سيــارات

بدء تشغيل مقر مرور الجيزة.. ومسئولون: أنظمة تكنولوجية وتفاعلية لمراقبة الطرق (فيديو)

استحدث شاشات فيديو وول وخريطة تفاعلية وربط المعدات بأنظمة ذكية.

شارك الخبر مع أصدقائك

بدأت الإدارة العامة لمرور الجيزة ووحدة تراخيص الدقي، اليوم السبت، أول أيام العمل وتشغيل المقر الجديد، بطريق الواحات بمحافظة السادس من أكتوبر بعد نقله من منطقة بين السرايات.

مقر مرور الجيزة نقلة تكنولوجية

وأكدت وزارة الداخلية، أن المبنى يعد نقلة نوعية وتكنولوجية للمنشآت الشرطية، مع مراعاة الشكل الحضاري والجمالي عند الإنشاء، وتصميمات داخلية تسهل تقديم الخدمات للمواطنين، لتخفيف التكدس والزحام.

وأضافت أن المبنى الجديد قادر على التعامل مع أنظمة النقل الذكي الحديثة، واتباع الأساليب المتطورة في تنظيم المرور.

ويضم المبنى غرفة عمليات متطورة تحتوى عددًا كبيرًا من الشاشات المرتبطة بكاميرات مراقبة منتشرة على محاور وطرق الجيزة، ومتابعة الحالة المرورية وتلقى الاستغاثة من المواطنين والأجانب على مدار الساعة، وسرعة التعامل مع الأعطال على الطرق السريعة.

استحداث شاشات video wall

وقال المقدم أيمن نور، من الإدارة العامة لمرور الجيزة، إنه تم استحداث نظام “video wall” وهي شاشة تتبعية يمكن من خلالها رصد أماكن الكثافات أو الحوادث، ونقلها إليها من غرفة العمليات دون حدوث خلل.

وأضاف أن المرور خصصت رقم 136 إغاثة مرورية لسرعة توجيه الخدمات، لمعاونة المواطنين في نطاق محافظة الجيزة.

ربط الحالة المرورية بالخريطة التفاعلية

وأوضح الرائد محمد ذكي، من الإدارة العامة لمرور الجيزة، إنهم يتابعون الحالة المرورية مع ربطها على الخريطة التفاعلية الخاصة بموقع وزارة الداخلية، المرتبطة بجوجل ماب لخدمة المواطنين.

وأشار إلى أنه في حال وجود أزمات مرورية طارئة سواء أعطال أو حوادث أو مناطق أعمال، يتم توضيح الأمر عليها للتعامل مع الأزمات.

منظومة تتبع ذكية للمعدات الميدانية

ولفت العقيد حازم لاشين، من الإدارة العامة للمرور، إلى أن منظومة التتبع الإلكتروني التي زودت بها المعدات والمركبات التي تستخدم في العمل الميداني المرورى، تمكن من توجيهها لأقرب مكان يوجد به تكدس أو إعاقة.

وضرب مثالًا بالأوناش، بعد ربطها بخدمات Gps، كما زودت غرفة التحكم بأنظمة تكنولوجية حديثة لمراقبة الطرق وتتبع سير الحركة المرورية، وردادات ثابتة ومتحركة على الطرق لضبط مخالفات تجاوز السرعات.

فحص السيارات دون تدخل بشري

وتطرق الرائد محمد قطب من مرور الجيزة، إلى أنه تم تجهيز وحدة الفحص الفنى للسيارات بأجهزة إلكترونية متطورة، بدون تدخل بشري.

وأكد أن ذلك بهدف التأكد من سلامة المحرك، ونسب العادم ومدى صلاحية الإطارات والزجاج وإضاءات السيارات.

وعن وحدة تراخيص الدقي، ضمت منظومة مميكنة متكاملة وتحوى قاعدة بيانات إلكترونية مما يقلل من الاعتماد على العنصر البشري، منها النداء الآلى، وتوفير أعداد كبيرة من شبابيك تقديم الخدمة، لمنع التكدسات.

مدرسة تعليم القيادة بوسائل حديثة

وخصصت المرور مدرسة لتعليم قيادة السيارات وفقًا لأسس وأساليب حديثة، ومزودة بأحدث النظم والوسائل التعليمية والتكنولوجية التي ترسخ الأسس الصحيحة للقيادة، وكيفية الالتزام بقواعد المرور السليمة حرصًا على سلامة مرتادي الطرق.

كانت وزارة الداخلية، قد قررت افتتاح وبدء العمل بالمقر الجديد للإدارة العامة لمرور الجيزة ووحدة تراخيص الدقي، اعتبارًا من اليوم السبت، لاستقبال المواطنين.

يأتي ذلك في إطار الإستراتيجية المعاصرة لوزارة الداخلية، والتي ترتكز في أحد محاورها على تنمية وتطوير مقومات الأداء الأمني الفعال، وذلك من خلال استكمال الإمكانيات المادية والتقنية الحديثة ومواصلة إطلاق الطاقات البشرية.

خطة تطوير المنشآت الشرطية

وانفاذًا للخطط الطموحة للوزارة والتي تستهدف استحداث وتطوير المنشآت الشرطية بمختلف محافظات الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة لتقديم الخدمات الشرطية للمواطنين بشكل عصرى متطور يتواكب مع الطفرة الحضارية التي تشهدها البلاد.

ويضم المقر الجديد عددًا من المباني (الإدارة العامة لمرور الجيزة، مجمع خدمى مرورى متكامل لمرور الدقي ويشمل وحدتي تراخيص تسيير وقيادة، نيابة المرور، مكتب الشهر العقاري، مدرسة تعليم القيادة، مناطق لتقديم الخدمات للمواطنين.

أماكن انتظار

ويتم إدارة الأعمال بالمقر الجديد من خلال منظومة إلكترونية متكاملة، مع توفير أماكن لانتظار السيارات مزودة بمظلات متطورة ومخصص بها أماكن مجهزة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

فضلاً عن تخصيص مساحات تسع لعدد كبير من السيارات للفحص، واختبارات القيادة وبما يسهم في تقديم كافة الخدمات بسهولة ويسر.

يأتى هذا في ضوء السعي الدؤوب لأجهزة وزارة الداخلية نحو ارتياد آفاق التحديث والتطوير لتحقيق مستهدفات الرسالة الأمنية وتدعيم ركائز الأمن، وحرصًا على تقديم الخدمات الأمنية الجماهيرية بجودة وإتقان.

طريقة الوصول

يشار إلى أن العنوان التفصيلى للمقر الجديد للادارة العامة لمرور الجيزة، ووحدة تراخيص الدقي على الرابط التالي: (https://goo.gl/maps/9kwpuSb7DrVzBgKf8)، كما أنه متوفر على الموقع الرسمى لوزارة الداخلية؛ وذلك في إطار تقديم كافة الإجراءات التي من شأنها التسهيل والتيسير على المواطنين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »