Loading...

بعد 25 عاما.. دانيلو كريمونتي يعود في «الدولي للمسرح التجريبي» بثاني ورشة تمثيلة له في مصر (صور)

قال المخرج الايطالي : هذه ليست التجربة الأولى لي في مصر، بل قمت بتنفيذ ورشة سابقة منذ أكثر من 25 سنة، لكنها تختلف تماما عن هذه الورشة ، حيث كانت مدتها أطول قرابة الشهر وكانت بهدف تنفيذ عرض مع نهاية فترة الورش

بعد 25 عاما.. دانيلو كريمونتي يعود في «الدولي للمسرح التجريبي» بثاني ورشة تمثيلة له في مصر (صور)
سلوى عثمان

سلوى عثمان

4:50 م, الأحد, 19 ديسمبر 21

تختتم اليوم مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي فعالياته قبل حفل الختام بورشة المخرج الايطالي دانيلو كريمونتي التي تحمل عنوان « إبداع الممثل والتغييرات المشهدية » ،حيث قام خلال ٥ ايام بتدريب المشاركين في ورشته علي أساسيات لغة الجسد  من التنفس المتصل بالتوتر ( الجسدي والعاطفي ) وكذلك الإيقاع والصوت ، والعلاقة مع الفضاء والعلاقة مع الآخر .

قال المخرج الايطالي : هذه ليست التجربة الأولى لي في مصر، بل قمت بتنفيذ ورشة سابقة منذ أكثر من 25 سنة، لكنها تختلف تماما عن هذه الورشة ، حيث كانت مدتها أطول قرابة الشهر وكانت بهدف تنفيذ عرض مع نهاية فترة الورش، فنفذت برنامجاً لهذا الهدف بينما هذه المرة سعيت الي تنفيذ برنامج مكثف يستفيد من خلاله المتدربون في أعمالهم القادمة، من خلال بحث المتدربين عن دوافعهم الخاصة .

وأضاف: “يشكل مبدأ توجيهياً يطبق على التمارين، الألعاب التي تعتمد علي التخلص من الفكر الحضاري والرجوع  بالحس الإنساني البدائي الذي يعتمد علي الحواس والشعور بكل المحيط وكذلك الادوار التمثيلية التي تعتمد علي لغة الجسد من طرق التنفس المتصل بالتوتر (الجسدي والعاطفي) والإيقاع والصوت ؛ العلاقة مع الفضاء (وبالتالي مع الآخر )“.

وبفضل ألعاب ما قبل الارتجال التي تولد الثقة في النفس وفي الآخرين ، وبالتالي نقود المتدربين تدريجيا إلى التعبير عن أنفسهم بحرية عن طريق الارتجال، وفق المخرج الإيطالي

وهذه الممارسة تحفز الخيال والمهارات الإبداعية ، وتبحث في الخبرات الشخصية والصور.

ومن خلال سلسلة من ألعاب ما قبل الارتجال ، قد تمكن المشاركون من اكتشاف وتعلم القواعد الرئيسية للغة الهزلية فيما يتعلق باستخدام الفضاء والإيقاع والطاقة ، ثم يطبقونها وفقا لخيالهم الشخصي في كل الأدوار التي سيجسدوها فيما بعد.

دانيلو كريمونتي رئيس الرابطة الثقافية في بيروجيا

المخرج الايطالي دانيلو كريمونتي هو رئيس الرابطة الثقافية في بيروجيا/إيطاليا ، والمدير الفني لشركة مسرح الهوية منذ عام 1989.. وعمل أيضا كمدير فني لورشة Human Beings  المسرحية الدولية عابرة الثقافات منذ عام 1994 ،كما يشغل كريمونتي ايضا منصب أستاذ ضيف في مسرح شاندونج الوطني (جينان/الصين) منذ عام  2019.

وقد درس كريمونتي الاتصال والأداء في جامعة بولونيا ..كما تدرب كممثل ، مع محترفين مهمين في المسرح.. وأسس العديد من الفرق المسرحية ، وشارك أيضاً دانيلو في إنتاج الفيلم الوثائقي تياترو ريفوجيو ، من إخراج جي أناستاسيو،و أدار ورشة مسرحية بعنوان أولتري إيل بونتي )،وورشة عمل مسرحية في ألمانيا (توبنغن) وفي الصين (بكين ، شنغهاي ، جينان) تحت رعاية المعهد الثقافي الإيطالي في بكين.