نقل وملاحة

بـ 250 مليون يورو.. «الأوروبي لإعادة الإعمار»: الموافقة على قرض مشروع تحويل خط سكة حديد أبوقير إلى مترو 10 نوفمبر

المشروع جزء من حزمة استثمارية شاملة تقدر بنحو 1.6 مليار يورو

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت بيانات منشورة على موقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار أن البنك سيقدم قرضا سياديا يصل إلى 250 مليون يورو إلى مصر”الهيئة القومية للأنفاق” لتمويل مشروع تحديث وكهربة خط سكة حديد قائم يربط وسط مدينتي الإسكندرية وأبو قير وتحويله لخط مترو عالي السعة .

وأشار البنك إلى أنه تم اجتياز المراجعة النهائية الخاصة بقرض المشروع وفي انتظار الموافقة عليه المتوقع أن تتم في 10 نوفمبر المقبل.

ووفق بيانات البنك، سيمول قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار تنفيذ أعمال البنية التحتية لتحديث وكهربة خط السكك الحديدية بالمشروع وتنفيذ الأنظمة ذات الصلة، بما في ذلك ترقية أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي وتوفير عربات السكك الحديدية التي سيتم تشغيلها على نظام المترو الجديد.

اقرأ أيضا  وزيرة التعاون الدولي : تمويل إنمائي بـ80 مليون جنيه من «الأوروبي للإعمار» لـ«ريفي»

وقال البنك إن المشروع جزء من حزمة استثمارية شاملة تقدر بنحو 1.6 مليار يورو ومن المتوقع أن يتم تمويلها بشكل مشترك من قبل بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

وبحسب البنك؛ سيتم تنفيذ المشروع من قبل الهيئة القومية للأنفاق وهي هيئة تنفيذية حكومية  تابعة لوزارة النقل، ومن المقرر منح تشغيل خط المترو المستقبلي لمشغل مترو مستقل.

التحول إلى الاقتصاد الأخضر

ويتماشى المشروع مع استراتيجية البنك لمصر وبالتحديد مع أولوياته لتحسين جودة واستدامة خدمات البنية التحتية في البلاد من خلال تعزيز مشاركة القطاع الخاص وكذلك التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خلال تمويل تطوير قدرات عالية أكثر اخضرارًا في النقل العام.

اقرأ أيضا  وزير الطيران المدنى فى جولة تفقدية مفاجئة بمطار القاهرة الدولى

وتشير أحدث البيانات المنشورة علي موقع البنك إلى أن إجمالي حجم استثماراته في مصر منذ بدء عملياته فيها حتي الآن تبلغ نحو 7.275 مليار يورو في 130 مشروع 57% منها لصالح مشروعات القطاع الخاص، وتبلغ حجم محفظة مشروعاته الحالية محلياً  نحو 4.236 مليار.

مشروع إنشاء خط مترو أنفاق الإسكندرية

والجدير بالذكر أن  الدولة تساهم فقط بنسبة 15% من تكلفة مشروع إنشاء خط مترو أنفاق الإسكندرية والذي سيكون بديلا لخط قطار أبوقير، وتبلغ التكلفة نحو 1.71 مليار دولار.

ويشمل المشروع 3 مراحل، تستغرق 3 سنوات من بداية استلام المواقع ويبدأ مسار المرحلة الأولي من المشروع  من محطة سكة حديد أبو قير حتى محطة مصر، بطول 21.7 كم ، والثانية تمتد من محطة مصر حتى الكيلو 21 طريق «الإسكندرية – مطروح» بطول 20.3 كم ، وتمتد الأخيرة من الكيلو 21 طريق الإسكندرية مطروح حتى مدينة برج العرب بطول 30 كم.

اقرأ أيضا  سفينة تابعة لإيفر جرين تعد الأكبر من نوعها تعبر قناة السويس خلال سبتمبر الجاري

وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن عدد المستخدمين للخط في الوقت الحالي يقدر نحو 50 ألف راكب يوميا، وسيصل  عدد المحطات في التصميمات المقرر تنفيذها، 16 محطة سطحية، إلى جانب إنشاء ورشة لعمرة الوحدات المتحركة على الخط.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »