ثقافة وفنون

بعد انتشارها الفترة الأخيرة.. هل تستمر أغاني الإفيهات؟

الجمهور أصبح واعيا بدرجة كافية وقادرا على استيعاب أي مفردات جديدة

شارك الخبر مع أصدقائك

أصبحت تضم أغاني الإفيهات مؤخرًا كلمات تجذب الجمهور بصورة كبيرة أكثر من الأغنيات التقليدية التي اعتادها الجمهور خلال السنوات الماضية، سواء في الكلمات أو الألحان أو التوزيعات الموسيقية.

واستطاع بعض المطربين الذين قدموا أغاني الإفيهات مؤخرًا تحقيق نسبة استماع كبيرة، مثل “يوم تلات” للنجم عمرو دياب، وكذلك أغنيته الجديدة “قدام مرايتها” وأغنية “ملطشة القلوب” التي جذبت فئات كبيرة من الجمهور المصري للمطرب الشاب مصطفى شوقي أيضًا.

فهل سيسير نجوم الغناء الفترة القادمة على نهج تقديم أغاني الإفيهات للجمهور، من أجل تحقيق نسب المشاهدة بصورة أكبر من تقديم أغنيات تحمل موضوعات تقليدية مل الجمهور منها.

مدين: جذابة للجمهور.. ومن لا يستطيع تقديمها سيتراجع

يرى الملحن مدين أن أغاني الإفيهات أو الأغنيات التي تتضمن كلمة مختلفة جذابة للجمهور مثل “يوم تلات” وقدام مرايتها وجابو سيرته لأصالة هي الأنجح لدى الجمهور، مقارنة بأغنيات أخرى تقليدية في كلماتها.

وتابع قائلا: إن الجمهور أصبح واعيا بدرجة كافية، وقادرا على استيعاب أي مفردات جديدة تقدم له في أغنية معينة مثل ملطشة القلوب وسيحبها ويدندنها بسهولة؛ لأنها إفيه يقال على ألسنة الكثيرين.

وأوضح مدين أن الشعراء والمطربين الذين لا يستطيعون تقديم موضوع جديد وكلمات مختلفة للجمهور الفترة القادمة في أغنياتهم سيظلون محلك سر، ولن يطوروا من أنفسهم في حين سيتقدم من يستطيع تقديم إفيه جذاب للجمهور في أي أغنية .

ماجد سرور: لا ترقى لذوق الجمهور.. ويجب مراعاة الكلمة في الأغنية

بينما يرى الموسيقار ماجد سرور عازف القانون الشهير أن هذه الأغنيات لا ترقي لذوق المستمع، والجمهور المصري، خاصة حينما تصدر من نجوم كبار مثل عمرو دياب.

وأضاف أنه يجب مراعاة الكلمة في أي أغنية تقدم أو تطرح للجمهور المصري، لأنها قد تفسد جيلًا كاملًا.

لافتا إلى أن أغاني الإفيهات ليست جاذبة بصورة كبيرة للمستمعين، كما يتصور الكثيرون، وعمرها لا يكون طويلا في مجال الأغنية.

حسام خليل: انتشار الوسائل المعروضة سبب في وجودها

وقال حسام خليل منظم الحفلات بمصر إن انتشار هذه النوعية من الأغنيات يرجع لكون الوسائل المعروضة أصبحت منتشرة بصورة أكبر من السنين الماضية .

وأشار أيضا إلى أن وجود مواقع السوشيال ميديا المنتشرة ساهمت في وجود هذه النوعية من الأغنيات وإقبال المطربين عليها وتسويقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتابع قائلا: إنه يجب تقنين هذه الأمور الفترة القادمة حتى تعود صناعة الأغنية لمسارها السليم والطبيعي الذي اعتدنا عليه دائما .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »