اتصالات وتكنولوجيا

بعد حظر الشركات الأمريكية ..هل تطيح ” أوبو ” و” شاومى ” بـ ” هواوى “؟

القرار الأمريكي يعني صراحة أن منتجات هواوي الجديدة لن تحصل من جوجل على نسخة الأندرويد، وربما تضطر إلى النسخة مفتوحة المصدر أو إطلاق نظام تشغيلها للهواتف الذكية " هونج منج "

شارك الخبر مع أصدقائك

تشهد الفترة المقبلة منافسة قوية بين شركات ” سامسونج ” الكورية و”شاومى ” و” أوبو ” وفيفو ” الصينية لازاحة هواوى عن المركز الثانى من مبيعات الهواتف الذكية عالميا خاصة بعد وضعها على القائمة السوداء للتجارة العالمية وحظر شركات التكنولوجيا الأمريكية ومنها جوجل التعامل معها نهائيا.

وبحسب الأحصائيات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية ” آى دى سى ” خلال الربع الأول من 2019 ، فإن سامسونج جاءت فى المركز الأول بحصة سوقية 23.1 % من خلال بيع 71.9 مليون هاتف ، تلتها ” هواوى ” الصينية بـ 19 % من خلال بيع 59.1 مليون وحدة .

بينما احتلت شركة ” آبل” الأمريكية المركز الثالث بحصة سوقية 11.7 % وبيع 36.4 مليون وحدة ، أعقبها شاومى بنسبة 25 % ،و7.5 % لفيفو وبيع 23.2 مليون وحدة ، وجاءت أوبو فى المركز الخامس مكرر بنسبة 7.4 % وبيع 23.1 % ، فيما استحوذت باقى الشركات على حصة 23.2 % من خلال بيع 72.1 مليون وحدة .

القرار الأمريكي يعني صراحة أن منتجات هواوي الجديدة لن تحصل من جوجل على نسخة الأندرويد، وربما تضطر إلى النسخة مفتوحة المصدر أو إطلاق نظام تشغيلها للهواتف الذكية ” هونج منج ”

كما ستمثل تلك الخطوة فرصة سانحة أمام سامسونج الكورية للالتقاط أنفاسها على صعيد موديلات الهواتف فى الشريحة السعرية العليا مثل سلسلة جالاكسى إس والتى واجهت صعوبات قوية خلال العام الماضى مع نفس الطرازات من هواوى ومنها سلسلة هواتف هواوى بى وميت .

بينما تتنافس كلا من ” شاومى ” و” أوبو ” على اجتذاب الشريحة السعرية المتوسطة من هواوى وبالأخص سلسلة ” Y ” والتى تدور بين 3 و 5 آلاف جنيه .

يأتى ذلك وسط توقعات قوية بإن الصين قد ترد على أمريكا بإجراءات مماثلة ضد مصانع آبل في الصين، بل ربما يصل الأمر إلى غلق السوق الصينية أمام هواتف آيفون  ، مما يجعل الشركة الأمريكية بعيدة عن المنافسة .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »