Loading...

بدعم من ارتفاع أسعار النفط .. أرباح أرامكو تقفز إلى 30 مليار دولار خلال 3 أشهر

الأرباح المحققة تفوق توقعات المحليين ب 5 مليارات دولار

بدعم من ارتفاع أسعار النفط .. أرباح أرامكو تقفز إلى 30 مليار دولار خلال 3 أشهر
أحمد فراج

أحمد فراج

9:44 ص, الأحد, 31 أكتوبر 21

أعلنت شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة أن أرباحها الصافية في الربع الثالث ارتفعت بأكثر من الضعف، بدعم من ارتفاع أسعار النفط الخام وحجم المبيعات، بحسب وكالة رويترز.

الأرباح المحققة تفوق توقعات المحليين ب 5 مليارات دولار

وقالت أرامكو إن دخلها الصافي قفز إلى 30.4 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 سبتمبر من 11.8 مليار دولار قبل عام. وتجاوز ذلك متوسط توقعات أربعة محللين لصافي الأرباح وهو 28.4 مليار دولار.

وقال رئيس أرامكو التنفيذى، أمين الناصر ، في بيان إن أداء الشركة الاستثنائي في الربع الثالث جاء نتيجة زيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسية وانتعاش الطلب على الطاقة فضلا عن مكانتها الفريدة فيما يتعلق بانخفاض كلفة الإنتاج.

كما ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في عدة سنوات بعد أن قفزت العقود الآجلة للخام 4.5 % في الربع الثالث بفضل قرار تحالف أوبك+ الإبقاء على زيادة إنتاجه المقررة بدلا من رفعها بسبب مخاوف الإمداد العالمية.

جريدة المال

ويجري تداول عقود مزيج برنت الآجلة حاليا عند نحو 84.4 دولار للبرميل، بارتفاع يصل إلى 63 % عن بداية العام، في حين يجري تداول الخام الأمريكي الخفيف في نطاق 83.58 للبرميل، مرتفعا بأكثر من 70 % في الفترة نفسها.

نمو انفاق أرامكو الرأسمالي

وزاد إنفاق أرامكو الرأسمالي 19% عنه قبل عام إلى 7.6 مليار دولار في الربع الثالث.

وزاد التدفق النقدي الحر للشركة إلى 28.7 مليار دولار من 12.4 مليار دولار. وأعلنت عن توزيع أرباح حجمها 18.8 مليار دولار للربع الثالث تماشيا مع توجيهاتها.

وعزز ارتفاع أسعار النفط وأحجام المبيعات سعر سهم أرامكو بنحو 8% هذا العام، مما أوصل قيمة شركة النفط العملاقة إلى تريليوني دولار.

جريدة المال

أرامكو تطلب من بنوك ترتيب قرض من المتوقع أن تتراوح قيمته ما بين 12 و14 مليار دولار

وخلال شهر أكتوبر الجارى، قالت مصادر إن أرامكو طلبت من بنوك ترتيب قرض من المتوقع أن تتراوح قيمته ما بين 12 و14 مليار دولار تعتزم تقديمه لمشتري شبكة خطوط أنابيب نقل الغاز المملوكة لها، فى الوقت الذى تطور فيه شركة النفط العملاقة خططا لجمع أموال عبر بيع أصول مملوكة لها، بحسب وكالة رويترز.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة على الأمر، إن البنوك التي مولت استحواذا بقيمة 12.4 مليار دولار على خطوط أنابيب النفط المملوكة للشركة في وقت سابق من العام تلقت طلبا من أرامكو الأسبوع الماضي لتقديم عروض.

ومن العوامل التي دعمت صفقة أرامكو، التي شملت جميع خطوط أنابيب الخام المستقرة القائمة والمستقبلية، تمويل بقيمة 10.5 مليار دولار من مجموعة كبيرة من البنوك مثل سيتي وإتش.إس.بي.ٍسي وجيه.بي مورجان.

وكانت مصادر قالت لـ”رويترز” في وقت سابق، إن أرامكو قد تجمع 17 مليار دولار على الأقل من بيع حصة أقلية كبيرة في خطوط أنابيب الغاز المملوكة لها. ستعرض الحصة مع حزمة تمويل قرض جاهزة بالفعل بقيمة تبلغ نحو 80% من السعر.