سيـــاســة

“بصيرة”: تقارير عن مصر ضمن “التحولات السياسية والاجتماعية في العالم العربي”

"بصيرة": تقارير عن  مصر ضمن "التحولات السياسية والاجتماعية في العالم العربي" 

شارك الخبر مع أصدقائك


أ ش أ:
قالت الدكتورة حنان جرجس مدير العمليات بمركز المصرى لبحوث الرأى العام “بصيرة”، إنه يتم حاليا اعداد مجموعة من التقارير عن وضع مصر ضمن مشروع “التحولات السياسية والاجتماعية في العالم العربي” متوقعة أن يتم إصدارها فى شهر مايو المقبل.

وأوضحت جرجس فى تصريحات صحفية، أن المشروع يتم فى 7 دول عربية والتى تاثرت بثورات الربيع العربي بدعم من المفوضية والاتحاد الاوروبى.

واضافت ان الدراسة تهدف إلى معرفة رؤية المواطن فى التحولات الديمقراطية التى شهدتها بلاده وتطلعاته إلى المستقبل وتقييمه للأوضاع الراهنة فضلا عن معرفة رأيه فى وضع المرأة والمشاركة فى الحياة السياسية والخدمات المتوافرة له لكى يتم التعرف على الفجوات الموجودة بكل دولة. 

واشارت الى انه سيتم عمل تقرير مقارنة للدول السبع من قبل فريق عمل مستقل لتقييم التقارير الصادرة عن الدول وسيتم فيه توضيح وضع الدول واحتياجتها، ومواطن القوة والضعف بها لعرضها على الجهات الدولية ومنها الجامعة العربية ومكاتب الأمم المتحدة فى الدول لتعريفهم بمشكلات الدول وتركز على حل المعوقات التى تواجهها.
 
ولفتت جرجس الى ان المركز انهى المرحلة الاولى من مشروع “مسار” والذى يتم بالتعاون مع الوكالة الاسبانية للتنمية الدولية حول المشاركة السياسية فى فترة التحولات الديمقراطية وعرضت نتائجه فى مصر ومدريد خلال الاسبوع الماضي، مشيرة الى ان الجزء الثانى من المشروع بد العمل فى الاطار النظرى الخاص به وسيتم خلال شهر جمع البيانات .

وبينت ان المركز يقوم حاليا بالتعاون مع جمعية مصر الخير بتنفيذ مشروع تقييم قيم العاملين فى القطاع الادارى بالدولة فى وزارتى التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي بهدف التعرف على قيم العمل التى تحكم تصرفاتهم بالجهاز الإدارى، فضلا عن قياس الفجوات الموجودة فى المجتمع وكيفية التعامل معها لتحسين القطاع من خلال تنظيم دورات تدريبية للعاملين لتحسين القيم لديهم.

وأوضحت أن المنظمات غير الحكومية تلعب دورا مهما فى التفاعل مع الدولة من خلال توظيف قدرات المتطوعين لديها على تحسين الاداء، مشيرا الى أن المشروع يتم على عينة مستهدفة تبلغ نحو 1500 مواطن.

ولفتت الى انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى للبحث بوزارة التربية والتعليم فى 6 محافظات ممثلة لكل الجمهورية تمثل محافظتين فى الوجه القبلى ومثلهما فى “البحرى” ومحافظتين حضريتين وسيتم فى المرحلة المقبلة القيام بالدراسة فى وزارة التضامن الاجتماعي ممثلة فى هيئة التأمينات و الشئون الاجتماعية وبنك ناصر نظرا لتعاملهم المستمر مع الجمهور.


شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »