اقتصاد وأسواق

بحث زيادة التبادل التجاري مع كينيا لمليار دولار

أكد منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة، أنه بحث مع المسئولين الكينيين إمكانية مضاعفة حجم التبادل التجاري خلال العامين القادمين ليصل إلى مليار دولار.

شارك الخبر مع أصدقائك

اش ا  :

أكد منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة، أنه بحث مع المسئولين الكينيين إمكانية مضاعفة حجم التبادل التجاري خلال العامين القادمين ليصل إلى مليار دولار.
 
وقال عبد النور فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين، على هامش مشاركته فى أعمال اللجنة الوزارية المصرية الكينية، إن رقم التبادل التجارى الحالي حوالي نصف مليار دولار منها ٣٠٠ مليون صادرات مصرية.. وهو رقم لا يتناسب وحجم العلاقات المتميزة على المستويين السياسي والشعبي بين البلدين.
 
وأضاف الوزير أن القطاعات الإنتاجية المصرية وخاصة الكيماويات والأسمدة والصناعات الهندسية لديها فرص كبيرة فى السوق الكيني.. مؤكدا أن الاقتصاد الكيني من الاقتصاديات الواعدة ويحقق معدلات نمو سنوية تقترب من ٥٪، بجانب أن لديها فائضا فى الأموال، الأمر الذى يتيح لها الاستثمار فى الخارج.
 
وأشار إلى أنه بحث مع وزير الصناعة الكيني اليوم العديد من ملفات التعاون المشترك ومنها التعاون فى مجالات الطاقة الجديدة والمائية والمشروعات الصغيرة والبيئة.. مؤكدا ان الاسواق الأفريقية يمكنها ان تساهم فى خروج مصر من ازمتها الاقتصادية فى حالة زيادة الصادرات، خاصة وان مصر لديها رصيد كبير لدى شعوب القارة السمراء منذ مساندتها فى عمليات التحرر.
 
وأكد على وجود تنسيق كبير بين مصر وكينيا فى منظمة الكوميسا، وان هناك تنسيقا مشتركا بين الجانبين فى ملف اندماج التكتلات الثلاثة بالقارة.
 
وتوقع عبد النور ان تسفر الجولات الحكومية المصرية فى افريقيا وايضاً البعثات الترويجية التى يقوم بها القطاع الخاص عن فتح قنوات شراكة جديدة، وفتح وتأسيس مصانع جديدة يخصص إنتاجها للسوق الافريقى وعلى رأسها صناعة السيارات والصناعات الهندسية والمعدات الزراعية.
 
وقال الوزير إنه سيبحث مع وزيرة التجارة فى وقت لاحق إمكانية تأسيس لجنة تجارية مشتركة طبقا لمطالب الجانب الكيني فى عَام ٢٠١٠ تهدف لحل المنازعات التجارية وتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية.
 
من ناحية أخرى أكد وزير الصناعة والتجارة أن وزراء تجارة كينيا وجنوب افريقيا والسنغال ونيجيريا، ومدير منظمة التجارة العالمية سيزورون مصر يوم ١٨ يناير الجارى، لتنسيق المواقف فى مفاوضات منظمة التجارة العالمية وخاصة فى ملفات تسهيل التجارة وتخزين السلع الزراعية.

شارك الخبر مع أصدقائك