الإسكندرية

بدء تطبيق النافذة الواحدة بشركة الإسكندرية الدولية للحاويات «AICT»

بدأت مصلحة الجمارك في ربط شركة الإسكندرية الدولية مع منظومة النافذة الواحدة اليوم

شارك الخبر مع أصدقائك

بالرغم من كثرة الشكاوى التي صاحبت تنفيذ منظومة النافذة الواحدة بميناء الإسكندرية، إلا أن مصلحة الجمارك بدأت اليوم تطبيق تلك المنظومة على الشحنات الخاصة بشركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية “الصينية”.

وبدأت مصلحة الجمارك في تطبيق منظومة النافذة الواحدة بداية نوفمبر الماضي، والتي تقوم بتشغيلها الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات “mts” المملوكة لكل من وزارة المالية وشركة أميرال مانجمنت.

  وأشارت الدكتورة منى ناصر مساعد وزير المالية لشئون الجمارك، إلى أنه تم بدء العمل بميناء الإسكندرية، من خلال الرسائل التي ترد لشركة الإسكندرية لتداول الحاويات “التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري”، ليتم اليوم التعامل مع الرسائل التي ترد لشركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية ” AICT ” الصينية .

اقرأ أيضا  «الضرائب» تنظم الندوة الرابعة لتوعية الممولين بالمنظومة المميكنة الجديدة

وأشارت الى أنه سيتم العمل على تذليل كافة المعوقات التي واجهت شركات التخليص الجمركي في التعامل مع شركة ” MTS ” حيث يعتبر العمل حتى ألآن تجريبيا ، لافتة الى أنه سيتم تشغيل التجربة بميناء الدخيلة خلال الأشهر القليلة المقبلة، بالإضافة الى ميناء الدخيلة.

وتقوم الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات ” MTS ” حاليا بتدريب مستخلصي الجمارك بميناء دمياط، وذلك تمهيدا لتفعيل المنظومة الجديدة بميناء دمياط الشهر المقبل.

اقرأ أيضا  الانتهاء من تسعير عدد من طلبات تقنين الأراضى المقدمة بمحافظة مطروح

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية قد أشار خلال نوفمبر الماضي إلى أن الإدارة الجمركية تشهد أكبر طفرة خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف، نسعى للانتقال التدريجي من بيئة العمل الورقية إلى الرقمية، ومن المستهدف أن يكتمل تشغيل منظومة «النافذة الواحدة» في أكبر الموانئ على مستوى الجمهورية، قبل نهاية يونيو المقبل.

وأكد أن المشروع يُسهم في تبسيط الإجراءات، وخفض تكلفة السلع، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، على النحو الذي يُساعد في تحسين تصنيف مصر في ٣ مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلى.

اقرأ أيضا  «المال» تنفرد بنشر مسودة اللائحة التنفيذية المقترحة لقانون الجمارك

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »