بروتون الماليزية تنافس نيسان على شراكة مع النصر للسيارات

وقعت القابضة للصناعات المعدنية مذكرة تفاهم مع «بروتون الماليزية لصناعة السيارات»، لبحث إمكانية الشراكة في تطوير شركة ومصنع النصر للسيارات

بروتون الماليزية تنافس نيسان على شراكة مع النصر للسيارات
عصام عميرة

عصام عميرة

7:26 ص, الثلاثاء, 9 أبريل 19

وقعت القابضة للصناعات المعدنية مذكرة تفاهم مع «بروتون الماليزية لصناعة السيارات»، لبحث إمكانية الشراكة في تطوير شركة ومصنع النصر للسيارات.

وقالت مصادر مطلعة إن فريقًا من بروتون قام مؤخراً بزيارة المصنع وأبدى اهتماماً بالشراكة، ووعد بإجراء دراسة جدوى.

وسبق ووقعت القابضة للصناعات المعدنية اتفاقاً مع شركة نيسان اليابانية لتصنيع وتجميع سياراتها محلياً، وتطوير خطوط الإنتاج، على أن تستمر الدراسة المبدئية للشراكة لمدة 3 شهور، وفقاً لما أعلنه هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، بمؤتمر بورتفوليو إيجيبت 2019، الذي عقد في 19 مارس الماضي.

وبحسب ما أعلنه الوزير فإن اتفاق نيسان يتضمن تصنيع السيارات الجديدة بنسبة مكون محلي تتجاوز 40% وتصدير جزء للأسواق المجاروة.

وأوضح أن هدف الشراكة هو تصدير أعداد تتراوح بين 40 و50 ألف سيارة سنوياً.

وتأسست النصر للسيارات في عام 1960، وبلغ إجمالي إنتاجها 384 ألف سيارة حتى نهاية 2009.

وقررت الجمعية العمومية في ذات العام التراجع عن قرار التصفية، وتمتلك الشركة أراض تصل مساحتها إلى 114 فداناً، غالبيتها غير مستغل، ويعمل بها 150 موظفاً ما بين فني، ومهندس وعامل.

وتقوم حالياً بتجميع الجرار الزراعي الروماني لصالح أحد المستثمرين، استغلالاً للخطوط الحالية، والتي تتكون من 4 عنابر، بغرض تعظيم الإيرادات.

وتسعى حكومات مصر لإعادة إحياء النصر للسيارات منذ سنوات خاصة بعد ثورة 25 يناير 2011 إلا أن جميع المحاولات لم تر النور، ولكن الحكومة الحالية قالت إنها ستقر حوافز لتصنيع السيارات محلياً من خلال الاستعانة بنماذج الدول الناجحة مثل المغرب.