بعد فوزه في الانتخابات الأمريكية.. جو بايدن يعلن أول قرار بشأن مكافحة كورونا

تتجاوز أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد حاجز الـ 100 ألف شخص يوميا في أمريكيا

بعد فوزه في الانتخابات الأمريكية.. جو بايدن يعلن أول قرار بشأن مكافحة كورونا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

2:27 م, الأحد, 8 نوفمبر 20

يخطط جو بايدن المرشح الديمقراطي الفائز في انتخابات الرئاسة الأمريكية لتسمية قوة مهام لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” قبل أن يتولى السلطة رسميا، في إطار محاولاته الرامية إلى كبح جماح الوباء المستشري في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقا لما نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز” الأمريكية.

وحسم بايدن السباق الرئاسي، متفوقا على نظيره الجمهوري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.

تزايد إصابات كورونا

وتتجاوز أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد حاجز الـ 100 ألف شخص يوميا في أمريكيا.

وسيعلن بايدن غدا الإثنين أعضاء فريقه الذي يتألف من 12 عضوا، والذي سينوط به وضع الخطط للتعامل مع الوباء القاتل وذلك قبل الإعلان عن أي من أفراد فريقه الرئاسي، بحسب ما قاله بايدن في خطابه الذي ألقاه مساء أمس السبت بمناسبة الإعلان عن فوزه على ترامب.

وتسلط تلك الخطوة الضوء على الأولوية القصوى التي يمنحها جو بايدن لمواجهة فيروس كورونا، بعكس دونالد ترامب الذي توقف عن عقد اجتماعات مع قوة المهام الخاصة بها التي سبق أن أسسها للتعامل مع ملف كوفيد-19، بحسب ما ذكره مسؤولون بارزون.

وأمس السبت سجلت الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 128 ألف حالة إصابة بوباء كورونا، بحسب أرقام رسمية.

بايدن يدعو لتوحيد أمريكا

كان المرشح الديمقراطي الفائز في انتخابات الرئاسة الأمريكية قد أكد في خطابه أيضا أنه قد حان الوقت لكي تتحد أمريكا.

وقال بايدن عقب الإعلان عن فوزه أمس السبت: ” مع انتهاء الحملة، حان الوقت لتنحية الغضب والتصريحات العدائية خلف ظهورنا، وأن نتحد سويا كأمة واحدة”.

وأضاف: ” الإقبال القياسي في مواجهة العقبات غير المسبوقة أثبت أن الديمقراطية تدق بقوة في قلب أمريكا”.

وأعلن مركز إديسون للأبحاث، إن المرشح الديمقراطي جو بايدن قد فاز بالفعل بانتخابات الرئاسة الأمريكية، وفقا لما أعلنته وكالة أسوشيتد برس.

وقالت حملة المرشح الديمقراطي جو بايدن، إن الأخير يخطط لإلقاء كلمة في وقت ذروة المشاهدة اليوم السبت في الوقت الذي يواصل فيه توسيع الفارق مع منافسه الجمهوري الرئيس دونالد ترامب.

انتشار أمني مكثف

كانت السلطات الأمريكية قد نشرت عددا كبيرا من قوات الحرس الوطني الأمريكي، في محيط مجلس مدينة فيلادلفيا أكبر مدن ولاية بنسلفانيا، أمس السبت، مع استمرار عمليات فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة التي يتنافس فيها المرشح الديمقراطي جو بايدن ضد الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وفى وقت سابق، قبلت المحكمة العليا الأمريكية دعوى قضائية رفعها الجمهوريون على سبيل الاستعجال، وأمرت مسؤولي ولاية بنسلفانيا بفصل الأصوات التي وصلت بعد يوم الانتخابات 3 نوفمبر.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد لجأ الجمعة إلى المسار القانوني باعتباره الخيار الوحيد المتاح أمامه للبقاء في السلطة، بعد ساعات من انتزاع المرشح الديمقراطي، جو بايدن، التفوق في بنسلفانيا وجورجيا، في ظل الحاجة الماسة لترامب للفوز بهما لضمان استمرار بقائه في البيت الأبيض.