اقتصاد وأسواق

بعد تراجع الأسعار.. صاحب مزرعة ماشية يبتكر أساليب جديدة للتسويق

ابتكر عدد من مربي الماشية طرقًا جديدة للتغلب على انخفاض الأسعار

شارك الخبر مع أصدقائك

توسعت المبادرات الشعبية في المحافظات لشراء وبيع اللحوم مباشرة بدعم ومساندة من المربّين للمستهلكين للاستفادة من فروق السعر بين سعر القائم والكيلو في محالّ الجزارة.

وأكد أحمد أبو زيد، صاحب مزرعة في الصالحية الجديدة بالشرقية، أنه قام بعمل مبادرتين لتوسيع قاعدة استهلاك اللحوم في المناطق المحيطة، ولكي يفوّت الفرصة على الجزارين الجشِعين من مضاعفة مكاسبهم، وأيضًا في المحافظات البعيدة.

وأوضح أنه وفّر بدائل أمام المستهلكين لشراء اللحوم مباشرة من المزرعة، وبأسعارٍ أقلّ من محالّ الجزارة، حيث يوفر رءوس الماشية، حسب الوزن، من 12 ألف جنيه، وبأسعار مختلفة لمن يرغب في شراء اللحوم مبرَّدة أو شرائها حية مع التوصيل للمنزل.

وقال إن سعر ببيع اللحوم مبردة بقيمة تتراوح بين 60 و100 جنيه شاملة تكلفة التعبئة، والطريقة الأخرى تتضمن توفير خدمة التوصيل لرءوس الماشية لمن يرغب من المستهلكين، ولكن بعد تشكيل مجموعات.

اقرأ أيضا  %16 تراجعا فى استهلاك مصر من «بنزين 80» والسولار خلال 3 سنوات

وذكر أبو زيد أن هناك مجموعات صغيرة من الأفراد من 20 إلى 30 فردًا يمكنها شراء رأس ماشية واحدة ثم نقلها على حسابه، على أن يقوموا بذبحها وتجهيزها بمعرفتهم، ومن ثم يتم تخطي الحلقات الوسيطة بالكامل، حيث تواصلت معه إحدى هذه المجموعات من الشرقية، ومجموعة أخرى من البحيرة.

ونوه بأن الفرق بين أسعار العجل البقري السوبر “سلالة مستوردة” وبين الأبقار البلدية يتربح من ورائها الجزار بنحو 4000 جنيه، حيث يبيع كل جزار بسعر موحد، رغم اختلاف جودة اللحوم، خصوصًا في المحافظات.

ولفت إلى أنه يمكن لعدد من الأصدقاء أو الزملاء في العمل أو السكن، الاستفادة من هذه العروض، بدلًا من رفع الأسعار عليهم من الجزارين.

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 26-11-2020 فى مصر

وكشف أنه يمكن لمجموعات من السكان أو الزملاء في العمل أن يقوموا بشراء الرأس حية أو مذبوحة ومبرَّدة مع التغليف.

وأضاف أن سعر الكيلو السوبر 100 جنيه، والمتوسط من 80 إلى 90 جنيهًا، والأنواع الشعبية من 60 إلى 70 جنيهًا، ويتراوح سعر الماشية من 12 ألف جنيه إلى 20 ألف جنيه، والكيلو القائم من 35 إلى 45 جنيهًا، ويقوم ببيع اللحم مشفي ومعبأ، كما يقوم ببيع الماشية حية أيضًا.

وأفاد بأن سعر الماشية القائمة شاملة الأسعار شاملة النقل والذبح والتعبئة على حساب العجل البلدي الخليط السوبر قائم 50 جنيهًا، مشفي 100 جنيه، متوسط سعر العجل حسب الوزن من 16 إلى 20 ألف جنيه.

ونشرت “المال” تقريرًا، اليوم، عن فقدان أصحاب مزارع نصف القيمة السوقية لرأسمالهم الذى استثمروه فى مشروعاتهم، بعد تراجع أسعار الماشية بقيمة كبيرة، خلال الفترة الماضية، فعلى سبيل المثال مزرعة يبلغ رأسمالها منذ عامين ونصف العام من 11 مليون جنيه إلى 6 ملايين فقط حاليًّا مع استبعاد ثمن الغذاء.

اقرأ أيضا  المالية : 1500 شركة تنضم لمبادرة السداد النقدي للمساندة التصديرية‎

وأكد أحمد الكومي، مستثمر حيواني، أن هذه المبادرات غير مُجدية فمن يقوم بها يسعى لصرف كميات من الرءوس لديه رغبة منه في تغيير النشاط، مشيرًا إلى أن أغلبية المربّين يحجمون حاليًّا عن بيع ما لديهم؛ طمعًا في ارتفاع الأسعار مجددًا.

وفقدت أسعار الماشية نحو 10 آلاف جنيه من قيمتها خلال عام، ووصل سعر الماشية البلدية، وانخفض سعر الرأس من 22 ألف جنيه إلى 12 ألف جنيه، والهولشتين انخفضت من 50 ألف جنيه إلى 25 ألفًا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »