استثمار

بديلان لطرح محور «ترعة الزمر » على القطاع الخاص

كتب - محمد كمال الدين وأحمد عاشور : تعتزم الحكومة طرح مشروع تطوير محور «ترعة الزمر » بمحافظة الجيزة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتلقت المحافظة أمس الأول خطاباً من وزير التخطيط والتعاون الدولى الدكتور أشرف العربى، يفيد بإخطار…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب – محمد كمال الدين وأحمد عاشور :

تعتزم الحكومة طرح مشروع تطوير محور «ترعة الزمر » بمحافظة الجيزة بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتلقت المحافظة أمس الأول خطاباً من وزير التخطيط والتعاون الدولى الدكتور أشرف العربى، يفيد بإخطار كل من وزارات الزراعة، والرى، والنقل، والإسكان إلى جانب المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، فضلاً عن وحدة الشراكة مع القطاع الخاص فى وزارة المالية، لبدء الدراسات اللازمة للمشروع .


 

قال محافظ الجيزة الدكتور على عبدالرحمن إن الجهات المعنية ستنتهى من الدراسات الخاصة بالمشروع تمهيداً لعرضها فى اجتماع تنسيقى لمختلف الجهات التى لها علاقة بالمشروع خلال الأسبوع الأول من أكتوبر المقبل .

يهدف المشروع إلى تغطية وتبطين ترعة الزمر القديمة، وتحويلها إلى محور مرورى جديد مواز لكورنيش النيل بطول 14.6 كيلو متر، يبدأ من منطقة المنيب وينتهى فى حى الوراق .

وأضاف عبدالرحمن فى تصريحات لـ «المال » أن الاجتماع التنسيقى سيشهد مناقشة إجراءات الطرح والدراسات التى انتهت إليها أجهزة المحافظة بشأن المشروع، والتى أشارت لوجود بديلين لتنفيذ المحور الجديد، البديل الأول يصل بتكلفة المشروع إلى 2.43 مليار جنيه، تشمل تنفيذ نفق بطول يصل إلى حوالى 11 كيلومتراً وعرض 20 متراً فى المتوسط، إلى جانب عدد من المنحدرات لربط النفق بسطح الأرض، بالإضافة إلى إقامة 2 كوبرى على شارع المطار وأرض اللواء وكذلك 11 منحدراً للربط بين المحور والأعمال الصناعية الحالية .

وأوضح محافظ الجيزة أن أعمال الطرق بالمشروع وفق البديل الأول للدراسات، تشمل تنفيذ طريق بطول 13 كيلو متراً، وعرض 25 متراً فى المتوسط أعلى النفق، إلى جانب طريق آخر لربط المحور بالطريق الدائرى بطول 17 كيلو متراً وعرض 25 متراً .

وأشار المحافظ إلى أن البديل الثانى يعتمد على الاستغناء عن تنفيذ النفق واستبداله بكوبرى بطول 700 متر وعرض 20 متراً فى المتوسط أعلى شارع الهرم، والإبقاء على إقامة 2 كوبرى على شارع المطار وأرض اللواء بما يخفض من إجمالى التكلفة إلى نحو 850 مليون جنيه .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »