بورصة وشركات

بدء جولات الترويج الخارجي لطرح %20 من أسهم «الإسكندرية للحاويات»

«الإسكندرية لتداول الحاويات» أنهت %90 من الأوراق المطلوبة للسير فى إجراءات بيع حصة إضافية من أسهمها

شارك الخبر مع أصدقائك

مصادر: «أبوقير للأسمدة» أنهت غالبية الإجراءت ومجلس الدولة يراجع العقود

شريف عمر ومصطفى طلعت:

يبدأ الفريق المروج لطرح أسهم شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، خلال الأسبوع الحالى، جولة ترويجية خارجية فى عدة أسواق عالمية، لطرح %20 من أسهمها الذى بات قريباً.

كان هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، قد كشف منذ يومين أنه سيتم بيع حصة إضافية من إحدى الشركات الحكومية المقيدة بالبورصة المصرية خلال أيام، رغم الانخفاض الحاد فى قيم التداول المسجلة بسوق المال خلال الأسبوعين الأخيرين، لافتا إلى مساعى الوزارة لإنهاء طروحات المرحلة الأولى للبرنامج الحكومى قبل مايو المقبل.

وكشفت مصادر مطلعة لـ»المال» عن بدء جولة ترويجية الأسبوع الحالى لأسواق الولايات المتحدة وإنجلترا ودبى وجنوب أفريقيا، وتضم مسئولى شركة الإسكندرية للحاويات، مع ممثلين لكل من «المجموعة المالية هيرمس» و»سيتى بنك» الأمريكى، مروجى الطرح.

وقالت إن «الإسكندرية لتداول الحاويات» أنهت %90 من الأوراق المطلوبة للسير فى إجراءات بيع حصة إضافية من أسهمها، وتم إعداد المستندات الخاصة بالأمن الصناعى والمشتريات.

وأكدت المصادر – التى فضلت عدم ذكر اسمها – الاستقرار على طرح حصة بنحو %20 من رأسمال الإسكندرية للحاويات، بدلاً من %30 التى تم الإعلان عنها منذ نحو عام.

وصرح توفيق سابقاً بأن الحصيلة المتوقعة من طرح %20 من «الإسكندرية للحاويات» تتراوح بين 7 و8 مليارات جنيه، فيما سيطر التراجع على أداء السهم فى البورصة منذ بداية الشهر الحالى، لينتقل من مستوى 14.22 جنيه إلى 13.23 بجلسة أمس الإثنين.

وكشفت المؤشرات المالية للإسكندرية للحاويات تراجع أرباحها بنحو %21.6 خلال التسعة شهور الأولى من العام المالى الحالى لتسجل 1.34 مليار جنيه مقابل 1.71 مليار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.
ويبلغ رأسمال «الإسكندرية للحاويات» 744.8 مليون جنيه، موزعًا على 148.9 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وتستحوذ القابضة للنقل البحرى والبرى على %55.78 من هيكل ملكية الشركة، فيما تمتلك الهيئة العامة لميناء الإسكندرية 40 % كما توجد نسب أقلية موزعة بين «العربية المتحدة للشحن والتفريغ» وأسهم التداول الحر.

وعن طرح «أبوقير للأسمدة»، قالت مصادر مقربة إنه تم الانتهاء من غالبية الإجراءات اللازمة للتنفيذ، ومنتظر اعتماد عقود المروجين من مجلس الدولة، ليتم بعد ذلك إعداد نشرة الطرح بالتعاون بين «إن آى كابيتال» بنك الاستثمار الحكومى المشرف على برنامج الطروحات، وشركتى «سى آى كابيتال» القابضة و»رنيسانس كابيتال» مديرى الطرح.

ويتداول السهم حاليا قرب 26.84 جنيه، مقابل 26.40 مطلع الشهر الحالى.

وارتفعت أرباح «أبوقير» بنحو %33.4 خلال أول 9 أشهر من العام المالى الحالى، لتسجل 2.59 مليار جنيه، مقابل 1.94 مليار بالفترة المقارنة.

ويضم هيكل ملكية «أبوقير» كلا من الهيئة العامة للبترول، وهيئة التنمية الصناعية، وشركات «كيما» و»الأهلى كابيتال» و»القابضة للصناعات الكيماوية» و»مصر للتأمين» و»مصر لتأمينات الحياة»، بالإضافة إلى بنكى الاستثمار القومى وناصر الاجتماعى واتحاد العاملين المساهمين.

وفى سياق متصل، أشارت مصادر مقربة إلى أن إجراءات طرحى «الإسكندرية للحاويات» و«أبوقير للأسمدة» متزامنة، كما أن الشركتين جاهزتان للطرح فى أى وقت بالتنسيق مع مسئولى بنوك الاستثمار المروجة، شريطة التحسن النسبى فى معدلات التداول بالبورصة، بجانب الترويج الجيد لدى المستثمرين الأجانب، ورغبتهم فى زيادة محافظهم فى الأسهم المقيدة محلياً.

ويتولى مكتب زكى هاشم القانونى مهام المستشار القانونى المحلى لطرح الإسكندرية لتداول الحاويات، بينما يتولى مكتبا «الشلقانى» و«وايت آند كيس» الاستشارات القانونية المحلية لطرح «أبو قير للأسمدة».

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »