بنـــوك

بعد أنباء إطلاقها في مصر 2020 .. أبرز مميزات النقود البلاستيكية

أحمد الدسوقى: أعلن محافظ البنك المركزى طارق عامر ، صباح اليوم ، في تصريحات نقلتها بوابة صحيفة الوطن عن بدء إنتاج نقود بلاستيكية من بعض فئات النقد المصرية "الجنيه المصري" وذلك بمطبعة البنك المركزي المصري الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على أن يتم تداولها فى عام 2020 بهدف الحد من تزوير الأموال ا

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد الدسوقى:

أعلن محافظ البنك المركزى طارق عامر ، صباح اليوم ، في تصريحات نقلتها بوابة صحيفة الوطن عن بدء إنتاج نقود بلاستيكية من بعض فئات النقد المصرية “الجنيه المصري” وذلك بمطبعة البنك المركزي المصري الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على أن يتم تداولها فى عام 2020 بهدف الحد من تزوير الأموال الورقية وخفض تكلفة الطباعة.

وترصد “المال” فى هذا التقرير أبرز مميزات هذه النوعية من النقود -وفقا لموقع البنك المركزى البريطانى الذى طرح النقود البلاستيكية لأول مرة فى عام 2016- وهى كالتالى:

·       القوة والصلابة : حيث تتمتع النقود البلاستيكية بالقوة والصلابة والمتانة الامر الذى يساعدها على التداول  فى الأسواق لمدة أطول من نظيرتها الورقية .

·       اكثر ملائمة للبيئة : تعد النقود البلاستيكية اكثر ملائمة للبيئة من النقود الورقية التى تصنع من أوراق الشجر .

·       النظافة : تتميز النقود البلاستيكية بأنها قادرة على مقاومة الرطوبة كما أنه من الصعب أن ” تتسخ ” مثل النقود الورقية .

·       أكثر أمنا: حيث من الصعب للغاية تزوير هذه النوعية من النقود على عكس النقود الورقية التى من السهل تزويرها من قبل الأفراد .

وفيما يتعلق بتصنيع هذه النقود ، فإنه يتم تصنيعها من مادة البوليمر، حيث يتم إذابة حبات البلاستيك داخل الأفران، ثم يتم ضغطها بالبخار مما يجعلها أكثر نحافة، ثم يتم الطباعة عليها بأحبار خاصة.

وتسمح بعض الدول الكبرى بتداول هذه النوعية من النقود فى اسواقها ابرزها بريطانيا واستراليا وألمانيا وتشيلي ورومانيا وتايلاند ونيوزلندا.

وحول الشركات التى تنتج النقود البلاستيكية ، فإن شركة Innovia الأسترالية تعد أحد أكبر الشركات في العالم لإنتاج النقود البلاستيكية، ولكن نجحت المملكة البريطانية من الدخول فيها وطرح اول نقود بلاستيكية فى عام 2016 عبر شركة “دولارا” التي بدأت في تصنيعها حتى الآن. 

 وتسمح بريطانيا بتداول العملة البلاستيكية فئتى 5 و10 جنيهات استرلينى وتسعى لاصدار فئة 20 جنيهًا استرلينيًا فى عام 2020 ثم 50 جنيهاً استيرلينى بعد ذلك.

وبحسب موقع البنك المركزى البريطانى فإن أجهزة الصراف الآلى ستحتاج إلى تحديث للتكيف مع هذه النوعية من النقود .

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »