عقـــارات

بحوث البناء يعد كود لتخفيض تكلفة إنشاء محطات الصرف الصحى

رضوى عبد الرازق   قال الدكتور خالد الذهبى، رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، إنه تم الانتهاء من إعداد كود جديد خاص بإنشاء محطات الصرف الصحى والمياه يهدف إلى تقليل تكلفة إنشاء تلك المحطات لتصل إلى السدس. وأشار الذهبى إلى أن المركز قدم الكود إلى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية

شارك الخبر مع أصدقائك

رضوى عبد الرازق
 
قال الدكتور خالد الذهبى، رئيس المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، إنه تم الانتهاء من إعداد كود جديد خاص بإنشاء محطات الصرف الصحى والمياه يهدف إلى تقليل تكلفة إنشاء تلك المحطات لتصل إلى السدس.

وأشار الذهبى إلى أن المركز قدم الكود إلى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، الدكتور مصطفى مدبولى، ومن المنتظر اعتماده خلال شهر.

وأوضح أن تطبيق الكود سيسهم فى تلبية احتياجات القرى من خدمات الصرف الصحى، والتغلب على مشكلة ارتفاع تكاليف إنشاء المحطات والتى أسهمت فى حرمان القرى لسنوات طويلة، مشيراً إلى أن الفترة الحالية تتطلب استخدام الآليات والطرق البنائية البديلة التى تسهم فى تقليل التكاليف الإنشائية، التى تشهد تزايداً مستمراً فى الآونة الأخيرة.

ولفت إلى أن المركز قام بتنفيذ بعض التجارب التى تم اتباعها فى بعض الدول، والتى تهدف إلى تقليل تكلفة تنفيذ المبانى السكنية، خاصة الوحدات المخصصة لشريحة محدودى الدخل، وتم استخدام 5 نماذج تعتمد معظمها على طبقات الفوم والسلك لتحسين درجة الحرارة.

وأضاف أنه تم اعتماد كود البناء بتربة مثبتة، وهى عبار عن استخدام رمل مع نسبة من الطمى ونسبة بسيطة من الأسمنت وتخلط يدوياً وتهدف إلى تقليل التكلفة وتتلاءم مع آليات البناء المستدام.

وانتهى المركز مؤخراً من إعداد كوداً لحماية المبانى والمنشات من الأعمال الإرهابية والتفجيرات، وشارك فى إعداد الكود أساتذة المركز، ومجموعة المتخصصين الأمنيين وعدد من أساتذة الجامعات، ويعمل الكود على حماية كافة المنشآت، خاصة الحيوية، من الأعمال الإرهابية.

شارك الخبر مع أصدقائك