اقتصاد وأسواق

برنامـــج ذگي لتطوير الخبرات الاگتواريـــــة

أحمد عامر   في رسالة ماجستير تحت إشراف د. هشام حسن استاذ مساعد بقسم علوم الحاسب بكلية حاسبات ومعلومات جامعة القاهرة تم التوصل لبرنامج ذكي يمكن استخدامه لتطوير برامج الخبرة في مجال التأمين ليحل محل الخبراء «الاكتواريين» ويستطيع أخذ القرارات…

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد عامر
 
في رسالة ماجستير تحت إشراف د. هشام حسن استاذ مساعد بقسم علوم الحاسب بكلية حاسبات ومعلومات جامعة القاهرة تم التوصل لبرنامج ذكي يمكن استخدامه لتطوير برامج الخبرة في مجال التأمين ليحل محل الخبراء «الاكتواريين» ويستطيع أخذ القرارات الخاصة بتقدير المبالغ التأمينية المخصصة للعاملين في المؤسسات والشركات.

 
وقال د. هشام حسن: إن هذا البحث يمثل شكلاً من أشكال تطويع أساليب وأدوات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات المالية.
 
وتم الاعتماد فيه علي التقرير السنوي لشركة مصر للتأمين عام 2004، الذي يمكن من خلاله ملاحظة مدي أهمية تأمينات الحياة والتأمين الطبي كفرعين حيويين من فروع التأمين حيث بلغت التأمينات المضافة في مجال التأمين علي الحياة حوالي 7,697 مليار جنيه مصري في مقابل 7,453 مليار جنيه مصري عام 2003، كذلك التأمين الطبي حيث بلغت الأقساط المضافة عام 2004 ( 13571000) جنيه مصري وفي عام 2003 (12013000) جنيه مصري.
 
اضاف إلي انه بصفة عامة يمثل تقييم الخطر في مجال التأمين مهمة صعبة للغاية تعتمد علي خبراء ماليين من ذوي الأجور المرتفعة جداً «الاكتواريون» وتعتمد قراراتهم علي عمليات غاية في الدقة وبصورة سريعة ونظراً لان الخطأ البشري وارد فأن خطأ لدي هؤلاء الخبراء يسبب خسائر فادحة وبناء علي الحاجة إلي قرارات سريعة ودقيقة مع معالجة كميات ضخمة من البيانات والمعلومات اتجه هذا البحث إلي استخدام منهجية النظم المبنية علي قواعد المعرفة كمنهج للوصول إلي الهدف الاساسي منه.
 
واوضح د. هشام حسن ان الدراسة اشتملت علي مجموعة من المكونات البرمجية القابلة لإعادة الاستخدام لحل مشاكل التقييم في مجال التأمين بحيث يمكن استخدامها في تنفيذ وتطوير أنظمة مبنية علي قواعد المعرفة في هذا المجال.. ومن أهم المكونات التي تم اقتراحها من خلال هذا البحث «The Domain Knowloge Editor » وهذا الجزء يتيح للمكتتب الرئيسي للشركة متابعة اتجاهات وأسس القبول من خلال شاشات لصيانة قواعد المعرفة المستخدمة «تعديل ــ اضافة ــ حفظ» وحفاظاً علي موضوعية هذه العملية وتجنباً لحالات الغش المعتمد تم إعداد مكونات فرعية من هذا الجزء وظيفتها متابعة أي عمليات للتغيير في النظام من حيث التوقيت واسم المستخدم الذي قام بهذا التعديل.
 
وقد راعت الدراسة متطلبات مكتتب التأمين من حيث تبويب شاشة الإدخال وتتالي الخطوات المنطقية بصورة يتفهمها مستخدم النظام للمفردات المهنية المعمول بها.
 
اما المكون الثاني فهو «Insurance Date Basa » والتي تتفاعل مع النظام المقترح من خلال البيانات التاريخية والمادية والاجتماعية والنفسية للعميل.
 
ولتأكيد نتائج هذه الدراسة تم استخدام هذا التركيب البنائي المقترح ومكوناته القابلة لإعادة الاستخدام لتقديم تطبقات في مجال تقييم الخطر في مجال التأمين الأول «نظام لتقييم الخطر في مجال تأمينات الحياة» والذي يساعد في عملية تقييم الخطر في مجال تأمينات الحياة عند قبول طالب التأمين والثاني «نظام لتقييم الخطر في مجال تأمينات العلاج الطبي» والذي يساعد في عملية تقدير الخطر المتوقع عند قبول طلب التأمين.
 
وأوضح ان هذا البحث يعد أحد أشكال أبحاث الذكاء الاصطناعي التي اصبحت تنتشر في العالم حيث ظهرت العديد من الأنظمة المبنية علي قواعد المعرفة بصفة خاصة في المجالات المالية حيث تم انشاء العديد من الأنظمة في مختلف الأنشطة المالية فعلي سبل المثال Finex وهو نظام للتحليل المالي مستخدم في مجال صناعية البترول و TARA وهو نظام يساعد في توقع سلوك أسعار الصرف للعملات الأجنبية.. وكان لمجال تقييم الخطر نصيب الأسد في بناء مثل تلك الأنظمة علي المستوي العالمي فمثلاً XMATE وهو نظام منفذ بواسطة مركز أبحاث المعرفة لشركة HP لتقييم طلبات الرهن العقاري وهناك نظام يسمي «Fire Risk Underwiting » وهو نظام تم تنفيذه بواسطة جامعة CITY .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »