازنة 2019/2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعما للسلع التموينية، و38 مليار جنيه للتموين، و51 مليار جنيه خبز، لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

تصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيهًا لأول 4 أفراد، وباقى الأفراد 25 جنيها كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، إضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »