اقتصاد وأسواق

برنامج تدريبى لإدارة مشروعات البنية التحتية بالتعاون مع الخزانة البريطانية

برنامج تدريبى لإدارة مشروعات البنية التحتية بالتعاون مع الخزانة البريطانية

شارك الخبر مع أصدقائك

مها أبوودن
  
أكد الدكتور شريف حازم، مستشار وزير المالية للشئون الهندسية، أن وفدًا مصرياً يضم قيادات من وزارات المالية والتخطيط والنقل والإسكان المعنيين بملف تنفيذ المشروعات القومية، زار المملكة المتحدة بدعوة من وزارة الخزانة البريطانية.

جاء ذلك، لحضور برنامج تدريبى عن كيفية إدارة وتمويل مشروعات البنية التحتية، والتعرف على أحسن ممارسات التنسيق بين الأطراف الحكومية ذات الصلة بهذا الملف لتحقيق أفضل معدلات التنفيذ بأقل تكلفة ممكنة.

وقال حازم إن الجانب البريطانى قدم شرحًا تفصيليًا عن كيفية إعداد ودراسة المشروعات الحكومية بقطاع البنية التحتية فنيًا واقتصاديًا ووظيفيًا، وآليات إتخاذ القرار لتحديد أولويات تنفيذ هذه المشروعات لمنع تداخلها وكذلك الآليات المثلي للمتابعة الدورية، والتنسيق بين الأطراف المختلفة أثناء التنفيذ، وهو ما يتم من خلال جهة حكومية موحدة ذات استقلالية إدارية تضم خبراء وفنيين محترفين للقيام بهذا الدور.

وأشار إلى أن أهمية هذا البرنامج التدريبي تنبع من ضرورة دراسة المشاريع الممولة من الخزانة العامة التي تنفق مليارات الجنيهات سنوياً علي مشروعات البنية التحتية، وبسبب تداخل مسئولية تنفيذها بين عدد من الوزارات والقطاعات الحكومية المختلفة، مثل الكهرباء والنقل والمياه والصرف الصحي وغيرها من المرافق، مما قد يوجد بعض التشابكات في عمل تلك القطاعات، والتي تؤدي إلى زيادة التكلفة وامتداد فترات التنفيذ.

ولفت إلى أن إتباع مثل هذه النماذج الدولية لإدارة المشاريع يتيح تحقيق الاستفادة القصوى من التمويل المتاح لتحقيق أفضل كفاءة تنفيذ بأقل سعر ممكن، وضمان جودة الصيانة والتشغيل وخاصة في المشاريع القومية الكبرى الجاري العمل بها حالياً، إلى جانب إتاحة مشاركة العديد من الشركات في تنفيذ تلك المشروعات، وهو مايساعد على إتاحة المزيد من فرص العمل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »