Loading...

«بريميير» للاستشارات المالية تُجري تحديثًا لدراسة تقسيم «سيجوارت» إلى شركتين

Loading...

لمرور أكثر من 6 شهور على إعداد الدراسة السابقة

«بريميير» للاستشارات المالية تُجري تحديثًا لدراسة تقسيم «سيجوارت» إلى شركتين
شريف عمر

شريف عمر

8:22 م, الأحد, 15 ديسمبر 19

تجري شركة بريميير للاستشارات المالية، إعادة تحديث لدراسة تقسيم الشركة المصرية للمواسير والمنتجات الأسمنتية “سيجوارت”، إلى شركتين، وإعادة الهيكلة المالية والإدارية، وإمكانية وضع خطة للتطوير.

وقالت مصادر مقربة من سيجوارت، إن القابضة الكيماوية كلفت بريميير بإعادة تحديث الدراسة، فى ضوء مرور أكثر من 6 أشهر على الدراسة السابق إعدادها من بريميير.

فصل الأصول غير المستغلة بذراع جديدة

وكانت “المال” قد نشرت مطلع العام الحالى، تولى بريميير مهام المستشار المالى لتقسيم سيجوارت، التى شملت فصل الأصول والأراضى غير المستغلة عن خطوط الإنتاج فى شركتين منفصلتين.

وأشارت المصادر إلى أن أحد الكيانين الجديدين يضم أحد مصانعها، والذى دخلت به فى شراكة مع كيان إيطالى متخصص لإنتاج فلنكات النقل بتكنولوجيا متطورة وبعدد عمالة أقل، يضمن لها الحصول على ربحية جيدة، ويقلل من التكاليف.

وتابعت: “فيما ستمتلك الشركة الثانية كامل الأصول والأراضى غير المستغلة فى شبرا والمعصرة، وستضم النسبة الأكبر من العمالة التابعة لسيجوارت”.

وأوضحت المصادر أن الهدف من الانقسام يتمثل فى الحد من الخسائر والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة وتقليل الاعتماد على العمالة غير المدربة، وزيادة الطاقة الإنتاجية، والتحول للربحية، وتستهدف الشركة المنقسمة استغلال الأصول العقارية.

رؤية جديدة لوزارة قطاع الأعمال العام

يأتى ذلك فى ضوء الإستراتيجية الجديدة التى تتبانها وزارة قطاع الأعمال حاليا، بقيادة الوزير هشام توفيق لدفع الشركات التابعة لدراسة وبحث إمكانيات التطوير والهيكلة، عن طريق التعاقد مع شركات الاستشارات المالية لبحث أفضل الإمكانيات الاستثمارية واستغلال الأصول المهجورة وغير المستغلة وإعادة إحياء تلك الشركات.

وتصنع سجوارت المواسير، والمواسير الفخار التى تستخدم لشبكات مياه الشرب والصرف الصحى واستصلاح الأراضى، بخلاف الفلنكات الخرسانية المسلحة سواء سابقة الإجهاد أو ذات القطعتين لتسهم بها فى تطوير خطوط السكك الحديدية وشبكة خطوط مترو الأنفاق، وتقع مصانعها فى منطقتى المعصرة وشبرا بالقاهرة، وتكبدت خسائر بنحو 700 مليون جنيه، منها 103.2 مليون العام المالى 2016-2017.

وتمتلك “سيجوارت” ما يقرب من 113 فدانًا، وقيراطًا واحدًا، و7 أسهم، موزعة على القطاعات الثلاثة، بواقع 37 فدانًا و13 سهمًا بقطاع غرب المعصرة، و62 فدانًا، و12 قيراطًا بقطاع شرق المعصرة، و13 فدانًا و12 قيراطًا و18 سهمًا بشبرا الخيمة.