نقل وملاحة

بدلًا من 180 يوما.. قناة السويس تعدل فترة تقديم مستندات تخفيضات السفن إلى عام

تجديد العمل بتخفيضات الحاويات والغاز المسال حتى نهاية 2020

شارك الخبر مع أصدقائك

 قررت هيئة قناة السويس، تعديل المدة المحددة لتقديم واستكمال أصل مستندات السفن المستفيدة من التخفيضات، لتصبح عاما ميلاديا بدلا من 180 يوما ، يبدأ من اليوم التالي لتاريخ عبور السفينة لقناة السويس على أن ترسل جميع مستندات التخفيض دفعة واحدة.

وأكد المهندس عصام ضبش ، مدير إدارة التحركات أن تعديل المدة جاء تلبية لرغبة ملاك ومشغلي السفن، موضحا أن ذلك ينطبق على التخفيضات الممنوحة لـ”ناقلات البترول الخام العابرة بالتكامل مع خط السوميد” وسفن الحاويات وناقلات الغاز الطبيعي المسال.

 وقال إن التعديل يطبق على السفن التي سبق أن عبرت قناة السويس ولم تستكمل أو تقدم أي مستند من مستندات التخفيض المطلوبة لرحلتها السابقة.

 وتتضمن تلك التخفيضات

استمرار منح حوافز لناقلات البترول الخام العملاقة – أكثر من 250 ألف طن ساكن والتى تعبر قناة السويس بالتكامل مع سوميد على طريق الخليج العربى / الخليج الأمريكى أو منطقة الكاريبي في رحلتها الدائرية المحملة والفارغة ، حتى  نهاية عام 2020

اقرأ أيضا  4 كيانات تتنافس على إقامة مصنع مفاتيح وتحويلات خطوط السكك الحديد

وقالت إدارة التحركات التابعة لهيئة قناة السويس فى منشورهاعلي الموقع الالكتروني،  إن تلك التخفيضات جاءت لتشجيع الناقلات لاستخدام طريق قناة السويس بدلا من طريق رأس الرجاء الصالح.

  وتقوم علي تعديل قيمة سداد رسوم  عبور الناقلة العملاقة المحملة القادمة من الجنوب برسم شامل 150 ألف دولار أمريكى متضمنا (رسوم القاطرات ورسوم التأخير عن اللحاق بالقافلة ورسوم الحجز بالقافلة ورسوم الإرشاد الإضافي بينما فى حالة عودة الناقلة من الشمال فارغة فإنها تسدد رسما شاملا وقدره 150 ألف دولار بدلا من 230 ألف دولار والتى كانت مقررة العام الماضى متضمنا (رسوم القاطرات ورسوم التأخير عن اللحاق بالقافلة ورسوم الحجز بالقافلة ورسوم الإرشاد الإضافي.

اقرأ أيضا  «قطاع الأعمال» تخاطب «النقل» للاشتراك فى مشروع القطار الكهربائى السريع

 تجديد تخفيضات الحاويات

جددت  قناة السويس منح سفن الحاويات القادمة من ميناء نورفولك وما شماله ومتجهة إلى موانئ (بورت كيلانج وما شرقه) تخفيضا وقدره 50% حتي 31 ديسمبر المقبل.

كما يتم منح سفن الحاويات القادمة من الموانئ جنوب نورفولك ومتجهة إلي:موانئ (بورت كيلانج وما شرقه) تخفيضاً قدره 75% بينما موانئ (كولمبو وما شرقه) حتى ما قبل ميناء بورت كيلانج تمنح تخفيضاً وقدره 55%.

كما جددت الحوافز الممنوحة  لسفن الحاويات القادمة من موانئ شمال غرب أوروبا (مضافاً إليها ميناء طنجة) حتى ميناء (Algeciras) ومتجهة مباشرة إلى ميناء (Port Klang) وما شرقه من موانئ  جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى بنسبه 17% من رسوم العبور العادية، حتي نهاية العام.

اقرأ أيضا  الذرة والقمح والحديد أهم ما استقبله ميناء دمياط خلال الأسبوع الماضي (جراف)

استمرار الحوافز المقدمة لناقلات الغاز الطبيعى المسال

من جهة أخرى، قررت الهيئة أستمرار الحوافز المقدمة لناقلات الغاز الطبيعى المسال العامـلة بين الخليج الأمريكى والموانئ التى تقع جنوب الخليج الأمريكى والخليج العربى والهند وما شرقها حتى 31 ديسمبر المقبل والتى تتراوح ما بين 35 إلى %75.

وتشمل : منح ناقلات الغاز الطبيعى المسال (المحملة /الفارغة) العاملة بين الخليج الأمريكى وموانئ الخليج العربى (الموانئ التى تقع داخل الخليج العربى بدءا من ميناء مسقط) وغرب الهند حتى ميناء كوتشى (Kochi) تخفيضاً قدره %35 من رسوم العبور بينما  الموانئ التى تقع شرق ميناء كوتشى (Kochi) حتى ما قبل سنغافورة  تُمنح تخفيضاً %55 من رسوم العبور ، و %75 للسفن العاملة بين الخليج الأمريكى وموانئ سنغافورة وما شرقها.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »