برايم: أرباح "حديد عز" تتلاشى بسبب قرارات المركزي

برايم: أرباح "حديد عز" تتلاشى بسبب قرارات المركزي

برايم: أرباح "حديد عز" تتلاشى بسبب قرارات المركزي
جريدة المال

المال - خاص

3:41 م, الأربعاء, 27 فبراير 19

• خسائر فروق العملة البالغة 366 مليون جنيه لعبت دوراً رئيسياً
• الشركة تواجه تحديات خلال المتبقي من العام والربع الثالث “الأصعب”

نيرمين عباس
وضعت بحوث شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية سهم حديد عز تحت المراجعة، وقالت إن هوامش ربحية الشركة تتلاشى الشركة بفعل قرارات البنك المركزي.
وهبط سهم حديد عز اليوم بنحو 1.82 جنيه، ليغلق عند 8.11 جنيه.

وقالت برايم فى تقرير بحثي لها اليوم حصلت “المال” على نسخة منه: كشفت القوائم المالية المجمعة للربع الأول من عام 2016، لشركة حديد عز عن تسجيل صافي خسارة بنحو 235 مليون جنيه، مقارنة بصافي خسارة بقيمة 146 مليون جنيه في الربع الأول 2015.

وأشارت إلى أنه رغم التحسن الملحوظ في هوامش الربحية، والتى بلغت فى المجمل 14%، بينما وصل هامش ربح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك و الاستهلاك لنحو 10%، إلا أن الارتفاع الكبير في خسائر فروق العملة والتي سجلت 366 مليون جنيه، إلي جانب إرتفاع مصروفات الفوائد لتسجل 364 مليون جنيه في نفس الربع، قد محت أثر التحسن في هوامش الربحية.

وأكدت برايم أن ما حدث يتوافق مع توقعاتها بأن الإرتفاع في خسائر فروق العملة والفوائد، سيضغط هوامش ربحية الشركة في الربع الأول 2016، ورجحت استمرار التحديات التى تواجهها شركة حديد عز خلال الفترة المتبقية من عام 2016، إذ رأت أنه سيحدث إنخفاض في الطلب خلال الربع الثاني من 2016 سيتم تعويضه بإرتفاع الأسعار في نفس الربع بحوالي 11%.

وقالت: نتوقع أن يكون الربع الثالث هو الأصعب علي الشركة خلال هذا العام، بسبب إنقطاع الغاز المتوقع لمدة شهرين، بالإضافة إلي ذلك، فإن مصنع الحديد المختزل الجديد لم يصل إلي معدل إستخدام 20% منذ بداية العام الحالي، وبالتالي، فإننا نراجع توقعاتنا المتحفظة السابقة بحصول المصنع علي 50% من إحتياجاته من الغاز الطبيعي في عام 2016.

وسجلت حديد عز أيضاً صافي خسائر مستقلة بنحو 87 مليون جنيه في الربع الأول 2016، مقارنة بصافي خسائر 141 مليون جنيه في الربع الأول 2015. ويعود هذا وفقاً لبرايم إلى التحسن في هوامش الربحية، وإنخفاض حجم الديون للشركة وبالتالى انخفاض مدفوعات الفوائد، وكذلك تراجع أسعار المواد الخام.

وأوضحت برايم أنها تطبق حالياً نتائج أعمال الشركة في الربع الأول 2016 في نموذج التقييم لإعادة تقييم شركة حديد عز.

جريدة المال

المال - خاص

3:41 م, الأربعاء, 27 فبراير 19