بريميير تعتزم إضافة نشاط التخصيم قبل نهاية العام

عبدالمغنى: مستثمر محلى يعتزم شراء %50 من مصفاة بترول بالعراق شريف عمر قال أحمد عبد المغنى، العضو المنتدب لشركة بريميير للاستشارات المالية، إن الشركة تعتزم إضافة نشاط التخصيم ضمن الأنشطة الرئيسية لها، خلال الفترة المقبلة؛ لتحقيق التكامل بين أنشطة الخدمات المالية، وتوفير جميع الخدمات للعملاء، وذلك ق

بريميير تعتزم إضافة نشاط التخصيم قبل نهاية العام
جريدة المال

المال - خاص

8:48 ص, الثلاثاء, 25 أكتوبر 16

عبدالمغنى: مستثمر محلى يعتزم شراء %50 من مصفاة بترول بالعراق

شريف عمر

قال أحمد عبد المغنى، العضو المنتدب لشركة بريميير للاستشارات المالية، إن الشركة تعتزم إضافة نشاط التخصيم ضمن الأنشطة الرئيسية لها، خلال الفترة المقبلة؛ لتحقيق التكامل بين أنشطة الخدمات المالية، وتوفير جميع الخدمات للعملاء، وذلك قبل نهاية العام الحالى.

وأضاف عبدالمغنى، فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن شركته تنوى التقدم بطلب التأسيس للهيئة العامة للرقابة المالية، كما أن الشركة متوافقة مع الشروط اللازمة لاختراق نشاط التخصيم.

ووفقاً لموقع الهيئة العامة للرقابة المالية، فيقصد بنشاط التخصيم، قيام شركة التخصيم بالاتفاق مع بائعى السلع ومقدمى الخدمات على شراء الحقوق المالية الحالية والمستقبلية، التى تنشأ عن بيع السلع وتقديم الخدمات إلى الشركة مع قيامها بتقديم بعض الخدمات المرتبطة بإدارة تلك الحقوق، ويبلغ عدد الشركات التى تم الموافقة على تأسيسها والترخيص لها بمزاولة نشاط التخصيم من قبل الهيئة  7 شركات.

وأكد عبدالمغنى استمرار سعى الشركة فى تأسيس شركة جديدة للتأجير التمويلى، برأسمال يقارب الـ50 مليون جنيه، وكان من المفترض إطلاقها خلال الربع الثالث من العام الحالى، إلا أن انسحاب أحد المساهمين الرئيسيين حال دون إطلاقها فى هذا التوقيت.

ولفت العضو المنتدب لشركة بريميير للاستشارات المالية، إلى مفاوضات بريميير مع عدد من المؤسسات الخليجية والمحلية؛ للمشاركة فى رأسمال شركة التأجير التمويلى، والتى رأى أنه من المخطط إطلاقها فى يناير المقبل على أقصى تقدير؛ للرغبة فى الاستفادة من تزايد الأهمية الاستثمارية للنشاط، تزامناً مع إطلاق العديد من المشروعات القومية.

والتأجير التمويلى نظام يقوم فيه المؤجر بتمويل شراء أصلٍ ما بطلبٍ من مستأجر أو شركةٍ ما؛ بهدف استثماره لمدة لا تقل عن %75 من العمر الافتراضى للأصل، مقابل دفعات أو إيجار دورى، مع احتفاظ المؤجر بملكية الأصل وحتى نهاية العقد، وامتلاك المستأجر خيار شراء الأصل عند نهاية مدة التأجير، على أن تكون دفعات مقابل التأجير قد غطّت تكلفة الأصل وهامش ربح محدد، أو إعادة الأصل للمؤجر فى نهاية مدة التأجير أو تجديد عقد التأجير مرة أخرى.

وشهدت السوق المحلية، مؤخرًا، اهتمامًا ملحوظًا بتأسيس شركات للتأجير التمويلى، ولجأت شركات: المجموعة المالية هيرمس، وبلتون المالية القابضة، ووادى دجلة، لإنشاء شركات متخصصة فى التأجير التمويلى.

وعن ذراع الاستشارات بالشركة، فقد أشار عبد المغنى، لتولى شركته مهام المستشار المالى لصندوق سنابل السعودية فى إنشاء مصنع للأسمنت بمنطقة كردستان بالعراق، وتصل التكلفة الاستثمارية للمصنع نحو 500 مليون دولار، مقسمة على مرحلتين، وتبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 4 ملايين طن سنوياً، والمشروع استثمار سعودى إماراتى مشترك.

وأوضح أن بريميير تتولى إعداد دراسات الجدوى المالية لصالح الشركة السعودية، كما تتولى التفاوض مع إحدى شركات المقاولات الصينية، والتى ستتولى مهام التأسيس والإنشاءات، ومن المخطط أن تبلغ مدة تنفيذ المرحلة الأولى للمصنع 30 شهرا.

وأشار إلى تولى شركته مهام المستشار المالى لتقييم مصفاة للبترول، مملوكة لشركة كيميت العراقية للبتروكيماويات، فى إطار رغبة الأخيرة فى بيع %50 من المصفاة لصالح أحد المستثمرين المصريين والذى فضل عدم ذكر اسمه.

وأوضح أن الطاقة الإنتاجية للمصفاة تقارب 170 ألف طن سنوياً من البيتومين، وهو المنتج الذى تستورده مصر، بشكل دفع المستثمر المصرى للدخول فى شراكة مع الشركة العراقية، لافتا إلى أن القيمة الاستثمارية للمصفاة تقارب 30 مليون دولار، وبلغت حجم الإنشاءات نحو %80، وترغب الشركة العراقية فى دخول مساهم جديد لاستكمال الإنشاءات.

وأكد أن “بريميير” اقتربت من إنهاء دراسات الفحص النافى للجهالة لعدد من الشركات العاملة فى مجالات الأدوية والصناعات الغذائية، والأسمنت والتى تلقت طلبات استحواذ أو مشاركة، ومن المنتظر انتهاء تلك الصفقات خلال ديسمبر المقبل.

ونشرت «المال» مؤخراً توقيع شركة بريميير للاستشارات المالية، اتفاقية تعاون مشترك مع شركة كوزموس الهندسية، وشركة PMP Services، العاملة فى مجال إدارة المشروعات الهندسية؛ لجذب استثمارات إلى مصر فى المشروعات المختلفة من حيث التكامل فى الخبرات الفنية والمالية لتعظيم فرص نجاح المشروعات، وأشار وقتها عبدالمغنى إلى أن «طيبة للحديد» باكورة المشروعات التى سيتولى التحالف العمل عليها.

وكانت «بريميير» قد نجحت منذ عامين فى الاتفاق مع مجموعة من المستثمرين السعوديين للدخول فى هيكل الملكية، وذلك فى إطار سعيها لإنشاء بنك استثمار متكامل بالسوق المصرية، إضافة لزيادة وجودها بسوقى السعودية والإمارات؛ للاستفادة من تزايد رغبة مستثمرى هذين البلدين فى الانتشار بالسوق المحلية.

جريدة المال

المال - خاص

8:48 ص, الثلاثاء, 25 أكتوبر 16