استثمار

«بروباركو» تمول 7 مشروعات في توليد الطاقة الشمسية والرياح بمصر

تدعم الوكالة وصول شبكات الغاز من خلال تمويل مفوض من الاتحاد الأوروبي

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت بيانات صادرة عن الوكالة الفرنسية للتنمية عن مساهمتها، وبروباركو، في تطوير الطاقة المتجددة في مصر من خلال تمويل 7 مشروعات في توليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، على غرار محطة بنبان وكوم أمبو وخليج السويس بمبلغ قدره 194 مليون يورو، مما يساهم في توليد أكثر من 550 ميجاوات من الطاقة الجديدة.

وبحسب بيانات الوكالة ؛ فهي تمول  مشاريع تحديث شبكة توصيل الكهرباء بمبلغ 100 مليون يورو في منطقة الدلتا، في إطار جهود الدولة المصرية لتحديث قطاعي الكهرباء والغاز بهدف تعزيز الطاقة المتجددة وتمكين شبكة توصيل الكهرباء.

اقرأ أيضا  «مترو الأنفاق» توضح حقيقة وجود وظائف خالية داخل الشركة

وبشأن مشروع ربط المنازل المصرية بشبكة الغاز الطبيعي لدعم البرنامج الوطني لاستبدال استهلاك غاز البترول المسال باستهلاك غاز طبيعي أقل انبعاثًا وأقل تكلفة، تقوم الوكالة بالشراكة مع البنك الدولي بتمويل قدره 80 مليون يورو لصالح برنامج البنية التحتية لتوصيلات الغاز.

مشروعات شبكات الغاز

كما تدعم الوكالة وصول شبكات الغاز للمناطق الأكثر فقرًا، من خلال تمويل مفوض من الاتحاد الأوروبي بمنحة 58 مليون يورو، إضافة إلى تعزيز دعم الوكالة الشركة العامة إيجاس وهيئة تنظيم الغاز.

اقرأ أيضا  متحف الحضارة يستقبل المصمم العالمي لبناني الأصل إيلي صعب وعائلته

وأشارت بيانات الوكالة إلى أنها منذ عام 2016 تمكنت من تعزيز مستوى حوارها السياسي مع الحكومة المصرية بشأن السياسات العامة المتعلقة بالطاقة، عبر برنامج لإقراض السياسات العامة، من خلال القرض الأول وقدره 175 مليون يورو، والقرض الثاني بقيمة 150 مليونا، مصحوباً ببرامج مساعدة فنية قدرها 4 ملايين يورو، تهدف إلى تفعيل الإصلاحات المدعومة.

اقرأ أيضا  وزيرة التعاون الدولى : مجلس النواب يوافق على اتفاقيتين جديدتين مع الحكومة اليابانية والنمسا

التأمين الصحي الشامل

وفي سياق متصل، شرعت الوكالة منذ عام 2017 في حوار بشأن قطاع الحماية الاجتماعية بقرض من السياسة العامة قدره 63 مليون يورو، وينصب على نشر التأمين الصحي الشامل، كما سيتم دعمه بقرض ثانٍ من خلال برنامج لإقراض السياسات العامة وقدره 150 مليون يورو.

وتعهدت بروباركو بتنفيذ مشاريع في القطاع الصحي بقيمة 18 مليون يورو.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »