Loading...

بدء سريان عرض الاستحواذ علي أوراسكوم للفنادق والتنمية

Loading...

بدء سريان عرض الاستحواذ علي أوراسكوم للفنادق والتنمية
جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الخميس, 4 سبتمبر 08

المال – خاص:
 
بدأت أمس الأول – الأحد – فترة سريان العرض المقدم من شركة »اوراسكوم القابضة للتنمية إيه جي« السويسرية لشراء %100 من اسهم شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية والتي يستمر لمدة 20 يوما تنتهي في 5 مايو المقبل تمهيدا لإدراج وتداول أسهم الشركة في بورصة زيوريخ وذلك بقيمة اجمالية تبلغ 17.052 مليار جنيه وبسعر 78.49 جنيه للسهم الواحد وهو متوسط سعر السهم خلال الستة أشهر السابقة أو من خلال عرض مبادلة اسهم بمعامل مبادلة بواقع 1 سهم من أوراسكوم القابضة للتنمية مقابل 10 اسهم من أوراسكوم للفنادق والتنمية كما يحق لمساهمي أوراسكوم للفنادق والتنمية التمسك ببقاء اسهمهم مقيدة في بورصتي القاهرة والاسكندرية في حالة عدم استجابتهم لعرض الشراء خاصة أن الشركة مقدمة العرض تعهدت بعدم شطب قيد أوراسكوم للفنادق والتنمية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 
وحصلت الشركة بالفعل علي موافقة نهائية غير قابلة للالغاء لاستبدال حوالي %76 من الاسهم من بينها اسهم عائلة ساويرس.
 
وقدم البنك العربي الافريقي تعهداً مصرفيا بمبلغ 3.16 مليار دولار لتمويل عرض الشراء بما لا يؤثر علي الهيكل التمويلي للشركة.
 
يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت فيه القوائم المالية المجمعة لشركة اوراسكوم للفنادق والتنمية عن العام الماضي تحقيق الشركة صافي ربح بلغ 478.5 مليون جنيه بمعدل نمو %123.6 مقارنة بصافي ربح بلغ 214 مليون جنيه خلال العام السابق 2006.
 
وينتظر أن يشهد شهر مايو المقبل بدء تداول اسهم الشركة في البورصة السويسرية لتعد بذلك اولي الشركات المصرية التي يتم تداول أسهمها ببورصة عالمية في خطوة علي طريق إعادة هيكلة شركات أوراسكوم للفنادق والتنمية بحيث تصبح أوراسكوم للفنادق والتنمية شركة تابعة لأوراسكوم القابضة للتنمية علي أن تكون الاولي مسئولة عن المشاربع في منطقة الشرق الاوسط وتنحصر مسئولية أوراسكوم القابضة في التوسعات بأوروبا.
 
من جهتها.. جددت هيرمس تقييمها للسعر العادل لسهم أوراسكوم للفنادق والتنمية عند 125.7 جنيه للسهم وأوصت بالشراء علي المديين القصير والطويل وهو نفس التقييم الذي كانت قد أصدرته قبل تقديم عرض الشراء.
 
ويظهر علي السطح سيناريوهان لمستقبل اوراسكوم للفنادق والتنمية وفقا لتقرير هيرمس الاول: ان يقوم كل حاملي اسهم شركة اوراسكوم للفنادق بمبادلة كامل اسهمهم باسهم شركة أوراسكوم القابضة وبذلك لن يكون هناك أي أسهم في بورصة القاهرة والاسكندرية.. أما السيناريو الثاني – وهو الأكثر توقعا – أن تقوم مجموعة كبيرة من المستثمرين بمبادلة أسهمهم بينما تبقي كمية صغيرة للتداول الحر.

 

 

جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الخميس, 4 سبتمبر 08