بورصة وشركات

برايم تتبني نظرة إيجابية لـ 4 بنوك مقيدة فى البورصة المصرية

تعتبر قرار المركزي بخفض الفائدة مفاجأة على صعيد التوقيت

شارك الخبر مع أصدقائك

تبنت بحوث شركة “برايم القابضة” نظرة إيجابية لـ4 بنوك مقيدة في البورصة المصرية،  وهما التجاري الدولي – مصر، و بنك قطر الأهلى الوطني، وكريدي أجريكول-مصر، و بنك البركة مصر”، خصوصًا أن تلك البنوك لديها صافي التزامات قصيرة الأجل .

وقالت  “برايم” في تقرير بحثي حصلت “المال” على نسخة منهُ، إن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم الخميس الماضي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس مفاجأة لمعظم المتابعين للسوق.

اقرأ أيضا  سهم «التجاري الدولي» يهبط 9% في البورصة المصرية بمستهل تعاملات اليوم

ولفتت “برايم” إلي أن المفاجأة لم تكن في قرار الخفض بل كانت في التوقيت، مشيرةً إلي أن تلك الخطوة قد تدفع بالمركزي لإجراء تخفيض واحد على الأقل لسعر الفائدة (ربما 50 نقطة أساس أخرى) قبل نهاية العام.

وأوضحت بحوث “برايم” أن البنك المصري يتبع حاليًا سياسة التيسير في الوقت الذي تعمل فيه البنوك المركزية الأخرى على التشديد في سياستها النقدية لمواجهة التضخم (البنك المركزي التركي على سبيل المثال رفع معدلات الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس يوم الخميس).

اقرأ أيضا  «القابضة المصرية الكويتية» تشتري 25 ألف سهم خزينة جديد في البورصة

 وأشارت “برايم” إلى أن الصورة في مصر مختلفة في الوقت الحاضر مع معدلات تضخم منخفضة من خانة واحدة والتي تقع ضمن النطاق المستهدف للبنك المركزي المصري.

وأضافت، أن النمو الاقتصادي الإيجابي في مصر، وهو الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يحتاج إلى أن يستمر من خلال تحفيز نمو ائتمان الشركات.

اقرأ أيضا  مستقبل قطاع الأدوية بين التوسع و تحسن الأداء

وأشارت “برايم” إلى أن سياسة المركزي بالخفض، ليس لها علاقة بالقرار الأخير الذي اتخذته البنوك المملوكة للدولة لتسطيح منحنى عائد الودائع .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »