لايف

بعد وصول 43 ألفًا.. آخر تطورات بعثة «حج القرعة» بالأراضي المقدسة

وصول 43 ألف حاج مصري إلى الأراضي المقدسة حتى الآن.

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت بعثة حج القرعة الرسمية، التابعة لوزارة الداخلية، اليوم الجمعة، عن وصول 43 ألف حاج مصري إلى الأراضي المقدسة حتى الآن، على أن يغادر آخر فوج من الصالة الموسمية بمطار القاهرة، في 5 من أغسطس المقبل.

التسكين في 22 فندقًا.. وأماكن مخصصة للمصريين

وأكدت البعثة أن تسكين الحجاج يتم في 22 فندقًا بمكة المكرمة في شارعي إبراهيم الخليل وأجياد على ساحة الحرم المكي.

رئيس البعثة: شكلنا غرفة عمليات.. ولا حالات مفقودة بين الحجاج

وصرح عمرو لطفي مساعد وزير الداخلية، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، أنه تم تشكيل غرفة عمليات للبعثة، ولم تسجل أي حالات مفقودة بين الحجاج، أو حالات لضياع حقائب.

وأرجع ذلك إلى الإجراءات التى اتخذتها البعثة في هذا الصدد، مضيفًا أنه تم توفير حافلات تنقلهم من المطار لأماكن إقامتهم حتى لا يتكبلوا أي عناء.

وأوضح أن التسكين يتم من خلال الريدر الموجود على كارت التعارف الخاص بالحاج، وبفنادق خصصت للمصريين فقط في مكة والمدينة، كما تصرف له وجبات وسط سهولة ويسر.

التسكين إلكتروني ولا يستغرق ربع ساعة

وأضاف اللواء عمرو الجويلي، مسئول التسكين ببعثة حج القرعة، أن التسكين لا يستغرق أكثر من ربع ساعة لأن كل حاج يصل إلى الفندق يجد شنطته ويعرف رقم الغرفة والدور المخصص ويذهب لها مباشرة.

وتابع: مع كل فوج يأتي يسرع ضباط البعثة في الفنادق لتسكينهم إلكترونيًا، وتسليمهم وجبات مخصصة، مع رصد الحالات الإنسانية من كبار السن واصطحباهم إلى داخل الفنادق وغرفهم.

وتطرق إلى أنه يوميًا يستقبل أفواجًا من الحجاج القادمين مباشرةً من مصر والمدينة المنورة بعد أيام قضوها فى المدينة المنورة وفقًا لجدول رحلتهم.

وبين عصام عثمان، رئيس قطاع التسكين بمكة، أنه في كل دور يوجد ضابط مسئول التسكين يقابل الحاج بمفتاحه، مع توضيح الارشادات الخاصة به، وشرح أماكن الزيارات والطواف وكافة التفاصيل الخاصة بالرحلة.

وتطرق إلى أن التسكين إلكتروني عن طريق التابلت وباركود الحاج، ويحدد له رقم الغرفة، وخلال 10 دقائق يعرف رقمها ويتجه لها.

تقديم الرعاية الصحية لمرضى الفشل الكلوي

ولفت اللواء أشرف سعيد، رئيس قطاع المدينة المنورة، إلى أنه وفقًا لبرنامج الرحلة يقضى الحاج 5 أيام في المدينة المنورة، ويتجهون بعدها إلى مكة بحافلات.

وأشار إلى أن كل حاج يعرف الباص الخاص به، ويجد اسمه في كشوف معلقة، وعند عودتهم من المدينة المنورة يتجهون إلى “أبيار علي”، ثم إلى مكة، بعد إخطارهم بموعد المغادرة بوقت مناسب.

وأعلنت بعثة الحج عن تقديم قطاع الخدمات الطبية بالداخلية، الرعاية الصحية لمرضى الفشل الكلوى بمستشفيات مكة، ومتابعة دقيقة لباقي حالات المرضي.

وأكدت أن الضباط الأطباء للبعثة يتولون التنسيق مع المستشفيات السعودية من أجل إنهاء الإجراءات اللازمة لعلاج المرضى، والمرور الدائم على الفنادق لمتابعة حالة الحجاج.

وقالت العميد منار مختار، عضو بعثة الحج، إننا نتوجه إلى كل الفنادق لمتابعة الحالات المرضية من الغسيل الكلوى وجلسات الكيماوي أو الحوادث العادية أو الأشعة، ويوجد بيانات كاملة عن الحالات الصحية لهم.

فرحة الحجاج

فيما لاقى تنظيم حج القرعة حتى اللحظة إشادة كبيرة من الحجاج، الذين أكدوا أن الفنادق جيدة، كما يقدم لهم الرعاية الصحية مع مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة.

350 رحلة جوية لنقل 70 ألف حاج

يذكر أن مصر للطيران تنقل هذا العام إلى الأراضى المقدسة 70 ألف حاج، على متن 350 رحلة جوية.

الزي الموحد أحدث التسهيلات

واستحدثت وزارة الداخلية بعض التسهيلات للحجاج، وهي نظام التسكين الآلي في الفنادق، والزي الموحد لضباط وضابطات البعثة، وواعظات وزارة الأوقاف، وتطبيق تجربة الفنادق الكاملة.

وساهم نظام التسكين الآلي، الذي قدمته وزارة الداخلية لحجاج بعثة القرعة في القضاء على ظاهرة تكدس الحجاج في بهو الفنادق.

كان اللواء محمود توفيق، وجه بتقديم كافة التيسيرات لحجاج القرعة وتذليل العقبات التي تواجههم وتيسير إجراءات سفرهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »