Loading...

وزير السياحة والآثار يؤكد: «المتحف الكبير» شعار الحملة الترويجية لمصر

Loading...

سيتم توحيد إضاءة ولون العمارات والمباني فى ميدان التحرير مع إضاءة المتحف المصري

وزير السياحة والآثار يؤكد: «المتحف الكبير» شعار الحملة الترويجية لمصر
دعاء محمود

دعاء محمود

6:36 م, الأحد, 2 فبراير 20

بعد دمج وزارتي السياحة والآثار لأول مرة منذ 55 عاماً، في التعديل الوزاري الأخير ديسمبر الماضي، لتعود كما كانت يوم أنشئت عام 1964 وحتي عام 1966 ككيان واحد، التقت “المال” مع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار في حوار موسع للكشف عن خطة الوزارة وأهم الملفات التي يستهدف الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.

وقال العناني إن هناك اهتماما من الدولة المصرية بالسياحة والآثار باعتبارهما قطاعا واحدا، لافتاً إلى الدعم المادي والسياسي غير المسبوق الذي تقدمه الدولة لهذا القطاع، متابعاً أن دمج وزارتي السياحة والآثار في وزارة واحدة سيقوي من الصناعة بصورة أكبر وسيسهم في خلق مزيد من فرص العمل ودعم الاقتصاد القومى.

تشكيل لجنة دائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية

وأضاف العناني أن اللجنة الوزارية للسياحة والآثار والتي تم تشكيلها برئاسته، في أول اجتماع لها دام لنحو 6 ساعات وافقت علي التوصية بشأن تشكيل لجنة دائمة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية، على أن تكون اللجنة برئاسة الوزير ومهمتها متابعة استخراج التراخيص والتصاريح الجديدة وتجديد التراخيص المختلفة للمنشآت السياحية القائمة.

وتابع أن اللجنة تضم في عضويتها ممثلين من متخذى القرار من مختلف الجهات، منها: (وزارات الداخلية، والصحة، والنقل، والبيئة، والموارد المائية والرى، والقوي العاملة، بالإضافة إلي الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمحافظة المعنية، وسلطة الطيران المدني، وهيئة سلامة الغذاء).

جريدة المال
حوار محررة “المال” مع وزير السياحة والآثار

ولفت وزير السياحة والآثار إلي أن التوصية الثانية هي قيام كافة تلك الجهات المعنية بتقديم كراسة بالمواصفات والاشتراطات المتعلقة بالقطاع، مشيراً إلي أن اللجنة ستجتمع مرتين في الشهر.

السياحة قضية قومية والدولة بأكملها تدعمها

وتابع أن الحل الوحيد لمشكلات القطاع السياحي هي التعامل مع شخص واحد فقط بدلاً من التعامل مع 27 جهة، مؤكداً أن اللجنة ستسهم في تسهيل وسرعة تنفيذ الإجراءات، فضلاً عن ضرورة موافقتها قبل فرض أي رسم جديد أو زيادة في أى رسوم متصلة بالنشاط السياحى، قائلاً: “السياحة قضية قومية و ليست مسئولة الوزارة بمفردها ولكنها مسئولية الدولة باكملها”.

وأشار وزير السياحة والآثار إلي أنه يستهدف حل جميع المشاكل الخاصة بالفنادق المغلقة منذ 10 و15 عاما، كما سيتم العمل خلال الأسبوع الحالى علي حل أزمة التراخيص بالنسبة للفنادق الجاهزة والتي لم تحصل علي التراخيص ليتم افتتاحها.

نستهدف إطلاق حملتين داخلية وخارجية لمصر

وعن ملامح الحملة الترويجية لمصر بالخارج، أكد الوزير أنه عندما تولي الوزارة لم يكن هناك حملة ترويج خارجية خلال العام الجاري ولكنه يستهدف العمل علي حملتين الأولي خارجية وشعارها المتحف المصري الكبير ومن المقرر أن يظهر شكلها النهائي خلال الأسبوع الجاري.

وتابع أن الحملة الثانية داخلية وتهدف إلي رفع وعي المواطنين تجاه التعامل مع السائح لآن هذا الأمر يمثل نقطة ضعف لدينا، موضحاً أن الحملة ستخاطب الشباب والأطفال.

إعادة ترتيب البيت السياحي من الداخل علي قائمة الأولويات

علي صعيد أخر، لفت وزير السياحة والآثار إلي أنه يسعي لترتيب البيت السياحي من الداخل وتشغيل القيادات كفريق عمل واحد بالإضافة إلي ملئ المناصب الشاغرة قائلاً “مش عايز مكتب مقفول، أنا رجل صنايعي وأحب أشتغل علي الأرض”.

وتابع أنه أصدر 3 قرارات بتكليف مناصب جديدة بهيئة تنشيط السياحة، لافتا إلى أنه أصدر تكليفا لماجد أبوسديرة لرئاسة قطاع السياحة الدولية، كما تم تكليف إيمان محمود برئاسة قطاع السياحة الداخلية، موضحًا أنها كانت تشغل مدير مكتب السياحة في باريس.

وأشار إلى أن القرار الثالث جاء بتكليف ريهام وحيد مستشارا للترويج، موضحا أنها كانت تعمل فى مكاتب الهيئة ببلجيكا وفرنسا، منوها بأن جميعهم من أبناء هيئة تنشيط السياحة.

لا أريد مكتبا مغلقا في وزارة السياحة

وقال العنانى إنه لا يريد مكتب مغلق فى هيئة تنشيط السياحة ، مشيراً إلى أنه خلال الفترة الماضية التقى حوالى 16 فردا، وتم اختيار المكلفين من بينهم.

وأكد وزير السياحة والآثار أن التكليف له ميزة وهى منحهم فرصة العمل وإثبات كفاءتهم قائلا: “هنجرب الناس وسيظلوا فى المناصب طول فترة وجودى بالوزارة ما عدا من لا يثبت كفاءته”.

وشدد العناني على أنه سيعمل على شغل كافة الوظائف الشاغرة فى أقرب وقت من خلال لجان ومسابقات معلنة، قائلا: “لا أختار أحد بدون لجان أو مسابقات، وشكلنا لجنة لتعيين 15 درجة خالية فى وزارة السياحة، ومن المقرر أن تجتمع قريبا”.

ونوه الوزير بأن هذه القرارات تأتي بعد يومين من قراراه بتكليف آيتن أحمد فؤاد للقيام بمهام أعمال نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

جريدة المال

وعن قانون السياحة الموحد، أكد العناني أنه جار العمل علي القانون ويوجد مقترح للقانون جاري دراسته، قائلاً” طالما القانون هيطلع في عهدي أرغب في دراسته جيداً وإجراء حوار مع متخصصي القطاع السياحي، لتدعيم مشروع القانون”

إعادة تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة.. وقانون لتنظيم الموسمين

وبسؤاله عن ملف العمرة والحج، قال العناني إنه أعاد تشكيل اللجنة العليا للحج والعمرة والمنوطة بمتابعة الموسمين وإصدار الضوابط المنظمة لكل منهما بشكل سنوى، وتنفيذ الشركات للبرامج وغيرها من القرارات التى تختص بهذا الشأن.

وأوضح أن اللجنة ستكون قائمة على مسميات وظيفية بين وزارة السياحة وغرفة الشركات واتحاد الغرف السياحية وهو ما يعنى استبعاد كل من ليس له صفة وظيفية.

وأضاف أن التشكيل الجديد سيكون برئاسة رئيس قطاع الشركات بوزارة السياحة، وعضوية كل من رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات، والمستشار القانونى لوزير السياحة، وعضو من مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، وعضو مجلس إدارة من الاتحاد المصرى الغرف السياحية وممثلين من بعض الجهات الرسمية فى الدولة.

ولفت وزير السياحة والآثار إلي أن الوزارة تعمل حاليًا على إعداد مشروع قانون جديد لتنظيم الحج والعمرة، يهدف إلي تنظيم الموسم، كما سيتم مناقشة أزمة تاشيرات العمرة التى افتعلها السماسرة والمتضررين من بوابة العمرة المصرية.‎

أي شركة يثبت مخالفتها للضوابط يتم تنفيذ أقصى عقوبة عليها

وتابع أن البوابة تم تأسيسها لمحاربة الفساد والسماسرة، مشيراً إلي أن هناك اجتماعات مستمرة للعمل علي هذا الملف لضبط السوق وأي شركة يثبت مخالفتها سيتم تنفيذ أقصى عقوبة عليها، موضحاً أن البوابة أحد أهم الخطوات للحفاظ على الاقتصاد المصري، واللجنة العليا تجتمع لتلافي أي سلبيات حاليًا.

وعن تعليق شركة مصر للطيران لرحلاتها للصين، أكد الوزير أن هناك تنسيق مابين رئاسة الوزارة، والصحة والسياحة والآثار، والداخلية، والدفاع والطيران فليس هناك قرارًا فرديًا، والدولة جميعها تعمل في هذا الملف لعدة أسباب، أولها الإطمئنان علي المصريين المتواجدين هناك وتقديم كافة السبل لهم لعودتهم بـأمان لمن يرغب في ذلك.

لم نرصد أي حالة مصابة بفيروس كورونا والصحة تأتي في المقام الأول

وتابع أن السبب الثاني هو التأكد من عدم دخول فيروس كورونا من خلال أي منفذ سواء بري، جوي أو بحري، مؤكداً أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بالفيروس علي أرض مصر.

ولفت وزير السياحة والآثار، إلي أن التأثير علي حركة السياحة الصينية الوافدة لمصر لن يكون كبير فالصحة تأتي في المقام الأول.

المتحف الكبير والاكتشافات والمعارض ساهمت في الترويج لمصر خارجياً

وأشار العناني إلي أن أبرز العناصر التي قامت بالدعاية لمصر بدون حملة ترويجية خلال الفترة الماضية، هي المتحف المصري الكبير، المعارض الخارجية للآثار، الأكتشافات الآثرية، الشراكات الدولية التي عقدتها الدكتورة رانيا المشاط فضلاً عن الأمن والأمان الذي يتمتع به المقصد المصري إلي جانب والتواجد السياسي للرئيس السيسي خارجيًا والتواجد الرئاسي لرؤساء خارجيين داخل مصر.

وأكد وزير السياحة والآثار أن الإيرادات التي حققها معرض توت عنخ آمون في باريس، ساهم في عودة حركة الطيران بين مدينتي باريس_ الأقصر، مشيراً إلي أن محطة المعرض القادمة هي أمريكا.

تقدمنا بطلب لآول مرة منذ 17 عام لتسجيل أديرة وادي النطرون علي قائمة التراث العالمي

وأشار الوزير إلي أنه تقدم بطلب لليونسكو لتسجيل أديرة وادي النطرون علي قائمة التراث العالمي، موضحاً أنه لآول مرة منذ 17 عام تتقدم مصر لليونسكو بطلب لتسجيل موقع علي القائمة.

ونوه الوزير بأهمية أديرة وادي النطرون حيث أنها تتميز بكونها أقدم الأديرة في المنطقة وأحد محطات رحلة العائلة المقدسة في مصر و مزار لمئات الآلاف من السياح والمسيحيين.

ولفت الوزير إلي أن أبرز الأحداث التي ستقدمها مصر للعالم خلال عام 2020، هما موكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري بالتحرير لعرضها بمقرها الدائم داخل متحف الحضارة المصرية بالفسطاط، أما الحدث الثاني هو افتتاح المتحف المصري الكبير أكبر متحف للآثار المصرية فى العالم.

انتهينا من تجهيز قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة

وتابع العناني أنه تم الإنتهاء من تجهيز قاعة المومياوات الملكية على أحدث طراز عالمي لنقل الـ 22 مومياء وملوك وملكات مصر، حيث سيتم عرض مومياء الملك بها وبجوارها التابوت وبعض القطع الأثرية المميزة الخاصة بالملك والتي تحكي تاريخ فترته.

وأضاف أنه من المقرر عقب نقل المومياوات إجراء مجموعة من الفحوصات لها ووضعها داخل وحدة النيتروجين بالمتحف لتعقيمها لمدة ٢١ يوماً ثم البدء فى وضعها فى الفاترينات وعرضها للجمهور، مشيراً إلي أنه بالتزامن مع نقل المومياوات الملكية سيتم افتتاح قاعة العرض الرئيسية بالمتحف والجاري حالياً تجهيزها ووضع الفتارين بها.

ونوه العناني بأن جميع أجهزة الدولة تتكاتف حاليًا لتطوير ميدان التحرير ومنطقة سور مجرى العيون وبحيرة عين الصيرة الواقعة أمام متحف الحضارة، بما يليق بحفل موكب نقل المومياوات الملكية والذي تتولاه إحدى الشركات المتخصصة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة.

 ولفت إلي أنه سيتم توحيد إضاءة ولون العمارات والمباني فى ميدان التحرير مع إضاءة المتحف المصري بالتحرير، والمجمع  بالإضافة إلي مسلة الملك رمسيس الثاني والكباش الأربعة المقرر وضعهم فى الميدان، مشيراً إلي أن مشروع تطوير ميدان التحرير يشارك فيه أفضل مكاتب الإستشارات الهندسية وذلك لدراسة تأثير اهتزازات مترو الانفاق على وضع المسلة وتوفير الأمان والسلامة.

وعن حفل افتتاح المتحف المصري الكبير، أكد العناني أن اللجنة المٌشكلة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، لتنظيم حفل افتتاح المتحف اختارت ٣ شركات من كبرى الشركات العالمية من بين ٢٤ شركة كانت قد تقدمت بعروض لتتولى تنظيم حفل افتتاح المتحف المقرر له فى الربع الأخير من العام الحالي، مؤكداً أن الحفل سيحضره ملوك ورؤساء وقادة العالم ويستمر لعدة أيام.

إنشاء أول مطعم وكافتيريا بمنطقة الأهرامات الشهر الجاري

وحول مشروع تطوير منطقة الأهرامات الآثرية، قال العناني إنه من المقرر خلال الشهر الحالي إنشاء أول مطعم وكافتيريا بمنطقة الأهرامات، ضمن منظومة متكاملة تحترم البيئة الأثرية للموقع تحت الإشراف الكامل للمجلس الأعلى للآثار، وذلك في إطار مشروع التطوير الذي تنفذه الوزارة حاليًا.

يشار إلي أن الوزارة كانت قد تعاقدت فى ديسمبر ٢٠١٨ مع شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة  لتتولى تقديم وتشغيل خدمات الزائرين بمنطقة أهرامات الجيزة، على أن يتولى المجلس الأعلى للآثار وحده دون غيره إدارة المنطقة بالكامل.

وأكد العناني أن توفير مثل هذه الخدمات لأول مرة للزائرين من خلال شركة مصرية متخصصة، يُعد نقلة نوعية للمنطقة بما يضمن وضع نظام متكامل يشعر معه الزائر بالسهولة واليسر، من حيث الدخول والخروج والتنقل بكافة أرجاء المنطقة والتمتع بالخدمات المقدمة وفقا للقوانين واللوائح المنظمة.

وأشار العناني إلي أن الأشهر القليلة القادمة ستشهد العديد من الافتتاحات والتي تساهم في الترويج السياحي لمصر منها، افتتاح  قصر البارون بمصر الجديدة والذي شهد أول عملية ترميم شاملة له منذ يوليو ٢٠١٧ بتكلفة ١٠٤ ملايين جنيه منهم ١٦ مليون جنيه منحة من الحكومة البلجيكية.

100 جنيه سعر تذكرة دخول الأجنبي لقصر البارون و20 جنيها للمصري

ولفت إلي أنه جاري حاليًا استكمال ترميم السور الخلفي للقصر وتنظيم الإضاءة له، كاشفًا عن أسعار تذاكر دخول قصر البارون ستكون ١٠٠ جنيه للسائح الأجنبي و٥٠ جنيه للطالب الأجنبي، و٢٠ جنيه للمصري، و١٠ جنيهات للطالب المصري.

ونوه بأن هذه الأسعار فى متناول الجميع بهدف جذب السائحين لزيارة القصر والاستمتاع بتاريخ مصر الجديدة.

وقال الوزير إنه عقب افتتاح قصر البارون، سيتم افتتاح متحف الغردقة وهو أول متحف تنفذه الدولة بالشراكة مع القطاع الخاص وسيكون نقلة جديدة في مدينة الغردقة، حيث سيساهم في جذب السائحين بما يعرضه من قطع أثرية متميزة من جميع العصور.

وأشار إلي أن أسعار التذاكر ستكون ٢٠٠ جنيه للاجنبي، و١٠٠ جنيه للطالب الأجنبي، والوزارة ستتقاسم  عائدات بيع التذاكر مناصفة مع الشركة المنفذة للمتحف.

افتتاح متحف شرم الشيخ جزئيًا أبريل المقبل

وأوضح أنه من المقرر افتتاح جزئي  لمتحف شرم الشيخ  ضمن الاحتفالات بأعياد سيناء فى أبريل المقبل، يليه افتتاح  مشروع تطوير متحف المركبات الملكية فى بولاق والذي بدأ عام 2001 وتوقف لعدة مرات، وتم استئناف العمل به فعليا فى عام 2017.

وأضاف وزير السياحة والآثار أنه تم الإنتهاء من مشروع ترميم وصيانة هرم سقارة المدرج (زوسر)، بعد أن توقف العمل فيه عام 2011، مؤكداً أنه جاري تحديد موعد الافتتاح والذي سيحضره عدد كبير من المسئولين وسفراء الدول الأجنبية.