بورصة وشركات

بدفع من أسهم الاتصالات والبنوك قيم وثائق الاستثمار تواصل الصعود

فريد عبداللطيف واصلت قيم وثائق صناديق الاستثمار زيادة مكاسبها الاخيرة الاسبوع الماضي، مستفيدة من صعود الأسهم الكبري التي تشكل الوزن النسبي الاعلي في محافظها. وكان في مقدمة تلك الأسهم الاتصالات والبنوك بالاضافة الي O.C.I . وجاء صعود وثائق الاستثمار بمعدل…

شارك الخبر مع أصدقائك

فريد عبداللطيف

واصلت قيم وثائق صناديق الاستثمار زيادة مكاسبها الاخيرة الاسبوع الماضي، مستفيدة من صعود الأسهم الكبري التي تشكل الوزن النسبي الاعلي في محافظها.

وكان في مقدمة تلك الأسهم الاتصالات والبنوك بالاضافة الي O.C.I . وجاء صعود وثائق الاستثمار بمعدل اقل من مؤشر »EGX 30 « الذي ارتفع بنسبة %9.6، مسجلا 4785.3 نقطة مقابل 4363.7 نقطة في اقفال الاسبوع الاسبق. وحد من صعود قيم الوثائق استقرار أسهم الاسكان التي تشكل حيزا ملحوظا من محافظ صناديق الاستثمار.

ومن المنتظر ان تحافظ وثائق الاستثمار علي ادائها القوي بدفع من الزخم الذي تشهده السوق، واستهداف القوة الشرائية للأسهم الكبري عند اعلي مستوياتها منذ بداية العام. ومما سيشكل دعماً اضافياً لقيم الوثائق كون ارتفاع البورصة قد شمل اغلب القطاعات، حيث اتجهت القوة الشرائية في نهاية الاسبوع الي أسهم البنوك بعد جني الارباح علي أسهم الاتصالات، ومن المنتظر ان يتبع ذلك بزوغ نجم أسهم الاسكان من جديد، وسينعكس ذلك بدوره علي قيم وثائق الاستثمار.

وبالنسبة لقيم وثائق الصناديق المفتوحة للأسهم فقد شهدت صعوداً جماعياً الاسبوع الماضي مستفيدة من ارتفاع اسعار الأسهم الكبري. وكان افضلها اداء وثيقة بنك المؤسسة العربية المصرفية التي صعدت بنسبة %7.4، مسجلة 71.3 جنيه. لتتحول الوثيقة لتحقيق عائد ايجابي منذ بداية العام بنسبة %1.3، ولتحتل المركز الثاني من ناحية الافضل اداء منذ بداية العام.

من جهة اخري كان أضعف الصناديق المفتوحة اداء وثيقة بنك الاسكندرية حيث جاء صعودها اقل كثيرا من مؤشرات البورصة بنسبة %2.4، مسجلة 211 جنيهاً.

وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات بنسبة %111، لتجيء في المركز السابع من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة للأسهم.

وحافظت وثيقة بنك مصر الثالث الاسبوع الماضي علي ادائها المعتدل حيث ارتفعت بنسبة %4.7، مسجلة 314.5 جنيه.

وعلي المدي الطويل، حققت الوثيقة عائداً مرتفعاً في خمس سنوات بلغ %158، لتجيء في المركز الاول علي قائمة الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان النقدية والحسابات الحالية مثلت %6 من اجمالي اصوله المتداولة، وشكلت الأسهم %90 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة البالغة 287 مليون جنيه. وتشمل قائمة اكبر 10 أسهم يستثمر بها الصندوق O.C.I ، الشرقية للدخان، هيرمس، وO.T ، البنك التجاري الدولي، سوديك، مدينة نصر بالاضافة الي السويدي للكابلات.

ومن جهتها، شهدت وثائق الصناديق المفتوحة المتوزانة ارتفاعاً جماعياً بمعدلات معتدلة الاسبوع الماضي، وكان ضمن افضلها اداء وثيقة البنك الاهلي الثالثة التي ارتفعت بنسبة %3.1، مسجلة 68.1 جنيه.

