بورصة وشركات

برنامج الإسگان السعودي يصعد بالبورصات العربية

إعداد - محمد الحسيني     ارتفعت البورصات العربية أمس الأحد، مدعومة بالأنباء الواردة حول إنشاء وزارة للإسكان في السعودية لتنفيذ برنامج بناء المنازل الذي اقترحه العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز بقيمة 67 مليار دولار.   وتأتي هذه الارتفاعات…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد – محمد الحسيني

 

 
ارتفعت البورصات العربية أمس الأحد، مدعومة بالأنباء الواردة حول إنشاء وزارة للإسكان في السعودية لتنفيذ برنامج بناء المنازل الذي اقترحه العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز بقيمة 67 مليار دولار.

 
وتأتي هذه الارتفاعات رغم استمرار الاحتجاجات الشعبية في عدد من البلدان العربية من بينها »سوريا« و»اليمن« و»ليبيا« وارتفع المؤشر الرئيسي لسوق دبي المالية بنسبة %1 ليصل إلي 1568.91 نقطة، مسجلاً بذلك أعلي مستوي له خلال شهر تقريبًا.

 
وحقق مؤشر أبوظبي ارتفاعًا بنسبة %0.6 مدعومًا بارتفاعات قوية لأسهم العقارات مثل سهمي الدار وسحور اللذين ارتفعا بنسبة %1.3 و%2.4 علي الترتيب.

 
وسجل سهم سهم شركة إعمار الإماراتية العاملة في مجال العقارات، والتي قامت ببناء أطول برج في العالم ارتفاعًا كبيرًا بنسبة %1.9 لتصعد قيمته إلي 3.19 درهم، وهو أعلي مستوي له منذ 16 فبراير الماضي.

 
ونجحت شركة موانئ دبي العالمية الأسبوع الماضي في توقيع اتفاق نهائي مع الدائنين بشأن عمليات إعادة هيكلة ديونها، وهي المشكلة التي هزت الأسواق العالمية في عام 2009.

 
كما صعد مؤشر »تداول« السعودي بنسبة %2.3 ليسجل أعلي مستوي له منذ 15 فبراير الماضي بعد أنباء عن إنشاء وزارة إسكان في السعودية لتنفيذ البرنامج المقترح.

 
وكان العاهل السعودي قد أمر بتخصيص 250 مليار ريال سعودي 67 مليار دولار، من أجل بناء 500 ألف وحدة سكنية، ضمن عدة إجراءات تهدف إلي إخماد الاحتجاجات السياسية، التي انتقلت إلي دول الخليج من مصر وتونس.

 
من جانبه قال مجدي الحريري، عضو مجلس الشوري السعودي في تصريح لجريدة المدينة السعودية إنه من المحتمل أن يوافق المجلس علي مشروع قانون للتمويل العقاري الأحد المقبل.

 
وامتد الارتفاع إلي بورصات مسقط والكويت والبحرين، حيث سجلت مؤشراتها الرئيسية ارتفاعًا متساويا بنسبة %0.1، كما ارتفع مؤشر بلومبرج 200 لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة %0.2.

 
وفي قطر، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة %1.1 لينضم إلي البورصات العربية الأخري التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال تداولات الأمس.

 

شارك الخبر مع أصدقائك