اقتصاد وأسواق

بدء تحرير العقود النهائية لاتفاقية التجوال المحلي

المال - خاص:   شركات المحمول المصرية في التوصل  الي صيغة تفاهم نهائية لتطبيقات التجوال المحلي، تمهيدا لتوقيع الاتفاقية النهائية لخدمات التجوال  خلال الاسابيع القادمة.   وتكمن اهمية اتفاقية التجوال المحلي لشركات المحمول بصفة عامة ولشركة اتصالات بصفة خاصة، في…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال – خاص:

  شركات المحمول المصرية في التوصل  الي صيغة تفاهم نهائية لتطبيقات التجوال المحلي، تمهيدا لتوقيع الاتفاقية النهائية لخدمات التجوال  خلال الاسابيع القادمة.
 
وتكمن اهمية اتفاقية التجوال المحلي لشركات المحمول بصفة عامة ولشركة اتصالات بصفة خاصة، في انها ستمكن الأخيرة من تقديم خدماتها لعملاء في مناطق لم تصلها بعد تغطية اتصالات التي اقتصرت في المرحلة الاولي علي عدد من المدن والمناطق الرئيسية .
 
وقال عمر الشيخ مدير عام العلاقات الحكومية والدولية بشركة فودافون مصر  في تصريحات عقب انتهاء اجتماع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لحسم اتفاقية التجوال المحلي: ان الأيام الاخيرة شهدت توصل مشغلي المحمول إلي الاتفاق علي الأطر التنظيمية الفنية والتجارية لتطبيقات التجوال المحلي .
 
واضاف الشيخ ان هناك عدة أمور مرتبطة بالمشغل الجديد ” شركة اتصالات ” اولها اتفاقية الترابط التي تمكن عملاء كل شركة من الاتصال بباقي الشركات، وتم إنجاز هذه الاتفاقية منذ بدء الشبكة الثالثة في العمل مطلع الشهر الجاري ،  مشيرا إلي  أن الاتفاقية الثانية هي ضرورة اتفاق الشركات الثلاث ” فودافون وموبينيل واتصالات ” علي تطبيقات التجوال المحلي.
 
وأوضح الشيخ ان الشركات الثلاث بدأت بالفعل في كتابة عقود اتفاقية التجوال المحلي وفق نفس الشروط التي كانت تجمع النسخة الاولي من اتفاقية التجوال المحلي التي جمعت بين موبينيل وفودافون  ، مشيرا إلي أن الأطر التي وضعها الجهاز لتنظيم عمل التجوال المحلي ملزمة لجميع مشغلي خدمات التليفونات المحمولة في مصر ،وخاصة ان تدخل الجهاز جاء بسبب عدم اتفاق المشغلين علي الجوانب المالية والفنية للبدء في تطبيق خدمات التجوال المحلي.
 
وأعرب الشيخ عن اعتقاده بوصول الجهاز الي النموذج الأمثل في السيناريوهات التي وضعها أمام مشغلي المحمول لتطبيق خدمات التجوال المحلي مع بداية عمل المشغل الثالث ، مشيرا الي ان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وضع تعريفة متوازنة لعدد من السيناريوهات للتجوال المحلي بحيث يتراوح  سعر التعريفة بين 60-30 قرشا للدقيــقة «ما بين10-5   سنتات» .
 
ووصف مدير عام العلاقات الحكومية والدولية في شركة «فودافون مصر» مستويات التعريفة الجديدة لخدمات التجوال المحلي،  بانها متوازنة مع طلبات مشغلي المحمول ، لاسيما وأن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تفهم دوافع «فودافون وموبينيل» في ان خدمات التجوال المحلي تمثل ميزة نسبية للمشغل الثالث علي حساب الشركتين .
 
وأوضح الشيخ ان ارتفاع تكلفة دقيقة تمرير خدمة التجوال المحلي من شأنه ان يدفع المشغل الثالث «اتصالات مصر»  الي استكمال كافة أعمال البنية التحتية لشبكتها الوليدة ، مشيرا إلي أن تخفيض قيمة الخدمة قد يخلق حالة من التراخي لدي المشغل الجديد من بناء بنية تحتية جديدة طالما أن سعر التعريفة في متناوله
 
وبلغ عدد مشتركي خدمات التليفون المحمول في مصر 18.5 مليون مشترك بحسب تقديرات لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتي نهاية العام الماضي ، وتخطط شركة «اتصالات»  للاستحواذ علي حصة تقترب من %30 من مشتركي المحمول بحلول 2010.

شارك الخبر مع أصدقائك