واظهرت قائمة اكبر أسهم يساهم فيها الصندوق في 30 يونيو 2008 وجود O.T والمصرية للاتصالات عن قطاع الاتصالات، التجاري الدولي وكريديه أجريكول عن قطاع البنوك، وعن الاسمنت مصر بني سويف وسيناء، وO.C.I ومدينة نصر وطلعت مصطفي عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير والعز للحديد والعربية لحليج الاقطان، وايبيكو عن الادوية، مع تواجد المصرية للمنتجعات والقابضة المصرية الكويتية وماريدايف.

واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2008 ان الأسهم شكلت %86 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 561 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %11 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت اذون الخزانة %1.7.

من جهة اخري ارتفعت وثيقة البنك الاهلي الاولي بنسبة محدودة بلغت %0.94، مسجلة 29 جنيهاً. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات بلغ %95.2، لتجيء في المركز الاول من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة – المتوازنة للأسهم. واظهرت قائمة اكبر أسهم يساهم فيها الصندوق في 30 يونيو 2008 وجود O.T وموبينيل عن قطاع الاتصالات، و»كريديه أجريكول« والمصري لتنمية الصادرات عن البنوك، وعن الأسمنت طرة وسيناء، وO.C.I ومدينة نصر وطلعت مصطفي عن قطاعي الاسكان والمقاولات، بالاضافة الي سيدي كرير واموك والعز للحديد واسيك للتعدين، وايبيكو عن الادوية، مع تواجد هيرمس وأوراسكوم القابضة للفنادق. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2008 ان الأسهم شكلت %37 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 291 مليون جنيه. ومثلت النقدية والودائع %31 من اجمالي الاصول المتداولة، ومثلت وثائق الاستثمار %18.

وارتفعت وثيقة البنك الاهلي الثانية الاسبوع الماضي بنسبة1.05  %، مسجلة 72.2 جنيه. وعلي المدي الطويل حققت الوثيقة عائداً خلال خمس سنوات بلغ %72، لتجيء في المركز الثاني من ناحية الافضل اداء بين الصناديق المفتوحة.

وكانت اقل الارتفاعات بين الصناديق المتوازنة الاسبوع الماضي من نصيب وثيقة البنك الوطني المصري التي صعدت بنسبة محدودة بلغت %0.87،  مسجلة 108 جنيهات.

وحد من صعود الوثيقة كون أدوات الدخل الثابت تشكل نسبة مرتفعة من محفظة الصندوق، وكان ذلك وراء عدم استفادتها بمعدل مماثل لنظرائها من صعود الأسهم الكبري.

واظهرت القوائم المالية للصندوق ان السندات مثلت %61 من اجمالي قيمة الاصول، وشكلت النقدية والحسابات الحالية %2، وشكلت الأسهم %34. وشملت قائمة اكبر خمسة أسهم يستثمر بها الصندوق في ديسمبر 2007 البنك الاهلي سوسيتيه، وO.C.I ، مجموعة طلعت مصطفي، وسوديك، والقابضة المصرية الكويتية.

وبدورها اتجهت قيم وثائق الصناديق الاسلامية للصعود بشكل جماعي، كان اكبره من نصيب وثيقة بنك فيصل – البنك التجاري الدولي »امان« بنسبة بلغت %4.9، مسجلة 55.7 جنيه. واظهرت قائمة اهم أسهم يساهم فيها الصندوق وجود O.C.I ، والعز للحديد، وهيرمس، والمصرية للاتصالات. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق ان الأسهم شكلت %74 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة التي بلغت 167 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %25.

 وارتفعت وثيقة بنك مصر الرابعة الاسبوع الماضي بنسبة بلغت %2.8 ، مسجلة 68.9 جنيه. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية يونيو 2008 ان الأسهم شكلت %84 من اجمالي اصوله المتداولة التي بلغت 300.2 مليون جنيه، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %15.

من جهة أخري كان أقل الوثائق الإسلامية أداء الاسبوع الماضي وثيقة بنك فيصل الإسلامي التي ارتفعت بنسبة بلغت %2.2، مسجلة102  جنيه. واظهرت قائمة اهم أسهم يساهم فيها الصندوق في نهاية ديسمبر 2007 وجود O.C.T وO.T سوديك، وطلعت مصطفي وسهم ليسيكو. واظهرت قائمة المركز المالي للصندوق في نهاية ديسمبر 2007 ان الأسهم شكلت %80 من اجمالي اصول الصندوق المتداولة، ومثلت النقدية والحسابات الجارية %20.

شارك الخبر مع أصدقائك