Loading...

برنامج التوءمة المصري - الأوروبي يقترب من التنفيذ

Loading...

برنامج التوءمة المصري - الأوروبي يقترب من التنفيذ
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 15 أكتوبر 06

ايهاب العبسي – اشرف فكري:
 
يزور القاهرة حالياً مجموعة خبراء اوروبيون من السويد وايرلندا وفرنسا والنمسا لدراسة برنامج التوءمة المؤسسية المصرية – الاوروبية مع اربع جهات مصرية في «قطاع النقل البحري» و«الهيئة العامة للاستثمار» و«هيئة البريد» و«هيئة تنشيط السياحة».
 
واوضح السفير جمال بيومي، رئيس وحدة المشاركة المصرية الاوروبية المتفرعة عن وزارة التجارة والصناعة، ان زيارة هؤلاء الخبراء تأتي بعد فوز الدول الاربعة السابقة بالعطاءات الخاصة التي تم طرحها لاختيار انسب الدول الاوروبية لتحقيق اهداف برنامج التوءمة مع الهيئات المصرية كل علي حدة.
 
واشار الي انه تم بالفعل اختيار السويد للانضمام الي برنامج التوءمة مع قطاع النقل البحري بمصر، لكونها اكثر الدول الاوروبية خبرة في هذا القطاع.
 
أوضح بيومي ان اهم اهداف برنامج التوءمة يتمثل في نقل النظم والتجارب التي اثبتت نجاحاً لدي المؤسسات والقطاعات الاوروبية في التطبيق لنظرائها في مصر، وكذلك محاكاة افضل التجارب وتقريب النظم والاجراءات المعمول بها في مصر مع نظيراتها الاوروبية لايجاد توافق اكبر في المصالح، منوها الي ان البرنامج يستهدف كذلك الاستفادة عموماً من قواعد وانظمة العمل في دول الاتحاد الاوروبي وتوفير الفرص للاتصال المباشر بين مسئولي الجانبين لتبادل الخبرات.
 
وقال إنه من المقرر أن يبدأ التنفيذ الفعلي لهذه المشروعات الثلاثة مع بداية 2007 علي مدي عامين كاملين حيث يقوم الخبراء الاوروبيون بزيارة الهيئات المصرية 3 مرات كل شهر خلال فترة البرنامج. واشار الي اعلان المفوضية الاوروبية علي استعدادها لزيادة حجم التمويل الخاص ببرنامج التوأمة المؤسسية التي خصصت له 25 مليون يورو وتم التوقيع عليه في سبتمبر 2005.
 
وقال السفير بيومي ان الاتفاق مع هذه الدول الاربعة يشمل نصوصاً محددة لضمان تعزيز قدرات مصر الاقتصادية عن طريق تمويل برامج ومشروعات التنمية، ومساندة القطاعات التي تواجه تحديات خاصة. واشار الي استكمال مشروع التوأمة المؤسسية بالشكل المناسب سوف يساعد علي تعزيز كفاءة الاجهزة الحكومية التي تقع علي عاتقها مسئولية نقل الاداء الاقتصادي المصري نحو العالمية وقال برنامج التوأمة سيتم تطبيقه كذلك علي 11 هيئة اخري خلال السنوات القليلة الماضية.
 
ومن جانبه اوضح محمد عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة «ألفا شيينج» للملاحة البحرية إن العاملين بقطاع النقل البحري يعقدون آمالاً عريضة علي التوأمة مع السويد التي تعد أكثر الدول الاوروبية خبرة في اعمال النقل البحري والشركات الملاحية، اضافة الي خبراتها في ادارة الموانئ الحديثة، وهو ما من شأنه المساهمة في تطوير الموانئ المصرية وخدمات الشحن والتفريغ التي تقدم في هذه الموانئ
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 15 أكتوبر 06