استثمار

بعد حى الأسمرات.. تعرف على جهود صندوق تحيا مصر لمواجهة العشوائيات

مليار جنيه مساهمة فى إنشاء مدينة تحيا مصر بالأسمرات

شارك الخبر مع أصدقائك

أصدر صندوق تحيا مصر تقريرا تفصيليا عن جهوده فى تطوير المناطق العشوائية وغير المخططة والتى تشكل خطرا على حياة الآلاف السكان ، وذلك بالتزامن مع افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي حى الأسمرات بعد تطويره.

مليار جنيه مساهمة فى تطوير حى الأسمرات

أطفال حي الأسمرات يمارسون الرياضة
أطفال حي الأسمرات

وقال تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر ، إن الصندوق أسهم فى تأسيس مدن تحيا مصر بحى الأسمرات بالمقطم بتكلفة مليار جنيه.

وأضاف أن ذلك كان بهدف الارتقاء بحياة أكثر من 80 ألف مواطن من المناطق العشوائية، في شكل مجتمع عمراني جديد متكامل المرافق والخدمات.

ووفقا  لعبد الفتاح يضم حي الأسمرات 429 عمارة تستوعب 18 ألف وحدة سكنية.

شكل غرفة في وحدة سكنية بعد الفرش والتأسيس بحي الأسمرات
جانب من فرش الوحدات السكنية

كما يضم حى الأسمرات 281 وحدة تجارية وعشرات المناطق الخدمية والترفيهية، وكذا مدينة شبابية رياضية.

 كما شارك الصندوق فى فرش وتأثيث 6300 وحدة سكنية بمدينة تحيا مصر بحي الأسمرات و 2700 وحدة بحى المحروسة، لتسكين الأسر المنقولة من المناطق المهددة للحياة كالمقطم ومنشأة ناصر وعزبة خير الله وتل العقار.

 ويتضمن الفرش والتأثيث بكل وحدة سكنية: غرفة نوم رئيسية، غرفة أطفال، غرفة معيشة، ثلاجة، غسالة، بوتاجاز، سخان، شاشة إل سى دى.

توفير بديل آمن للأهالى

أطفال حي الأسمرات يمارسون الرياضة أيضا
نشاط رياضي للأطفال في حي الأسمرات

وأضاف عبد الفتاح وفرت مدينة تحيا مصر بديلا آمنا للأهالى من قاطني المناطق المهددة للحياة، في شكل مجتمع عمراني جديد متكامل المرافق والخدمات في بيئة صحية.

وتابع : تعتبر مدينة تحيا مصر بحي الأسمرات أول مجتمع يتم من خلاله تنفيذ خطة شاملة للارتقاء بسكان المناطق المهددة للحياة اجتماعيا واقتصاديا وصحيا.

وأوضح عبد الفتاح أن مشاركة الصندوق فى توفير سكن كريم لأهالي المناطق المهددة للحياة لا تتوقف عند توفير الوحدة السكنية وإنما تمتد نحو تنظيم أنشطة التنمية الاجتماعية والصحية ومنها

مبادرات اجتماعية فى حى الأسمرات

اثناء الكشف على طفل
مبادرة نورالحياة

وقال الصندوق إنه نظم على مدار يومين قافلة طبية للكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار على تلاميذ الصف الأول الابتدائى بمدارس الأسمرات.

وذلك في إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية “نور حياة” التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي يناير 2019.

واستهدفت القافلة الطبية 1200 تلميذ وتم توفير النظارات الطبية للحالات المكتشف إصابتها بإحدى مسببات ضعف وفقدان الإبصار مجانا.

“التوعية ضد مخاطر الإنترنت”

محاضرة عن التوعية بمخاطر الأنترنت
توعيه عن مخاطر الأنترنت وتعليم الكبار

وأضاف الصندوق أن مكافحة الظواهر الاجتماعية السلبية جزء لا يتجزأ من مفهوم التنمية الشاملة المطبق في مدينة تحيا مصر، لذا حرص الصندوق على توفير شتى صور الرعاية الاجتماعية لسكان مدينة تحيا مصر بحي الأسمرات.

وأكد الصندوق أن الهدف مجرد توفير مباني لسكن آمن فقط، بل تمتد رؤية الصندوق إلى توفير حياة كريمة بمعناها الشامل.

ويتم تنظيم حملات لتوعية الأطفال ضد جرائم عديدة يمكن أن يتعرضوا لها على الإنترنت، فتم توفير وحدات متنقلة بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة لتعليم وتنمية مهارات أطفال المدينة حول الاستخدام الآمن للإنترنت.

تعليم الكبار

وقال الصندوق إنه تم توفير فصلين لمحو الأمية وتعليم الكبار بالتعاون مع إحدى المؤسسات الدولية في مجال التنمية البشرية بالاسمرات

مكافحة الإدمان

كما تشهد مدينة تحيا مصر في الأسمرات  تنظيم فعاليات بشكل منتظم للتوعية ضد مخاطر تعاطي المخدرات بين الشباب والأطفال وذلك من خلال أنشطة فنية وثقافية استفادت منها 7800 أسرة من خلال متخصصين من صندوق مكافحة الإدمان.

تنمية مهارات الأطفال بحى الأسمرات

صورة لتعليم االأطفال في حي الأسمرات
صورة لتعليم الأطفال في حي الأسمرات

ويتم تنظيم معسكرات ترفيهية واجتماعية لأطفال مدينة تحيا مصر بحي الأسمرات وذلك بالتعاون مع مؤسسات التنمية البشرية، لإعطاء أطفال حي الأسمرات فرصة ومساحة كبيرة لإظهار قدراتهم وتحفيزهم على مواجهة السلوكيات الخاطئة في المجتمع، حيث تتضمن المعسكرات برامجا ترفيهية ورياضية وتثقيفية

توفير المواد الغذائية ف الأسمرات

وأكد الصندوق أنه يحرص على دعم الأسر داخل مدينة تحيا مصر بالأسمرات من خلال تنظيم قوافل لتوفير المواد الغذائية ضمن مبادراته لرعاية الأسر الأولى بالرعاية، وكذا العمالة غير المنتظمة لاسيما خلال جائحة كورونا المستجد.

تمويل سيدات منشأة ناصر

وذكر تقرير صندوق تحيا مصر أنه قام بتمويل سيدات منشأة ناصر المزمع انتقالهن لحى الأسمرات.

وبلغ التمويل حوالى بنحو 7 ملايين جنيه، لتمكينها من إدارة مشروع متناهي الصغر وقد بلغ عدد المستفيدات من هذا المشروع 2492 سيدة.

إعمار القرى الأكثر احتياجًا

صورة لحي الأسمرات بعد التطوير
أعمال تطوير الحي

وعلى مستوى تطوير القرى الأكثر احتياجا أشار المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر إلى أنه تم الانتهاء من إعمار ورفع كفاءة 10 آلاف منزل متهدم فى 332 قرية لحماية الأسر من قسوة الشتاء، في 18 محافظة، بتكلفة 300 مليون.

وتابع أن الأعمال شملت تأهيل مبنى المنزل، وتبليط الأرضيات، وأعمال الكهرباء والتغذية والصرف الداخلي، وترميم الحوائط وإقامة الأسقف.

وأكد عبد الفتاح أن ذلك جاء ذلك بعد دراسة عدة معايير في اختيار المنازل التي سيتم تطويرها بحيث تكون الأولوية في الاختيار للأرامل، والسيدات المعيلات، وذوي الاحتياجات الخاص.

وذكر صندوق تحيا مصر في تقريره أن جهوده  في مواجهة العشوائيات شملت  تطوير البنية التحتية والمرافق التعليمية والخدمية لعشرة قرى إضافية في محافظات أسيوط – سوهاج – قنا بتمويل 213 مليون جنيه تخدم 75 ألف مواطن.

وتضمن المشروع أعمال بناء وتأهيل المدارس ومراكز الشباب ومكاتب البريد مع رفع كفاءة شبكة المياه وإنشاء شبكة للصرف الصحي.

في السياق ذاته استطاع الصندوق تنفيذ خطة التنمية الشاملة لخدمة 30 ألف مواطن بقرى (الشيخ زين الدين – السوالم – عرب بخواج) بمركز طهطا.

وذلك من خلال تنفيذ 23 مشروعًا بمجالات التعليم والإسكان والرعاية الصحية والمرافق والشباب والرياضة، وكذا دعم الجمعيات الأهلية، ودعم أصحاب الهمم، إلى جانب التمكين الاقتصادى.

منطقة العسال

كما قام الصندوق بتنفيذ مشروع إحلال وتجديد مساكن منطقة العسال بحي شبرا بتكلفة 91 مليون جنيه.

وذلك لإعادة تأهيل 123 منزلا متهدما بالإضافة إلى 48 محلًا تجاريًا، بجانب النهوض بشبكة الصرف الصحي وأعمال التنسيق الحضاري التي تضمنت بناء سوق لاستيعاب الباعة الجائلين في 41 محلًا.

بشائر الخير

وفقا لتقرير ساهم الصندوق فى بناء مدن بشائر الخير بمحافظة الإسكندرية، التي تطبَّق مفهوم الإحلال والتجديد، حيث قدم نموذجًا مبهرًا للتطوير العمراني في منطقة غيط العنب دون نقل سكانها، بمساهمة قدرها 909 ملايين جنيه.

تنمية نصر النوبة

كما امتدت يد الصندوق في أقصى الجنوب في محافظة أسوان، فأولى صندوق تحيا مصر اهتمامه بتنفيذ 14 مشروعا في مجالات الاسكان، الرعاية الصحية، الصرف الصحي، ومياة الشرب لتلبي الاحتياجات الحيوية لنحو 400 ألف نسمة في مركز نصر النوبة وباقي مراكز المحافظة وذلك بتكلفة إجمالية 320 مليون جنيه .

مشروع الغسيل الكلوى بـ”حميات أسوان”

وذكر الصندوق أنه تم إنشاء وتجهيز مركز غسيل كلوي في مستشفى حميات أسوان بسعة 40 سريرا ومزود بغرف عزل يخدم  35000 مواطن.

كما تم تصميم وتنفيذ شبكات الموقع العام والمرافق الداخلية لموقع لإسكان الأولى بالرعاية بالطويسة وتشمل شبكات المياه، الصرف، الطرق والكهرباء لتخدم 2160 مواطنا.

مشروع محطة مياه

يتضمن المشروع إنشاء محطة مياة سعة 5000م3/ يوم بمنطقة عنيبة لتخدم 25000 مواطن.

مشروع تطوير مركز شباب بمدينة نصر النوبة

يشمل إعادة تأهيل ملعب خماسي لكرة القدم وتجهيزه بالمقاعد وتأهيل ملعب كبير لكرة القدم  لخدمة  10000 مواطن، إلى جانب تصميم وتنفيذ شبكات الانحدار ومحطات رفع وخطوط طرد الصرف الصحي لثلاث قرى بمركز نصر النوبة ليخدم 70000 مواطن.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »