بعد ارتفاع تكلفته.. أقل 7 سيارات استهلاكًا للوقود

أحمد شوقي قامت الحكومة برفع أسعار الوقود ضمن خطتها لإلغاء الدعم الموجه للمواد البترولية؛ مما ترتب عليه ارتفاع تكاليف تشغيل السيارات؛ التي تعتبر أحد العوامل المؤثرة في القرارات الشرائية للعملاء؛ خاصة في السوق المصرية؛ وبالتحديد بالنسبة للعملاء ذوي الدخول المنخفضة. وفيما يلي تقدم المال قائمة بأس

بعد ارتفاع تكلفته.. أقل 7 سيارات استهلاكًا للوقود
جريدة المال

المال - خاص

10:05 م, الأحد, 9 يوليو 17

أحمد شوقي

قامت الحكومة برفع أسعار الوقود ضمن خطتها لإلغاء الدعم الموجه للمواد البترولية؛ مما ترتب عليه ارتفاع تكاليف تشغيل السيارات؛ التي تعتبر أحد العوامل المؤثرة في القرارات الشرائية للعملاء؛ خاصة في السوق المصرية؛ وبالتحديد بالنسبة للعملاء ذوي الدخول المنخفضة.

وفيما يلي تقدم المال قائمة بأسعار أقل 7 سيارات استهلاكًا للوقود؛ بعد فحص البيانات الخاصة بعشرات السيارات؛ المتوفرة في السوق المصرية؛ والتي أمكن الوصول إلى بياناتها.

وقد تصدرت كيا بيكانتو القائمة بمعدل استهلاك 4,5 لتر لكل 100 كم؛ وتبعتها في المركز الثاني منافستها هيونداي i10 بمعدل 4,8 لتر؛ ثم أوبل آدم وسوزوكي SX4 وBMW 340i وBMW X1 وفولكس فاجن باسات؛ بواقع 5,1 لتر لكل سيارة.

مسلسل

السيارة

معدل استهلاك الوقود لتر/ 100 كم

1

كيا بيكانتو

4,5

2

هيونداي i10

4,8

3

أوبل آدم

5,1

4

سوزوكي SX4

5,1

5

BMW 340i

5,1

6

BMW X1

5,1

7

فولكس فاجن باسات

5,1

وتعليقًا على ذلك؛ يقول اللواء رأفت مسروجة، الرئيس الشرفي لمجلس معلومات سوق السيارات “أميك”: إن تكاليف التشغيل لم تعد تمثل سوى جزء بسيط من التكلفة الرأسمالية لاقتناء السيارة؛ خاصة بعد ارتفاع أسعار السيارات.


وأضاف أن تكاليف التشغيل تحتل أولوية متأخرة إذا ما قورنت بالعوامل الأخرى الحاسمة في القرارات الشرائية والبيعية للسيارات؛ مبررًا ذلك بأن ارتفاع أسعار الوقود يوازيه ارتفاع مماثل في أسعار السيارات.


واعتبر أن المواطن المصري أبدى قبولًا عامًا للقرارات الاقتصادية الصادرة عن الحكومة؛ وبينها القرارات الخاصة بزيادة أسعار الوقود والكهرباء؛ مما يقلل من احتمالات تأثر مبيعات السوق بهذه القرارات.

جريدة المال

المال - خاص

10:05 م, الأحد, 9 يوليو 17