بعد تكليف السيسي.. تعرف على تكاليف طلاء واجهات المنازل

محمود زكي- سحر نصر  كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ أيام قليلة، وزير التنمية المحلية والمحافظات بضرورة طلاء واجهات المنازل التي ما زالت بالطوب الأحمر؛ وذلك لتحسين المنظر الجمالي لتلك المباني. وقامت بالفعل عدد من المحافظات بتنفيذ توجيهات الرئيس، بعد أيام من التكليف، وعلى رأسها محافظة

بعد تكليف السيسي.. تعرف على تكاليف طلاء واجهات المنازل
جريدة المال

المال - خاص

5:38 م, الأربعاء, 23 يناير 19

محمود زكي- سحر نصر 
كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ أيام قليلة، وزير التنمية المحلية والمحافظات بضرورة طلاء واجهات المنازل التي ما زالت بالطوب الأحمر؛ وذلك لتحسين المنظر الجمالي لتلك المباني.

وقامت بالفعل عدد من المحافظات بتنفيذ توجيهات الرئيس، بعد أيام من التكليف، وعلى رأسها محافظة القاهرة وترصد “المال” تكلفة طلاء المباني.
قال المهندس إسلام الشيخ، رئيس مجلس إدارة شركة مهندسو الغد للمقاولات العامة، إن هناك تراوحًا كبيرًا في الأسعار؛ بسبب وجود فوارق كبيرة في تكلفة تنفيذ الوجهات.
وأضاف أن حساب تكلفة طلاء المنازل تبدأ بعملية تنفيذ المحارة للمنزل إذا كان بالطوب الأحمر، قبل طلاء الدهان، ويتراوح سعر المتر المربع للمحارة للواجهات الخارجية بين 30 و40 جنيهًا شاملة أعمال السقالات والتجهيزات المسبقة للتنفيذ.
وأوضح أنه بعد الانتهاء من تنفيذ أعمال المحارة للمنزل، تأتي خطوة الدهان لتلك الوجهات والتي تختلف باختلاف الأنواع المستخدمة.

يُشار إلى أن قانون رقم 119 لسنة 2008 لبناء الموحد، ألزم المواطنين بتشطيب الواجهات الخارجية للمنازل كشرط أساسي من شروط الحصول على ترخيص البناء من الوحدات المحلية المختصة.

ولفت الشيخ إلى أنه بالنسبة للدهان المتوسط للوجهات يأتي دهان “سافيتو” وهو عبارة عن معجون أسمنتي، والذي تتراوح أسعار المتر المربع به بين 17 و 50 جنيه، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للدهانات والتي فوق المتوسطة تأتي دهانات “أكريليك” وهي عبارة عن دهان معجون وتتميز بأنها مقاوِمة للتآكل وكذلك مقاوِمة للعوامل الجوية المختلفة مثل الأتربة والأمطار.

وأوضح أن سعر المتر المربع للأكريليك يبدأ من 45 جنيهًا ويصل إلى 75 جنيهًا، وتتراوح مصنعية العامل والمساعد بين 120 و230 جنيهًا في اليوم الواحد.
ونصت المادة 92 من اللائحة التنفيذية من قانون 119 لسنة 2008 على أنه “لا يُصرح بإصدار ترخيص بناء لأي مبنى على أي قطعة أرض إلا إذا كان مطابقًا للاشتراطات التخطيطية والبنائية لمناطق استعمالات الأراضي المختلفة والصادرة من الجهة الإدارية المختصة”.
في السياق نفسه قال أحمد أبو حمد، صاحب محل دهانات، إن المبيعات تشهد حالة من الركود الكبير نظرًا لزيادة أسعار الدهانات بشكل كبير منذ تحرير سعر الصرف.
وأضاف أن هناك أنواعًا من الدهانات ارتفعت بنسبة تصل إلى 150% خلال  عامين، ما أدى إلى إقبال العميل على شراء أنواع متواضعة في الثمن نتيجة التكلفة الكبيرة في عملية التشطيب، سواء للوجهات الخارجية أو الوحدات السكنية من الداخل.

وأشار إلى أن تنفيذ تكليف الرئيس بطلاء الوجهات الخارجية يزيد فرص ارتفاع المبيعات لدى محالّ الدهانات على مستوى الجمهورية، خاصة أن التكليف ليس لمحافظة القاهرة فقط بل لجميع محافظات الجمهورية.
كان اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، قد قال، في تصريحات سابقة، إن القانون يلزم أصحاب العقارات بدهان وتشطيب واجهات العقارات والمنازل قبل توصيل المرافق لها من الأحياء والمدن. 
وأشار الوزير آنذاك إلى أن الهدف من هذا الإجراء إعادة الشكل الجمالي والنسق الحضاري للمباني والعقارات بالمحافظات، في ظل وجود مبان كثيرة بمناطق مختلفة واجهاتها على الطوب الأحمر، وهو ما يُظهر هذه المناطق بصورة غير حضارية.
جريدة المال

المال - خاص

5:38 م, الأربعاء, 23 يناير 19