نقل وملاحة

بطوال 752 كيلو مترا.. مشروعات الخطة الخمسية لمترو الأنفاق

ومسارات المشروع، مقسمة على 3 قطاعات، الأول: يربط العاصمة الإدارية بمدينة 6 أكتوبر بطول 122 كيلو مترا، والثانى: يربط مدينة 6 أكتوبر بالعلمين

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل، إن الهيئة تخطط لتنفيذ مشروعات جر كهربائي تصل أطوالها إلي 752 كيلو مترا خلال الـ 5 سنوات المقبلة، لافتا الي أطوال الشبكة الحالية تصل إلى 86 كيلومترًا.

وأشار خلال لقائه بعدد من الصحفيين إلي ان شبكة المشروعات المذكورة سلفا تتوزع بواقع، 70 كيلو مترا لمشروع القطار الكهربائي “مدينة السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة” و96 كيلو مترا لمشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، السادس من أكتوبر ، و484 كيلو متر أطوال القطار الكهربائي السريع العلمين ـ العين السخنة، اضافة 62 كيلو طول خط ابوقير فى الإسكندرية فى مراحله الثلاث، و 40 كيلو مترا لمشروع مترو انفاق ـالمنصورة ـ دمياط الجديدة.

وذكر « والي » أن الهيئة أنهت جزءا من دراسات تلك المشروعات خاصة التي تم البدء فى تنفيذها فعليا منها قطار العاشر من رمضان، والمونوريل، واستكمال الخط الثالث لمترو الأنفاق، ويجري دراسة مسارات باقي المشروعات.

وأوضح أن الهيئة تعد اكثر من دراسة فى كل مشروع، الاولي : منها بيئة، والثانية اقتصادية لتحديد العائد علي المواطن من تلك المشروعات، والثالثة دراسة استثمارية لتحقيق اكبر عائد مالي من المشروع، بهدف تخفيف التكاليف المالية علي الدولة.

مشروع خطى مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة السادس من أكتوبر

وقعت الحكومة الايام الماضية، عقد تنفيذ المشروع مع تحالف شركات :«بومبارديه الكندية والمقاولون العرب،أوراسكوم للإنشاءات”، وتمت مراسم التوقيع بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزراء النقل، الاستثمار والتعاون الدولي، و الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.

وقام بتوقيع العقد كل من الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ممثلا عن وزارة النقل، ودانى دى بيرنا رئيس شركةبومبارديه للنقل، والمهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، عن الطرف الثاني، والمهندس أسامة بشايرئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاءات.

والهدف من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية هو ربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كم وعدد 21 محطة، وفترة تنفيذ الخط 34 شهرا بدلا من بدلا 4 سنوات، اعتبارا من 1 أغسطس الحالى.

سيتم تقسيم تلك المدد إلى 4 أو 5 أشهر لعمليات الإغلاق المالي، و 24 شهرا لإنجاز أعمال التنفيذ والتوريد، إلى جانب 6 أشهر للتشغيل التجريبي بالركاب.

يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر بطول تقريبي 42 كم وعدد 12 محطة، لنقل لنقل 45 ألف راكب / ساعة /إتجاه ، وفترة تنفيذ المشروع 42 شهرا اعتبارا من يناير 2020.

القطار الكهربائى فائق السرعة «العين السخنة – العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر العلمين والإسكندرية»

تعكف هيئة الأنفاق في الوقت الحالي على دراسة عرضين من تحالفات محلية وعالمية راغبة فى تنفيذ المشروع.

ووفقًا للمعلن فى الوقت الحالي، فإن تكلفة المشروع تتراوح تكلفة المشروع بين 7 و8 مليارات دولار، بخلاف قيمة 30 قطارًا ستعمل على الخط.

ومسارات المشروع، مقسمة على 3 قطاعات، الأول: يربط العاصمة الإدارية بمدينة 6 أكتوبر بطول 122 كيلو مترا، والثانى: يربط مدينة 6 أكتوبر بالعلمين، ولهذا المسار بديلان الأول: بطول 221 كيلو مترا، بحيث يكون موازيًا لطريق وادى النطرون العلمين مرورًا بمطار برج العرب بطول 99 كيلو مترًا.

والثانى: يصل طوله إلى 244 كيلو مترا فى مدينة برج العرب وتتفرع منه وصلة للإسكندرية بطول 46 كم، والقطاع الثالث للمشروع يهدف إلى ربط العاصمة الإدارية بميناء العين السخنة بطول 92 كيلو مترا

القطار الكهربائى “مدينة السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة”

ويقتصر دور الشركات المصرية، علي الأعمال المدنية والسكة والأسوار، وتنفيذ المحطات والكباري والأنفاق، بينما ستبدأ الشركة الصينية في الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء، ليتم تشغيله فعليا خلال عامين.

وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.2 مليار دولار، تتوزع بواقع 700 مليون دولار للأعمال المدنية والإنشاءات ونظم الاشارات، و500 مليون دولار لتصنيع وتوريد 22 قطارا، ويشمل الخط 11 محطة ويخدم 350 ألف راكب.

ونسبة الفائدة على المشروع 739 مليون دولار من إجمالي القرض 1.8% ، و 461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، سيتم سداده على مدار 15 عاما، وبفترة سماح لمدة 5 سنوات، والسرعة التصميمية للقطار الكهربائي تبلغ 120 كم/ساعة، ويمتد بطول 67.8 كم فعليا شاملا 60 كم سطحي و 7.5 كم تنفذ على كوبري علوى و0.3 كم تنفذ نفقيا.

تحويل خط قطار سكة حديد أبو قير إلى مترو أنفاق

بحسب موقع هيئة الأنفاق، فإنه يمتد من أبو قير شرقاً حتى الكيلو 21 العامرية غرباً ماراً بوسط المدينه بطــول إجمالي حوالي 43 كم على أن يعتمد الخط على مسار خط سكة حديد أبو قير الحالي في المسافة من أبو قير إلى محطة مصر بطول حوالي 22 كم يمكن تنفيذه على ثلاث مراحل، وتم الانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية وكل مستندات الطرح فى عام 2000 وتوقف تنفيذ المشروع لعدم توافر التمويل المالي المطلوب حينذاك، وجار حاليا تحديثها نظرا لمرور فترة كبيرة عليها.

مترو أنفاق المنصورة ـ دمياط

ووفقا لخرائط المسار المقترح للمشروع فى الوقت الحالي فإنه ينطلق من مدينة المنصورة مارا بمدن طلخا ونبروه وبلقاس ممتدا حتى يصل إلى جمصة، وفى جمصة يتفرع فرعان أحدهما يتجه إلى دمياط الجديدة والآخر إلى مدينة المنصورة الجديدة، حيث يشمل المشروع 13 محطة سطحية، وسيكون المسار بالكامل سطحيا باستثناء مناطق التقاطعات المرورية التى سيتم تسييره خلالها عبر كبارى علوية سيتم إنشاؤها.

ومتوقع ان تصل ن التكلفة التقديرية للمشروع إلى 1.8 مليار دولار، ومخطط تنفيذه خلال 30 شهرا من تاريخ التعاقد، وتمويل تكلفته فى صورة قرض ميسر.

وقال الدكتور عصام والى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن العالم أصبح يتجه إلى نظام الجر الكهربائي في وسائل النقل والمواصلات العامة، التي على الرغم من تكلفتها المرتفعة، لكنها الأكثر والأفضل استخداما.

وأشار إلى أن التوسع في تدشين وسائل النقل بالجر الكهربائي، وتطبيقها يأتي استجابة لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي أوصي بتسهيل حياة المواطنين، لافتا الي أن الدولة لديها خطة طموح للنهوض بوسائل النقل الجماعي الحضارية، كإحدى ركائز النهوض بالاستثمار لإنعاش الاقتصاد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »