بورصة وشركات

»برايم« تبقي القيمة العادلة لسهم »المالية والصناعية« عند 350 جنيها

محمد طه:   أبقت شركة برايم للاستشارات المالية القيمة العادلة لسهم شركة المالية والصناعية   عند 350 جنيهاً بفارق 140 جنيها عن سعره السوقي، حيث يتداول السهم حاليا عند 210 جنيهات وقت اعداد التقرير، وذلك بعد توزيع سهم مجاني لكل…

شارك الخبر مع أصدقائك

محمد طه:
 
أبقت شركة برايم للاستشارات المالية القيمة العادلة لسهم شركة المالية والصناعية
 
عند 350 جنيهاً بفارق 140 جنيها عن سعره السوقي، حيث يتداول السهم حاليا عند 210 جنيهات وقت اعداد التقرير، وذلك بعد توزيع سهم مجاني لكل 3 أسهم أصلية ويتداول السهم حاليا بمضاعف ربحية 11.7 مرة.
 
جاء ذلك بعد اعلان نتائج اعمال الشركة خلال النصف الاول من العام الحالي والتي فاقت توقعات برايم من حيث اجمالي حجم المبيعات والصادرات مما انعكس علي صافي ارباح الشركة قبل خصم الضرائب.
 
واوضحت برايم في التقرير الذي أصدرته عن المالية والصناعية أن ارتفاع أسعار الاسمدة عالميا اسهمت في ارتفاع مبيعات الشركة والتي بلغت 782.7 مليون جنيه بنسبة ارتفاع %221.7 خلال نفس الفترة من العام الماضي، حيث ساهمت شركة السويس لتصنيع الاسمدة المملوكة للمالية والصناعية بما يقرب من %49 من اجمالي حجم المبيعات لتصل الي 386 مليون جنيه خلال النصف الاول من العام الحالي، كما بلغت عوائد التصدير 291 مليون جنيه بنسبة ارتفاع %37 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
 
ولفت التقرير الي أن ارتفاع اسعار الاسمدة عالميا علاوة علي ارتفاع حمض الكبريتيك ليصل الي 700 دولار للطن الواحد كان العامل الرئيسي لارتفاع ربحية الشركة.
 
واشار التقرير الي ارتفاع مبيعات مصنع شركة المالية والصناعية خلال النصف الاول من العام الحالي لتصل الي 413.2 مليون جنيه مرتفعة من 197.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت %109، كما ارتفعت مبيعات مصنع شركة السويس، التابع للمالية والصناعية، لتصل الي 369.4 مليون جنيه خلال النصف الاول من العام الحالي مقابل 45.8 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت %706 كما ارتفعت عوائد التصدير لتبلغ 291.3 مليون جنيه خلال النصف الاول من العام 2008 مرتفعة من 5 9 .8 مليون جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع بلغت %387 .
 
كانت الشركة قد أعلنت عن تحقيق 198.2 مليون جنيه اجمالي فائض قابل للتوزيع قبل الضرائب لشركة المالية والصناعية وشركة السويس لتصنيع الاسمدة التي تمتلكلها بالكامل ، مقابل نحو 59.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع %234 .
 
وقال احمد مصطفي المحلل المالي بشركة سوليدير لتداول الاوراق المالية ان نتائج اعمال شركة المالية والصناعية فاقت توقعات المحللين نظرا للصعود المستمر في اسعار الاسمدة علي مستوي العالم، علاوة علي عدم تقيد الشركة بعقود تلزمها بالتصدير بأسعار ثابتة، الأمر الذي مكن الشركة من تحقيق اقصي معدل ربحية خلال النصف الاول من العام الحالي .
 
واضاف مصطفي ان نتائج أعمال الشركة بدأت في الارتفاع بشكل مطرد منذ بداية العام، ففي نهاية الربع الاول من العام الحالي حققت%63 .5   ارتفاعا في أرباحها مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، بسبب بدء تشغيل خطوط الإنتاج الخاصة بالسوبر فوسفات الأحادي وسلفات النشادر وحامض الكبريتيك في ظل الاتجاه المتصاعد لأسعار الأسمدة وحامض الكبريتيك عالميا مما ساعد في دعم نتائج أعمال الشركة، قبل أن تواصل أرباحها الارتفاع مجددا في الربع الثاني.
 
وتوقع مصطفي ان تواصل الشركة تحقيق ارتفاعات كبيرة في أرباحها بنهاية العام ، نظرا لما يشهده مجال الاسمدة من اقبال علي مستوي العالم والارتفاعات المتوالية للاسعار ، وارتفاع انتاجية الشركة  كذلك.
 

شارك الخبر مع أصدقائك